أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

تحرير شركات الطيران العربية من السيطرة الحكومية يفتح المجال للاندماجات


أكرم مدحت
 
شهد قطاع الطيران حركة اندماجات كبيرة بين كبري شركات الخطوط الجوية العالمية خاصة الأوروبية والأمريكية، مما يشير إلي تكون كيانات ضخمة والتي بدورها تعطي لتلك الشركات حصة سوقية أكبر، مما يتطلب من خطوط الطيران الأخري، خاصة الحكومية، أن تتخذ من الإجراءات والسياسات التسويقية الجديدة التي تتواكب من تلك الأوضاع لتظل داخل إطار المنافسة الدولية.

 
علي جانب آخر، هناك 3 تحالفات دولية لخطوط الطيران من شأنها زيادة التعاون بين الشركات الأعضاء في كل تحالف وهي »StarAlliance « و»SkyTeam « و»OneWorld «، من خلال تقديم عدد من الامتيازات التكاملية بين كل منها، وبالتالي تستفيد من التشغيل والتسويق واستغلال إمكانيات الخطوط الأعضاء في التحالف.
 
تمثل تحالفات شركات الطيران سلاحاً استراتيجياً لها، فهو يتيح اكتساب نصيب أكبر من الأسواق الموجودة بين منطقتين من خلال النفاذ إلي أسواق جديدة وتقوية الأسواق القائمة بالفعل.
 
وقد بلغ نصيب تحالف ستار من حركة نقل الركاب الدولية لعام 2009 نسبة %24.6، ووصل عدد شركات الطيران الأعضاء في هذا التحالف إلي 28 شركة بنهاية النصف الأول من العام الحالي.
 
ومن المنتظر تنفيذ عدد من عمليات الاندماج بين كبري شركات الطيران العالمية وهي شركتا »يونايتد آير لاينز« و»كونتيننتال آير لاينز« الأمريكيتان، واندماج »أيبيريا« الإسبانية و»بريتيش آير وايز« البريطانية، واندماج »أوليمبيك« و»إيجيان آير لاينز« اليونانيتين، وشركتي »LAN « التشيلية و»TAM « البرازيلية.
 
وتتولي المفوضية الأوروبية مراقبة حرية المنافسة ومكافحة الاحتكار في أسواق الاتحاد الأوروبي، وهو ما يشمل فحص صفقات الاندماج والاستحواذ التي يحق لها أن ترفضها في حال وجدت أنها تمثل تهديداً لحرية وعدالة المنافسة.
 
وأكد علاء عاشور، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، أن الاندماجات التي تتم بين شركات الطيران العالمية والموجودة بالفعل من قبل، قوية جدا، وتمثل تحديا كبيرا وتجعلنا أمام منافسة أعلي لأنهم يستفيدون من إمكانياتهم في مطاراتهم وترابط شبكات خطوطهم علي مستوي العالم ويستهدفون المزيد من التوسعات سواء في حجم الأعمال والحصة السوقية أو أسطول طائراتهم.
 
وأشار إلي أن الاندماج يستهدف شقين، الأول من خلال استحواذ شركة كبيرة علي شركة أخري للتوسع في أعمالها مثلما تقوم به »لوفتهانزا« علي مستوي شركات الطيران الأوروبية والتي استحوذت علي 3 شركات خلال عام واحد، والشق الثاني هو استفادة شركات الطيران من نقاط القوي لدي كل منها والتغلب علي مشاكلها.
 
وقال »عاشور« إن وجودنا في تحالف »ستار« نوع من الاندماج الفعلي والعملي، حيث نقوم بداخله بعمل اتفاقيات ونحدد نقاط إلتقائنا ونقدم خدمات في مطار واحد، والذي يتطلب أن تكون جميع المنتجات المقدمة للمسافر علي أعلي مستوي وطبقاً للمعايير الموحدة بين جميع الشركات الأعضاء من خلال توحيد طريقة التعامل مع ركاب الدرجات المتماثلة، ونتبادل الخدمات ونطبق نظاماً واحداً في أسلوب العمل كأن المسافر في شركة واحدة يشارك في عدد من المبادرات التي يقدمها التحالف مثل سرعة وانسيابية السفر وتقديم الخدمات الأرضية والاستراحات والعمل تحت سقف واحد وهو ما يلتمسه العملاء في مبني الركاب الجديد رقم »3« بمطار القاهرة الدولي، وبالتالي ينتقل بين الشركات ويتم التعامل معه كعميل للشركة الأصلية التي اشتري منها التذكرة.
 
وأضاف أنه تتم الاستفادة من الاندماجات للشركات الأعضاء داخل »ستار« مثل »لوفتهانزا« وهي من مؤسسي التحالف بمضاعفة حجم أعمالنا في تلك الأسواق، والتي تتم بمزيد من التنسيق والتوافق لأن المصلحة واحدة، وتمتد الشبكة إلي جميع أنحاء العالم، وبالتالي لا تؤثر الاندماجات التي تتم للشركات الأعضاء سلبا علي عكس الشركات الأخري غير المنضمة، حيث إن هناك تنسيقاً بين الأعضاء في إطار عدم تأثر تشغيل أي منها والحفاظ علي الحصة المستحقة لها في الأسواق المختلفة طبقا لنظام عمل النقل الجوي علي مستوي العالم، مشيرا إلي أن »مصر للطيران« تقوم بخدمة 15 مطاراً محورياً في 13 بلداً من أعضاء تحالف »ستار«.
 
وكشف »عاشور« عن أن »مصر للطيران« حققت استفادة كبيرة من التحالف بعد عامين من انضمامها، حيث بلغت قيمة مبيعات شركات التحالف علي شبكة الشركة 55 مليون جنيه عن العام المالي 2008/2009، وتحقيق قيمة مبيعات ناتجة عن اتفاقية المشاركة بالرمز مع الشركات الأعضاء في التحالف بلغ 100 مليون جنيه، كما أن قيمة مشاركة التحالف في الحملة الدعائية التي قامت بها »مصر للطيران« عند الانضمام بلغت 80 مليون جنيه، والحصول علي 5 ملايين جنيه مقابل رسوم عضوية الشركات الجديدة من تحالف ستار، وتوفير مليون جنيه من مشاريع الشراء المشترك.
 
وأوضح عادل علي، الرئيس التنفيذي للمجموعة »العربية للطيران«، أن توصيات الاتحاد الدولي للنقل الجوي »الإياتا« بزيادة الاندماجات بين شركات الطيران لمواجهة المشكلات التي تفاجئ القطاع وتكبده خسائر كبيرة تتطلب تحرير القطاع من سيطرة الحكومات العربية علي خطوط الطيران الرئيسية التابعة لها، حيث إن المشكلة في الوطن العربي أنه لا يمكن لشركة خاصة أن تستحوذ علي شركة حكومية، مشيراً إلي أن %95 من شركات الطيران حكومية.
 
وأكد أن فكرة الاندماج تحتاج إليها المنطقة العربية، والتي لا يتوقع أن تحدث في الوقت الحاضر إلا بعد أن تتم خصخصة شركات الطيران الحكومية في كل الدول العربية، كما حدث في أوروبا حيث لا توجد شركة طيران حكومية لذلك هناك اندماجات ناجحة تتم بين الخطوط وبعضها.
 
وتشغل حالياً المجموعة العربية للطيران أسطولاً يتكون من23  طائرة إيرباص A320 ، كما تقدم خدماتها حالياً إلي 59 وجهة من مركزي عملياتها في دولة الإمارات العربية المتحدة والمغرب التي ارتفعت إلي 65 وجهة بعد تشغيل مركز عملياتها الثالث من مطار برج العرب الدولي بجمهورية مصر العربية من خلال »الشركة العربية للطيران ـ مصر« التي أطلقتها بالشراكة مع مجموعة شركات »ترافكو«.
 
في سياق متصل، أكد عبد الحميد راضي، رئيس لجنة الطيران بغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، أن نظام عمل شركات الطيران الرئيسية في الدول العربية، وهو أنها حكومية، يمنع وجود أي نية في عمل اندماجات بين شركات الطيران العربية لمواجهة الكيانات الكبري التي يتم تكوينها من قبل الشركات الأوروبية، فضلاً عن زيادة عدد شركات الطيران الاقتصادي العاملة في الأسواق المصرية والعربية خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة