استثمار

‮»‬القومية للتشييد‮« ‬تنتهي من مشروعات‮ ‬خارجية بـ‮ ‬700‮ ‬مليون جنيه‮


  أحمد شوقي- أحمد عاشور

انتهت الشركة القومية للتشييد والتعمير من تنفيذ أعمال خارجية بقيمة 700 مليون جنيه عبرالشركات التابعة لها، وقال عبدالرؤوف عبدالعظيم، رئيس الفروع الخارجية بالشركة القومية للتشييد والتعمير، في تصريحات لـ»المال«، إن الشركة انتهت من تنفيذ الأعمال خلال الأشهر التسعة الماضية، وأشار إلي أن حجم الأعمال الخارجية للشركة خلال الـ7 سنوات الأخيرة وصل إلي ما يقرب من 5  مليارات جنيه من خلال شركات »حسن علام«، و»مصر لأعمال الأسمنت المسلح«، و»هايديليكو« و»ايليجكت« و»العبد« في 7 دول عربية وافريقية هي الإمارات وعمان والسودان وإثيوبيا والجزائر واليمن وليبيا.


كانت »المال« قد كشفت في يونيو الماضي عن استهداف »القومية للتشييد والتعمير« تنفيذ تعاقدات خارجية بقيمة 1.2 مليار جنيه خلال العام المالي الجديد 2011/2010 مقابل 920 مليون جنيه تعاقدت الشركة العام المالي الماضي 2010/2009.

وتسعي القومية للتشييد للفوز بتنفيذ مجموعة مشروعات للطرق في دولة بوروندي بقيمة 500 مليون دولار.

وأعلنت بعض الشركات التابعة للقومية للتشييد عن تعاقدات وتحالفات في الأسواق الخارجية من بينها مختار إبراهيم التي كشفت عن مفاوضات لتكوين تحالف مع شركة قطرية وأخري سعودية لتنفيذ أعمال البنية التحتية في البلدين، وتنفيذ خطوط لمياه الشرب بقيمة 700 مليون جنيه في سلطنة عمان، إضافة إلي حسن علام التي تقدمت بعرض منافس لمناقصة طرحتها حكومة سلطنة عمان، لإقامة تقاطع حر و3  كباري علوية.

علي صعيد متصل أضاف »عبدالعظيم« أن شركة النصر العامة للمقاولات »حسن علام« نفذت أعمالاً بقيمة 800  مليون جنيه بدولة السودان منذ عام 2003 حتي الآن، مشيراً إلي أن الشركة تسعي لاقتناص تعاقدات بقيمة 350 مليون جنيه خلال الفترة المقبلة.

وتتجه شركة »حسن علام« لفتح أسواق جديدة لها في  خمس دول عربية وافريقية هي الكويت وقطر والسعودية وعمان وأوغندا خلال الفترة المقبلة، للمشاركة كمنفذ لعدد واسع من مشروعات البنية الأساسية تصل تكلفتها حتي 10 مليارات جنيه.

وتقدمت »حسن علام« الأسبوع قبل الماضي بأوراق التأهيل الفني والمالي لوزارة الاشغال بدولة الكويت للمشاركة في المناقصات التي تطرحها لتنفيذ مشروعات البنية التحتية في الفترة من ديسمبر المقبل حتي ديسمبر 2012، ومن المتوقع أن تنتهي إجراءات التأهيل نهاية الشهر الحالي، وتسعي الشركة لتنفيذ مشروع جسور تقاطع »ايتن« بشارع الرباط بمنطقة صلالة جنوب سلطنة عمان، كما تعمل علي استخراج التراخيص الخاصة لإنشاء فرع جديد لها في السعودية، وقطر، وعمان سعياً لاقتناص مشروعات البنية التحتية في تلك الدول خلال الفترة المقبلة.

كانت »المال« قد كشفت نهاية الشهر الماضي عن سعي »حسن علام« لاقتناص 5 مشروعات للطرق والكباري بدولة »أوغندا« بقيمة إجمالية تصل إلي 150 مليون دولار.

وتعمل حسن علام علي الانتهاء من المراحل النهائية لمشروعين بالسودان بتكلفة استثمارية تصل إلي 20 مليون دولار خاصة بإقامة أبراج سكنية وطرق داخلية بولاية البحرالأحمر، وتنافس شركة »المقاولات المصرية- مختار إبراهيم« علي مناقصة قطاعي »أ« و»ب« بمشروع إمداد مدينة »العين« الإماراتية بالمياه بتكلفة تصل إلي 700 مليون جنيه، التي تأتي ضمن خطة تطوير المدينة رابع أكبر مدن الإمارات.

وتجري »مختار إبراهيم« مفاوضات مع مسئولين أوغنديين لتنفيذ عدد من مشروعات البنية الأساسية هناك، ولدي شركات المقاولات التابعة للشركة القومية للتشييد والتعمير توجه رئيسي نحو أسواق خارج السوق المصرية، لتعويض خسائر قد تلحق بها نتيجة إقرار قانون مشاركة القطاع الخاص الحكومة في تنفيذ مشروعات البنية الأساسية حيث كانت شركات المقاولات الحكومية هي المعنية بتنفيذ تلك المشروعات بالإسناد المباشر.

أما »مصر لأعمال الأسمنت المسلح« فتسعي للدخول في تحالف مصري سعودي مع إحدي الشركات السعودية، خاصة أن الشركة تستعد للانتهاء من تدشين فرع جديد لها بالسعودية، بهدف اقتناص مشروعات البنية التحتية، كما انتهت »مصر لأعمال الأسمنت« من تأسيس تحالف مع شركة »الكفاءات« الليبية تعمل تحت اسم شركة »مصر لأعمال الأسمنت المسلح المصرية الليبية«، بهدف التوسع في تنفيذ مشروعات البنية بالسوق الليبية.

وتسعي شركة »هايديليكو« لاقتناص 4 مشروعات بقيمة إجمالية 250 مليون جنيه في عمان والجزائر تتنافس عليها 10 شركات عالمية من خلال مناقصة عامة، تستهدف الشركة التوسع في دول منابع النيل خاصة في إثيوبيا وأوغندا وكينيا، يذكر أن الشركة قامت بإعداد دراسة تفصيلية عن أوضاع تلك الأسواق ومدي إمكانية دخول الشركة في تنفيذ مشروعات توليد الطاقة الكهربائية.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة