أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

تراجع أحجام التداول يعصف بالحصة السوقية لـ»العشرين الكبار‮«‬


أعاد غياب الصفقات الضخمة وعمليات نقل الملكية عن تعاملات الربع الثالث بالبورصة المصرية رسم خريطة العشرين الكبار،كما ادي تراجع احجام التعاملات بالبورصة المصرية خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة إلي انخفاض الحصة السوقية لشركات قائمة العشرين الكبار إلي %61.22 من اجمالي تعاملات السوق، مقارنة بحصة سوقية نسبتها %71.87 خلال الربع الثاني من 2010.
 
 
 شريف كرارة
تربعت المجموعة المالية مرة اخري علي عرش قائمة تعاملات شركات السمسرة خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة، رغم تراجع حصتها السوقية بمعدلات طفيفة، لتستحوذ علي %7.34 مقارنة بنحو %8.08 خلال الربع الثاني من العام الحالي.

 
و نجح كل من شركة فاروس لتداول الأوراق المالية وشركة هيرمس للوساطة في التقدم مركزا واحدا بقائمة العشرين الكبار خلال الربع الثالث، لتستحوذ »فاروس« علي %6.48 من اجمالي تعاملات السوق متضمنة تداولات بورصة النيل مقارنة بحوالي%6.61  عن الربع الماضي.

 
في حين احتلت »هيرمس« المركز الثالث بحصة سوقية بلغت %5.23 من اجمالي تعاملات السوق المحلية بدلا من %6.27 خلال الربع السابق، رغم الانخفاض الحاد الذي سجلته قيم التعاملات المنفذة من خلالها لتصل إلي 4.67 مليار جنيه، بدلا من 11.29 مليار جنيه عن فترة المقارنة.

 
و سجلت شركة »بايونيرز« لتداول الأوراق المالية قفزة صاروخية خلال الربع الثالث من العام الحالي، لتحتل المركز الرابع، بعد غيابها عن قائمة العشرة الكبار خلال الربع السابق، والذي احتلت خلاله المركز الثاني عشر %2.46، لتضاعفه إلي %5.12، باجمالي تعاملات بلغت 4.57 مليار جنيه.

 
كما نجحت شركة التجاري الدولي لتداول الأوراق المالية في القفز ثلاثة مراكز دفعة واحدة، لتحتل المركز الخامس بالقائمة، بحصة سوقية %4.89 بدلا من المركز الثامن في الربع السابق بحصة سوقية %4.04، عبر تنفيذها تعاملات قيمتها 4.37 مليار جنيه، فيما حسنت شركة»بلتون« لتداول الأوراق المالية من ترتيبها بالقائمة الجديدة، لتستقر في المركز السادس بتعاملات قيمتها 4.18 مليار جنيه تمثل حوالي %4.68 من اجمالي تعاملات السوق، بدلا من المركز التاسع الذي احتلته في الربع السابق بحصة سوقية %3.31.

 
فيما تراجعت شركة HSBC للوساطة المالية مركزين خلال الربع الثالث، لتسجل قيمة تعاملات قدرها3.71  مليار جنيه اهلتها لاحتلال المركز السابع بدلا من المركز الخامس الذي اتخذته خلال الربع الثاني باجمالي تعاملات 10.61 مليار جنيه، لتتراجع حصتها السوقية إلي %4.16 مقارنة بنحو %5.89 عن الربع السابق.

 
ورغم الارتباك الذي شهدته الادارة التنفيذية لشركة النعيم للوساطة المالية خلال مراحل تخارجها من شركة »»عربية أون لاين««، لكن الشركتين سجلتا تحسنا ملحوظا في تعاملات الربع الثالث من العام الحالي، لتحتل »النعيم« المركز الثامن، مقبلة من المركز العاشر خلال الربع الثاني، بعد الارتفاع الطفيف الذي سجلته حصتها السوقية لتصل إلي %3.03 بدلا من %2.9، بتعاملات قيمتها 2.71 مليار جنيه.

 
في حين صعدت شركة »»عربية أون لاين«« اربعة مراكز دفعة واحدة، لتحتل المرتبة التاسعة بقائمة الكبار، بدلا من المركز الثالث عشر الذي سجلته بتعاملات الربع الثاني، بعد نجاحها في تنفيذ تعاملات قيمتها2.34  مليار جنيه، دعمت موقفها في رفع حصتها السوقية من %1.87 في الربع الثاني إلي %2.62، علي الرغم من انخفاض قيم تعاملاتها التي سجلت3.38  مليار جنيه في الربع السابق.

 
وعادت »HC « للمزاحمة مرة اخري بقائمة العشرة الكبار بعد غيابها عنها لفترة طويلة، لتحتل المركز العاشر بقائمة العشرين الكبار بتعاملات قيمتها 2.23 مليار جنيه، تمثل حوالي %2.5 من اجمالي تعاملات السوق، بدعم من حفاظها علي حصتها السوقية التي سجلتها خلال الربع الثاني،رغم غياب الصفقات الضخمة والتعاملات الاستثنائية عن الربع الثالث.

 
وفقدت شركة الأهلي لتداول الأوراق المالية خمسة مراكز دفعة واحدة اثر غياب صفقات نقل الملكية، لتستقر في المركز الحادي عشر بالقائمة، بدلا من المركز السادس الذي احتلته خلال الربع الثاني من العام الحالي، نتيجة الانخفاض الحاد في حصتها السوقية، لتصل إلي %1.71 بتعاملات قيمتها 1.53 مليار جنيه،مقارنة بـ%5.08 عن الربع الثاني، بتعاملات قيمتها 9.15 مليار جنيه.

 
وواصلت شركة كايرو كابيتال سيكيوريتز التقدم بخطي حثيثة في قائمة العشرين الكبار، لتحتل المركز الثاني عشر بتعاملات قيمتها 1.47 مليار جنيه تمثل حوالي %1.64 من اجمالي تعاملات السوق المحلية خلال الربع الثالث، صاعدة من المركز الرابع عشر خلال الربع الثاني، بتعاملات قيمتها 2.67 مليار جنيه مثلت %1.48 من تعاملات السوق في هذه الفترة.

 
وقفزت شركة المصرية العربية »ثمار« خمسة مراكز دفعة واحدة، لتحتل المركز الثالث عشر بالقائمة الجديدة، عبر تنفيذها تعاملات قيمتها 1.46 مليار جنيه، تمثل %1.63 من اجمالي التعاملات، بدلا من المركز الثامن عشر، الذي سجلته بالربع السابق بحصة سوقية %1.22.

 
كما قفزت شركة سيجما لتداول الأوراق المالية ثلاثة مراكز خلال الربع الثالث، لتصل إلي المركز الرابع عشر بدلا من المركز السابع عشر الذي سجلته بالربع السابق، بدعم من رفعها حصتها السوقية من التعاملات إلي %1.61، مقارنة بحوالي %1.23 عن الربع الثاني، علي الرغم من انخفاض قيم التعاملات المنفذة من خلالها خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة إلي 1.44 مليار جنيه مقارنة بـ 2.21 مليار جنيه عن الربع السابق.

 
وتقدمت شركه سيتي تريد لتداول الأوراق المالية مركزا واحدا خلال الربع الثالث من العام الحالي، لتحتل المركز الخامس عشر بالقائمة الجديدة، بحصة سوقية %1.57 من اجمالي تعاملات السوق عبر تنفيذها تداولات قيمتها 1.4 مليار جنيه، بدلا من المركز السادس عشر الذي سجلته بالربع السابق بتعاملات قيمتها 2.27 مليار جنيه مثلت 1.265 من تعاملات الربع الثاني من العام الحالي.

 
وتعد إحدي مفاجآت تعاملات شركات السمسرة بالربع الثالث من العام 2010، انضمام شركة حلوان للسمسرة في الأوراق المالية إلي قائمة العشرين الكبار، عبر تنفيذها تعاملات قيمتها 1.39 مليار جنيه، تمثل %1.56 من اجمالي تعاملات السوق، بدلا من حصتها السوقية السابقة والتي لم تتجاوز %1.

 
ونفذت شركة »جراند انفستمنت« عمليات قيمتها 1.24 مليار جنيه تمثل %1.39 من تعاملات السوق، أهلتها للتقدم مركزين دفعة واحدة، لتحتل المركز السابع عشر بدلا من التاسع عشر الذي سجلته خلال الربع السابق، بتعاملات قيمتها 2.13 مليار جنيه.

 
واستضافت قائمة العشرين الكبار، شركة بريزما للوساطة في الأوراق المالية، بعد أن نجحت في مضاعفة حصتها السوقية من التعاملات لتصل إلي %1.39، مقارنة بحوالي %0.65 فقط عن الربع الثاني، عبر تنفيذها تعاملات قيمتها 1.24 مليار جنيه.

 
وفي مفاجأة من العيار الثقيل، فقدت شركة برايم لتداول الأوراق المالية 12 مركزاً دفعة واحدة خلال تعاملات الربع الثالث، لتتشبث بالمركز التاسع عشر بقائمة الكبار بعد احتلالها المركز السابع في تعاملات الربع السابق، اثر تراجع حصتها السوقية بمعدلات حادة لتصل إلي %1.29 بدلا من %4.79 بعد تنفيذها عمليات قيمتها 1.15 مليار جنيه، مقارنة بـ 8.63 مليار جنيه في الربع السابق.

 
ونجحت شركة »هوريزون« في اللحاق بركب الكبار، بتذيلها القائمة الجديدة باجمالي تعاملات 1.14 مليار جنيه، يمثل %1.27 من تعاملات السوق المحليةس خلال الربع الثالث من العام الحالي، بدعم من رفعها الحصة السوقية التي سجلتها خلال الربع الثاني، رغم انخفاض قيم تعاملاتها بأكثر من نصف المليار جنيه.

 
في حين غابت كل من شركة الرواد للسمسرة والعربي الافريقي الدولي للوساطة في الأوراق المالية وشركة اصول لتداول الأوراق المالية، عن قائمة العشرين الكبار لتعاملات الاشهر الثلاثة الاخيرة.

 
من جانبه أكد شريف كرارة، رئيس قطاع السمسرة بالمجموعة المالية هيرمس القابضة للاستثمارات المالية، أن شركته واصلت تركيزها علي جذب المتعاملين الأفراد وعلي تحسين خدمات التداول الإلكتروني خلال الربع الماضي مستهدفا احتلال هيرمس المركز الاول بترتيب تعاملات الشركات، وفقا للتداول الإلكتروني خلال الربع المقبل.

 
 كما أشار »كرارة« إلي أن استراتيجية هيرمس في الربع الماضي لم ترتكز فقط علي تحسين احجام التداول بل ركزت ايضا علي رفع عدد العمليات، نظرا لان عدد العمليات يعبر عن الاداء الحقيقي للشركات خلال كل ربع.

 
وأوضح »كرارة« أن استراتيجية شركته في الربع الرابع لن تتغير كثيرا حيث سيظل التركيز علي جذب العملاء الأفراد هو المستهدف الرئيسي لـ»هيرمس« وذلك من خلال الاستمرار بخطة التوسع بالفروع إلي جانب تطوير خدمات التداول الإلكتروني.

 
ورأي أن تداولات العرب انخفضت نسبيا عن سابق عهدها، مما يقلل من جدوي الاعتماد عليها كمستهدف رئيسي لشركات السمسرة في الربع الرابع.

 
وأرجع »كرارة« تأخر مركز هيرمس بقائمة الترتيب وفقا لصفقات نقل الملكية التي تم تنفيذها في الربع الرابع، إلي أن تنفيذ صفقات نقل الملكية يتطلب علاقات بالمحاسبين والكوادر القانونية للشركات المقيدة بالبورصة، مؤكدا أن هيرمس حاولت تحسين مركزها في الربع الماضي من خلال تنفيذ بعض صفقات نقل الملكية، الا أن شركات السمسرة التي قامت بتنفيذ صفقات للشركات المقيدة المرتبطة بها استحوذت علي مراكز الصدارة.

 
ومن جانبه أرجع حسين الشربيني، العضو المنتدب لشركة فاروس لتداول الأوراق المالية، التقدم الملحوظ الذي سجلته شركته إلي قوتها في اقتناص تعاملات المؤسسات بجانب قاعدة المتعاملين الأفراد ذوي الملاءة المالية المرتفعة، مؤكدا اعتزام فاروس تطبيق خطة تطوير لتعاملات التداول الإلكتروني خلال الربع الاخير من العام الحالي، تمهيدا لتفعيله مطلع العام المقبل.

 
واستبعد »الشربيني« افتتاح فروع جديدة لشركته حتي نهاية العام المقبل، بدفع من سعيها للاستفادة اولا من التطورات التي تجريها حاليا بالبنية التحتية للشركة، مشيرا إلي أن »فاروس« لا تعتمد فقط علي عمولات الصفقات الضخمة التي تتولي تنفيذها بدعم من تقديمها عدداً من الخدمات الاضافية لعملائها من المؤسسات بما يوفر لها ايرادات مجزية، حتي في حالات الصفقات صفرية العمولة، والتي تقتصر عادة علي كبار عملاءها، خاصة في حالات نقل الملكية.

 
ومن جهته، كشف ياسر زكي، رئيس قطاع السمسرة بشركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية، عن اعتزام شركته التركيز علي تعاملات المؤسسات والمستثمرين الاجانب، بجانب تحسين مراكزها في قائمة الشركات الاكثر تعاملا مع المستثمرين العرب خلال الربع الاخير من العام الحالي، بهدف اقتناص مراكز متميزة بتلك التصنيفات الجديدة، بدعم من تفوقها وصدارتها لتعاملات الأفراد والمستثمرين المصريين.

 
وأضاف »زكي« أن خطة »بايونيرز« تتركز علي افتتاح حوالي 10 فروع جديدة لتغطية المناطق التي لا تتواجد بها الشركة خلال الوقت الراهن، بدفع من نجاحها السابق في الاستحواذ علي اكبر قاعدة للمستثمرين الأفراد مقارنة بباقي الشركات المنافسة، عبر شبكة الفروع الكبيرة التي اطلقتها الشركة، بالاضافة إلي اعدادها لحملة ترويجية كبري خلال الربع الاخير بالأسواق العربية، لتحسين مركزها بتعاملات العرب.

 
وعلي صعيد التطور الملحوظ في اداء شركة بريزما التي لحقت خلال الربع المنتهي بقائمة العشرين الكباربعد تقدمها حوالي تسعة مراكز دفعة واحدة، قال »زكي« إن الادارة التنفيذية للشركة القابضة تستعد حاليا لاعداد خطة ترويجية وتسويقية تتضمن بعض العروض الجديدة لدعم تواجد»بريزما« بين المتنافسين علي تعاملات المؤسسات بالسوق المحلية.

 
ومن جانبه استنكر كريم هلال، الرئيس التنفيذي لمجموعة »سي آي كالبيتال«، امكانية اعتبار التطور الذي سجلته شركة التجاري الدولي لتداول الأوراق المالية خلال الربع الثالث من العام الحالي مرضيا، موضحا أن المقاومات التي تتمتع بها الشركة تؤهلها للتمركز بالمثلث الذهبي لتعاملات الكبار.

 
وأضاف »هلال« أن شركته بصدد اطلاق حملة ترويجية مكثفة لجذب شرائح جديدة من المتعاملين، خاصة الأفراد بدعم من نظام التداول الإلكتروني الذي تتأهب الشركة لاطلاقه مطلع العام المقبل علي اقصي تقدير، بالتزامن مع بدء جني ثمار الاداء المتميز لقسم البحوث التابع للمجموعة والذي سينعكس ايجابا علي تعاملات المؤسسات، خاصة الاجانب والعرب من دول الخليج، واخيرا افتتاح عدد من الفروع الجديدة وفي صدارتها فرع نادي هليوبوليس والعمل علي رفع كفاءة الفروع الحالية.

 
ومن جهته اكد علاء سبع، الرئيس التنفيذي لشركة بلتون المالية القابضة، أن شركته اعدت خطة تطوير شاملة لقطاع السمسرة بالمجموعة في اطار سعيها للعودة بقوه للمراكز الاولي التي اعتادت علي احتلالها خلال السنوات الماضية، والتي عطلت تنفيذها اجراءات عملية الاندماج التي فشلت مع شركة بايونيرز القابضة لفترة طويلة، بالاضافة إلي اعادة تفعيل نشاط شركة بلتون ارابيا التي لعبت دورا كبيرا في احتلال تحالفها مع شركة بلتون لتداول الأوراق المالية في المنافسة لسنوات طويلة علي المركز الاول لتحالفات شركات السمسرة بالسوق المحلية.

 
وبدوره كشف أيمن حامد، العضو المنتدب لشركة »النعيم« للسمسرة، عن اعتزام شركته تنفيذ خطة تطوير متكاملة لجذب شرائح جديدة من المتعاملين العرب والاجانب، خاصة في ظل التحسن الملحوظ الذي سجلته التعاملات الاخيرة للشركة خلال الربع المنتهي، مشيرا إلي سعي الشركة لتدعيم قاعدة المتعاملين الأفراد بها عبر رفع عدد فروع الشركة من 4 إلي 10 فروع خلال عام 2011 بالتزامن مع تطوير نشاط التداول الإلكتروني للانضمام إلي المراكز الخمسة الاولي بهذا التصنيف.

 
في حين اعرب هشام توفيق، رئيس مجلس ادارة شركة »عربية أون لاين«، عن فخره باحتلال شركته المركز الثاني تبعا لعدد العمليات المنفذة خلال الربع الثالث بالبورصة المصرية، بالاضافة إلي احتلالها المركز الثالث لتعاملات المستثمرين المصريين، موضحا أن الشركة لديها خطة استراتيجية متوسطة الاجل من المنتظر تنفيذها خلال العام المقبل علي اقصي تقدير ترتكز علي تطوير مراكز الشركة في تعاملات المستثمرين الاجانب والعرب إلي جانب شريحة المؤسسات للفئتين من خلال التنسيق مع المساهم الرئيسي الحالي بالشركة والممثل في بنك عودة.

 
من جانبه أوضح شوكت المراغي، رئيس قطاع السمسرة بشركة »إتش سي«، أن شركته تستهدف تحسين مركزها خلال الربع الأخير من العام الحالي بدعم من رفع التركيز علي جذب المؤسسات، وذلك من خلال تطبيق استراتيجية ترويجية تتمثل في توسيع دائرة الكوادر المتعاملة مع المستثمر المؤسسي وبصفة خاصة الصناديق الاجنبية، بحيث يتم تخصيص فريق مبيعات لمخاطبة المؤسسات عن كل خدمات الشركة، وذلك بالاضافة إلي فريق السماسرة الذي يقوم بعمله الاساسي في تنفيذ عمليات التداول للصناديق الاجنبية.

 
 واكد أن عمليات التداول الإلكتروني لا تزال في مرحلة الاختبار ولا يتعدي عدد عملاء »إتش سي« الذين يتعاملون بتلك الآلية 20 إلي 30 عملية، وذكر أن شركته تستهدف بدون التشغيل الفعلي للتداول الإلكتروني ابتداء من من مطلع العام المقبل، كما ذكر المراغي أن شركته تستهدف فتح فروع جديدة خلال الفترة المقبلة لجذب العملاء الأفراد، الا انه لم يتم تحديد عددها او اماكنها حتي الآن.

 
وتوقع رأفت الاشقر، العضو المنتدب لشركة الأهلي لتداول الأوراق المالية، استمرار تحسن اداء شركته خلال الربع الاخير من العام الحالي، بالاضافة إلي العام المقبل بدعم من التحسن المرتقب في تعاملات المؤسسات خلال الفترة المقبلة والتي تمثل النسبة الكبري من عملاء »الأهلي«، مشيرا إلي أن شركته بصدد اطلاق خدمات التداول الإلكتروني مطلع العام المقبل، بالتزامن مع بدء تنفيذ خطة فتح مكاتب تمثيل للشركة بجميع فروع البنك الأهلي المصري، والتي توقفت اثر الاضطرابات العنيفة التي شهدتها احجام التداول بالسوق المحلية خلال الفترة الاخيرة.

 
ومن جانبه رهن أحمد أبوحسين، مدير قطاع السمسرة بشركة القاهرة المالية القابضة، تطور اداء شركة»كايرو كابيتال سيكيورتيز« خلال الفترة المقبلة بعودة نشاط تعاملات المؤسسات بالسوق المحلية، نظرا لارتفاع عدد العملاء من المؤسسات بالشركة، في حين تترقب شركته بدء جني ثمار سلسلة الفروع الجديدة التي افتتحتها مؤخرا لتعظيم قاعدتها من المتعاملين الأفراد، فيما تعتزم التوجة لاستقطاب العملاء العرب والاجانب خلال العام المقبل.

 
وأضاف »أبوحسين« أن الخطة الجديدة لـ»كايرو كابيتال« ترتكز علي تدعيم قطاع السمسرة بالكوادر الفنية ذات الكفاءة العالية خاصة علي صعيد مديري الحسابات واقسام المبيعات، علاوة علي تأسيس قسم جديد لخدمة العملاء لدعم علاقات الشركة بعملائها الحاليين والمرتقبين.

 
أرجع عادل عبدالفتاح، رئيس مجلس ادارة شركة المصرية العربية »ثمار«، احتلال شركته المركز الـ13 متقدمة 5 مراكز عن الربع الماضي الي نشاط المستثمرين الأفراد خلال الفترة الماضية والذين يعدون العمود الفقري لقاعدة عملاء الشركة، واكد أن شركته رسمت الخطوط العريضة لاستراتيجية التواجد ضمن العشرة الكبار من خلال استقطاب المؤسسات عبر اضافة الية جديدة تتلخص في توفير سيولة بالشركة لسداد قيمة عمليات المؤسسات علي أن يتم تحصيلها بعد يومين.

 
وأشار »عبدالفتاح« إلي زيادة رأسمال الشركة مؤخرا من 50 مليون جنيه إلي 62.5 مليون جنيه ساعدت الشركة علي توفير السيولة المطلوبة، لافتا إلي أن جذب عملاء من المؤسسات سيمنح الشركة فرصة تنفيذ عمليات نقل ملكية ترفع اجمالي قيمة العمليات المنفذة عبر »ثمار«.

 
ومن جهته أوضح محمد همام، العضو المنتدب لشركة سيجما لتداول الأوراق المالية، أن شركته تعمل علي تحسين خدمة البحوث لجذب المستثمر المؤسسي في الربع الرابع، وذلك بالتزامن مع التركيز علي الأفراد من خلال تطوير التداول الإلكتروني، كما اكد أن شركته تعتزم بدء رحلة ترويجية بين مكاتب المحاسبة والمحاماة لاقتناص تنفيذ صفقات نقل الملكية للشركات المقيدة بالبورصة ابتداء من الربع الراهن.

 
وذكر أن شركته خالفت الاتجاه السائد بين شركات السمسرة والمتمثل في خفض العمالة بهدف تقليص التكاليف، حيث فضلت سيجما الابقاء علي كوادرها بدون خفض رواتبهم، وهو الامر الذي اثمر عن تقديم خدمات متميزة وعلي درجة عالية من الكفاءة، مما ترتب عليه تقدم شركة سيجما في ترتيب شركات السمسرة خلال الربع الثالث.

 
ومن جانبه أوضح محمد عبدالهادي، رئيس مجلس ادارة شركة حلوان لتداول الأوراق المالية، أن شركته نجحت في جذب بعض المؤسسات المحلية خلال الربع الماضي، مشيرا إلي اعتزام الشركة الاستمرار بخطتها الترويجية لجذب المؤسسات في الربع الراهن، كما لفت إلي اعتزام شركته اتباع خطة ترويجية بدول الخليج لجذب العملاء العرب.

 
واستبعد قيام شركته بفتح فروع جديدة خلال الربع الراهن بعد وصول عدد فروع شركته إلي 29 فرعاً موزعة بين انحاء الجمهورية، فيما اشار إلي محاولة الشركة المستمرة لتطوير خدمات التداول الإلكتروني من خلال اضافة تكنولوجيا متقدمة.

 
فيما اكد أحمد حمدي، مدير علاقات المستثمرين بشركة »جراند انفستمنت لتداول الأوراق المالية«، أن شركته حاولت الحفاظ علي العملاء الأفراد من خلال ارشادهم إلي الفرص المناسبة وهو ما ساعد علي تقدم الشركة مركزين في قائمة قيمة العمليات خلال الربع الثالث، لتستقر في المركز الـ17 رغم تراجع قيمة عملياتها بنحو 983 مليون جنيه مقارنة بالربع الماضي.

 
واوضح أن »جراند انفستمنت« ستواصل تركيزها علي استقطاب عملاء افراد مصريين لتناسبهم مع استراتيجية عمل الشركة، خاصة أن عمل المؤسسات مقتصر علي مجموعة محددة من الشركات، والتي تضم تحت عباءتها العملاء الاجانب ايضا.

 
وفسر محمد ماهر، نائب رئيس مجلس ادارة بنك الاستثمار برايم، تراجع شركته 12 مركزا دفعة واحدة لتحل في المركز الـ 19 إلي انخفاض قيمة الصفقات إلي 180.8 مليون جنيه فقط خلال الربع الماضي، وهو ما انعكس علي تراجع اجمالي قيمة العمليات المنفذة إلي 1.151 مليار جنيه، مشيرا إلي أن شركته تعد خطة تسويق تتضمن جذب عملاء جدد علاوة علي تسويق آلية التداول الإلكتروني التي مازالت ضعيفة حتي الان حيث اقتصرت قيمة عملياتها علي 116.6 مليون جنيه خلال تعاملات الربع الثالث.

 
ومن جانبه قال معتصم الشهيدي، العضو المنتدب بشركة »هوريزون لتداول الأوراق المالية«، إن شركته تضع نصب عينيها تنفيذ عمليات بقيم كبيرة من خلال استقطاب مجموعة من العملاء الأفراد ذوي الملاءة المالية المرتفعة وهو ما يتضح جليا في تسجيل متوسط قيمة العملية حوالي 20 ألف جنيه.

 
وأضاف »الشهيدي« أن الشركة ستعمل علي تحسين البنية التحتية للتداول الإلكتروني لزيادة قيمة العمليات المنفذة من خلالها، نظرا لصعوبة انخفاضها إلي 25.8 مليون جنيه خلال تعاملات الربع الثالث، مستبعدا فتح فروع جديدة في ظل انخفاض احجام التداول حاليا.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة