أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

3‮ ‬مليارات دولار إجمالي استثمارات‮ ‬200‮ ‬شركة مصرية في السودان


شمال سيناء ـ محمد مجدي:
 
تستعد مجالس إدارات الغرف التجارية في محافظات الإسماعيلية، والسويس، والشرقية، إضافة إلي الشعبة العامة للبقالة والمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية لعقد اجتماع موسع يوم السبت المقبل، ولمدة 3 أيام مع مجلس إدارة الغرفة التجارية في شمال سيناء.

 
 
 عبدالله قنديل
يستهدف الاجتماع بحث الأزمة، التي تشهدها حركة التجارة الداخلية، بين محافظات مدن القناة، ومحافظة شمال سيناء، نظراً للمعوقات التي يواجهها التجار علي كوبري السلام الرابط بين تلك المدن وشمال سيناء.

 
قال عبدالله قنديل، رئيس الغرفة التجارية في شمال سيناء، إن أكرم الشافعي، رئيس الغرفة التجارية في الإسماعيلية، وفاروق السيد، رئيس الغرفة التجارية في السويس، لديهما النية لوضع حل سريع لأزمة عبور الشحنات التجارية علي كوبري السلام.

 
وأشار خلال اجتماع مجلس الإدارة، مساء الجمعة الماضي، إلي التعسف في إجراءات التفتيش علي عبور الشحنات التجارية، مما سببب أضراراً مادية جسيمة للتجار، حيث تتعرض سيارات البضائع المقبلة من مدن القناة، والدلتا إلي التفتيش اليدوي وتفريغ الحمولات، مما يعطل الشحن، بالإضافة إلي إتلاف البضائع الغذائية، والتعامل مع الأجهزة الاستهلاكية والمعمرة بشكل غير صحيح، مما يفقدها قيمتها.

 
وأوضح عبدالله قنديل، أن القائمين علي عمليات النقل يتلقون إهانات ومضايقات من القائمين علي الكوبري، وذلك تم اثباته بمعرفة الغرفة التجارية، وسيتم ارسال مذكرة إلي كل من الدكتور فتحي سرور، رئيس مجلس الشعب، وصفوت الشريف، رئيس مجلس الشوري خلال أيام، لمخاطبة الوزراء المعنيين بإعادة حركة التجارة الطبيعية علي كوبري السلام، والذي يمثل الرابط بين محافظات مصر في سيناء والدلتا، بالإضافة إلي أن تلك الأنفاق أضرت بمصلحة التجار قبل المستهلك، نظراً لأن المهرب لا يبالي بدفع جمارك علي البضائع التجارية، نظراً لما سيجنيه من أموال بعد بيع تلك السلع.

 
وقال »قنديل« إن المذكرة تتضمن أيضاً المطالبة بوجود منفذ تجاري بين مصر وغزة، مما سيسهل حركة التجارة وحصول المستهلكين من الجانبين علي السلع الاستهلاكية والغذائية بأسعارها الحقيقية، وبالتالي عدم جدوي التهريب عبر الأنفاق، وبالتالي العزوف عنها تلقائياً، وذلك في صالح التاجر، والمستهلك، والمنظومة التجارية بأكملها.

 
وأكد عبدالخالق حسين، نائب رئيس الغرفة التجارية، أن الوضع الحالي علي كوبري السلام، أدي إلي امتناع الغالبية العظمي من شركات الشحن، والنقل في الإسماعيلية، والسويس، والشرقية عن نقل البضائع إلي شمال سيناء، مما أدي إلي عدم توافر العديد من السلع الضرورية للمستهلك سوي بأسعار مرتفعة، كما أنها تشهد ارتفاعاً بشكل أسبوعي وفقاً لأسعار الشحن.

 
واستنكر نائب رئيس الغرفة التجارية عزوف مصانع العاشر من رمضان عن نقل البضائع الاستهلاكية إلي شمال سيناء بسيارات النقل التابعة لها، لتفادي المضايقات التي تتم علي كوبري السلام، الأمر الذي أدي إلي قيام بعض التجار بنقل البضائع التجارية عن طريقهم.

 
وأشار خالد همام، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية، إلي أنه تراجع عن جلب شحنة أخشاب للعريش تزن نحو 50 طناً من أحد مصانع المنطقة الصناعية بالسادات، نظراً لأن المصنع طلب دفع 1600 جنيه علي النقل إلي العريش، موضحاً أن المصانع كانت تنقل كميات أكبر بأسعار لا تتجاوز 600 جنيه.

 
وشدد ناصر أبوعكر، عضو مجلس إدارة الغرفة، علي رفض تجار شمال سيناء اتهامهم بأنهم مهربو أنفاق، مشيراً إلي أن »المهربين« الحقيقيين ليسوا تجاراً، وإنما هم من قطاع الطرق، يقومون بشراء البضائع التي يحتاجها ما يقرب من 1.5 مليون فلسطيني في غزة، ويتم تهريبها عبر تلك الأنفاق.

 
وأشار »أبوعكر« إلي أن التاجر العادي ينظر إلي هامش الربح في الأساس، حيث يقوم مهرب الأنفاق بشراء تلك البضائع بضعف السعر الذي يتم بيعها به للمستهلك، موضحاً أن أكثر السلع التي يتم تهريبها حالياً هي السلع الغذائية، والوقود، والسولار، علي أن يتم بيعها في النهاية بثلاثة أضعاف سعرها الحقيقي.

 
وطالب »أبوعكر« بتنشيط حملات مباحث التموين في مدينتي رفح، والعريش في أوقات مختلفة من اليوم، حيث تكون تلك الحملات خلال فترة النهار، نظراً إلي أن عمليات البيع تتم ليلاً.

 
من ناحية أخري، أوضح محمد الناصح، سكرتير عام الغرفة التجارية في شمال سيناء، أنه سيتم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الغرفة، والغرفة التجارية في الشرقية لتبادل الخبرات في القطاعات التجارية المشتركة، إضافة إلي الاستفادة من تجربة الاتفاقية التي أبرمها مجلس إدارة الغرفة التجارية في الشرقية مع جامعة الزقازيق.

 
وقال »الناصح« إن البروتوكول المزمع توقيعه بين الغرفتين يهدف إلي الاستفادة من التبادل التجاري في القطاعات المختلفة والمتشابه في المحافظتين من أنشطة تجارية وصناعية وزراعية، وذلك من خلال الغرفة التجارية.

 
وأضاف أنه سيتم أيضاً بحث كيفية الاستفادة من تجربة الغرفة التجارية في الشرقية بالتعاون مع جامعة الزقازيق من خلال اتفاقية تعاون مشترك بينهما في المجال العلمي، وبحث إمكانية تطبيقها بين الغرفة في شمال سيناء مع جامعة قناة السويس، أو جامعة سيناء.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة