أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

تزايد شراكات مشغلو المحمول‮ ‬مع الموزعين المعتمدين


زينب محمد
 
في إطار سعي مشغلي المحمول المتواجدين بالسوق المحلية »موبينيل« و»فودافون« و»اتصالات مصر«، إلي توسيع قاعدة عملائها وزيادة أرباحها مع تقليل التكلفة الاستثمارية المتخصصة تزايدت شراكات مشغلي المحمول في الفترة الأخيرة، مع الموزعين المعتمدين، من منطلق أن الموزع يستهدف تقديم فرص أفضل لخدمات مضافة لعملائه، وبالتالي زيادة أرباحه.

 
 
ايمن الحلبي 
كما ظهرت مشكلات عديدة متعلقة ببيع خدمات مشغلي المحمول من قبل المحال والموزعين، الذين لا يقومون بالإجراءات اللازمة، مما تسبب في الفترة الأخيرة في ظهور عدد كبير من العملاء ليس لدي الشركة البيانات الكافية عنهم، إضافة إلي الخطوط مجهولة الهوية، التي شكلت خطراً علي الأمن القومي، فكان الحل الأمثل لهذه الأزمة، هو لجوء شركات المحمول إلي التعاون مع الموزعين المعتمدين لتجنب هذه المشكلة، وما يترتب عليها من ضياع للحقوق، وظهرت هذه الأزمة بدفع من قاعدة المستهلكين الكبيرة وزيادة طلبها علي خدمات الاتصالات، وبالتالي فقدت عملية البيع الإطار القانوني الحاكم لها، والمتمثل في العقود المبرمة بين المشغل والمستهلك بسبب تراخي الموزعين والمحال في القيام بالإجراءات اللازمة.

 
يذكر أن شركات مثل اتصالات مصر وفودافون، أقدمت علي إبرام شراكات مع عدد من الموزعين مثل راية ورينج وموبايل شوب، وغيرها.

 
وفي هذا السياق، فإن السوق المحلية شهدت الأسبوع الماضي، توقيع شركة »اتصالات مصر« اتفاقاً مع »راية«، كموزع معتمد للخدمات التي تقدمها، وقد واجهت شركة اتصالات مصر التحدي في السوق المحلية منذ بدايتها، ولكنها استطاعت في الفترة القليلة من تواجدها، أن تجذب إليها العديد من المشتركين، حيث وصل عددهم إلي حوالي 15 مليون مشترك من إجمالي 60 مليون مشترك، بسوق الاتصالات المحلية، كما أنها استطاعت تقديم خدمات القيمة المضافة، وقادت المنافسة بالسوق إلي ذروتها، مما عاد بالفائدة علي المستهلك.

 
وفي إطار سعيها للتوسع في قاعدة عملائها نفذت »اتصالات« العديد من الخطط الترويجية لخدماتها، من تخفيضات في الأسعار، وزيادة عدد مراكز الخدمة الخاصة بها، والبالغ عددها 22 فرعاً علي مستوي الجمهورية، كما قامت بالتعاقد مع موزعي أجهزة المحمول المعتمدين بالسوق المحلية، مثل »راية« مستغلة الانتشار الواسع لها في أنحاء الجمهورية، والنجاح الذي حققته خلال الفترة الأخيرة، حيث إنها صاحبة أعلي نسبة مبيعات بالسوق المحلية.

 
وفي تصريح سابق، لـ»حسن سامي«، الرئيس التنفيذي لقطاع المبيعات بشركة »اتصالات«، قال: لقد استطعنا في فترة وجيزة الفوز بحصة مؤثرة من السوق، ونحن مستمرون في مواصلة نمونا في سوق لا تزال مليئة بالفرص والتحديات، فقد اخترنا عقد شراكة مع شركة راية، باعتبارها موزعاً للهواتف المحمولة ومنتجاتها التكميلية ليزيد من التوسع في نفوذنا داخل السوق، وحتي الآن نحن نري أن هذه الشراكة ناجحة للشركتين، وتسير في الاتجاه الصحيح.

 
وأوضح أيمن الحلبي، الرئيس التنفيذي لـ»راية«، أن التعاون بين شركته و»اتصالات مصر« له العديد من المميزات، التي ستجذب العديد من المستهلكين، وذلك لتمكنها من تقديم خدمات مضافة أكثر لعملائها، وبتوقيع عقد التوزيع هذا مع »اتصالات«، فإن »راية« ستشتري منتجات »اتصالات« وتبيعها محققة هامش ربح، كما أنها ستقوم في نهاية هذا العام بافتتاح فرعين لها بالقاهرة.

 
وقال إن »راية« متعاقدة مع »اتصالات مصر« فقط، وليس لديها اتفاقيات مع أي من المشغلين الآخرين المتواجدين بالسوق، وبين شركته كموزع معتمد، مشيراً إلي أن هذه الشراكة تحقق جذباً للمستهلك، خاصة في المناطق التي تقل فيها مراكز الخدمة مثل صعيد مصر.

 
وأوضح أن العقد ينص علي أن يكون لشركته الحق في أن تتعاون وتبرم اتفاقيات مع مختلف الماركات العالمية، طالما لا تتنافس مع المنتج ذاته. حيث لا يمكن توقيع اتفاق مع شركة محول أخري.

 
وقال »طلعت عمر«، نائب رئيس الجمعية العلمية لمهندسي الاتصالات، إن السوق المحلية تعاني من عشوائية في عملية بيع الخطوط، وعدم انضباط من قبل الموزعين، لذا اعتبر أن الاتفاقيات التي يتم عقدها بين الموزعين المعتمدين ومشغلي المحمول خطوة تدل علي اتجاه السوق المحلية للنضج والتنظيم، التي تحققها هذه الاتفاقيات المنظمة لعملية بيع خدمات الاتصالات، كما أكد أن الارتباط بين المشغل والموزع يسهل من عملية المراقبة والمحاسبة لعملية الاتصال بالسوق، وحفظ حقوق المشغل والموزع والمستهلك، فالموزع يقوم بدور الوسيط بينهما.

 
وقال علي طلبة، صاحب توكيلات موبايل شوب، إن الوكيل يقوم بشراء منتجات المشغل بسعر الجملة، ويقوم ببيعها إلي الموزعين بسعر أعلي بنسبة %1 من السعر الأصلي، وتنتقل إلي المحال والتي ترتفع أسعارها مروراً بتجار التجزئة، كما أشار إلي أن توكيلاته تقوم بتقديم خدمات فودافون.
 
وقال ياسر رضوان، من »موبينيل«، إن هناك العديد من الموزعين تعاقدت معها »موبينيل« ومنها »رينج«، »رزق الله«، »مالتي ميديا سيرفس«، »كمبيوي مي«، حيث يمثلون وكلاء أو موزعين للشركة، وتقوم كل منها بتوفير خدمات »موبينيل« عبر فروعها المنتشرة بالسوق، وذلك وفقاً لعقود تجارية مبرمة بين الطرفين.
 
والشركة لديها خطة لزيادة شبكة توزيعها، من خلال فروع لخدمة العملاء أو من خلال الموزعين المعتمدين أو عبر شبكات التوزيع المتنقلة أو موزعي الهواتف المحمولة، حيث تعد تلك القنوات فرصة لزيادة حجم عملاء شركته في السنوات المقبلة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة