بورصة وشركات

‮»‬المجموعة المالية‮« »‬وفاروس‮«.. ‬أكبر‮ »‬العشرة الكبار‮«‬


كتب ـ قسم البورصة:
 
استحوذ »العشرة الكبار« بشركات السمسرة في الأوراق المالية، علي حصة سوقية نسبتها %46.10 من إجمالي تعاملات البورصة المصرية خلال الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة بحصة نسبتها %43.99 خلال الربع الثاني، وذلك تأثراً بتراجع أحجام التداول في هذه الفترة، علاوة علي غياب الصفقات الضخمة وعمليات نقل الملكية.

 
وعادت لقائمة العشرة الكبار لتعاملات شركات السمسرة، خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، شركات: »بايونيرز لتداول الأوراق المالية«، و»عربية أون لاين للوساطة«، و»HC للسمسرة في الأوراق المالية«، وهي من الشركات التي اعتادت تاريخياً علي التواجد ضمن القائمة.

 
بينما غابت ثلاث شركات عن القائمة، رغم احتلالها مراكز متميزة، خلال تعاملات الربع الثاني من العام الحالي، وهي »الرواد للسمسرة في الأوراق المالية«، التي تربعت علي عرش تعاملات الربع السابق، و»الأهلي لتداول الأوراق المالية«، و»برايم للسمسرة«.

 
واحتلت شركة »المجموعة المالية للسمسرة« صدارة قائمة العشرة الكبار خلال تعاملات الربع الثالث، متقدمة مركزاً واحداً عن الربع السابق بحصة سوقية %7.34، عبر تنفيذها تعاملات قيمتها 6.55 مليار جنيه، تلتها شركة »فاروس لتداول الأوراق المالية«، التي اقتنصت تعاملات قيمتها 5.79 مليار جنيه، تمثل %6.48 من إجمالي تعاملات السوق خلال هذه الفترة، متقدمة بمركز واحد أيضاً عن الترتيب الذي سجلته في الربع الثاني.

 
ونجحت »هيرمس للوساطة في الأوراق المالية«، في التقدم من المركز الرابع خلال الربع الثاني إلي الثالث خلال تعاملات الأشهر الثلاثة الأخيرة، بدعم من تنفيذها تعاملات قيمتها 4.67 مليار جنيه، استحوذت من خلالها علي حصة سوقية %5.23 من إجمالي التعاملات.

 

 

 

 
وعادت شركة »بايونيرز« لتداول الأوراق المالية« مرة أخري لقائمة العشرة الكبار، التي غابت عنها خلال الربع الثاني من العام الحالي، بعد تسجيلها قفزة صاروخية رفعتها 8 مراكز دفعة واحدة، لتحتل المرز الرابع بحصة سوقية %5.12، بتداولات قيمتها 4.57 مليار جنيه.

 
كما قفزت شركة »التجاري الدولي لتداول الأوراق المالية«، ثلاثة مراكز مرة احدة خلال تعاملات الربع الثالث، لتحتل المركز الخامس بدلاً من الثامن بالربع السابق، بتداولات قيمتها 4.37 مليار جنيه، تمثل %4.89، تلتها شركة »بلتون لتداول الأوراق المالية« في المركز السادس، بعد التراجع المفاجئ الذي سجلته، لتستحوذ علي حصة سوقية نسبتها %4.68 خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة بتعاملات بلغت قيمتها 4.18 مليار جنيه.

 
وفقدت شركة »HSBC « مركزين مقارنة بترتيبها في الربع الثاني، لتستقر بالمركز السابع، بتداولات قيمتها 3.71 مليار جنيه، استحوذت عبرها علي حصة سوقية %4.16.

 
فيما تقدمت شركة »النعيم للوساطة في الأوراق المالية« مركزين، لتحتل المركز الثامن بقائمة العشرة الكبار لتعاملات الربع الثالث بالبورصة المصرية، عبر الاستحواذ علي حصة سوقية نسبتها %3.03 بتداولات قيمتها 2.71 مليار جنيه، تلتها شركة »عربية أون لاين« التي تقدمت أربعة مراكز دفعة واحدة، أهلتها لاحتلال المركز التاسع، والالتحاق بالقائمة الجديدة التي غابت عنها خلال الربع السابق، بتداولات قيمتها 2.34 مليار جنيه، تمثل %2.62 من إجمالي تعاملات السوق بتلك الفترة.

 
وتذيلت شركة »HC لتداول الأوراق المالية« قائمة العشرة الكبار، بحصة سوقية %2.50، عبر تنفيذها تداولات قيمتها 2.23 مليار جنيه.

 
أكد شريف كرارة، رئيس قطاع السمسرة بالمجموعة المالية »هيرمس« القابضة للاستثمارات المالية، أن شركته واصلت تركيزها علي جذب المتعاملين الأفراد وتحسين خدمات التداول الإلكتروني خلال الربع الماضي، مستهدفة احتلال المركز الأول بترتيب تعاملات الشركات وفقاً للتداول الإلكتروني خلال الربع المقبل، بالتزامن مع رفع عدد العمليات، نظراً لأن هذا العنصر يعد الأجدر في التعبير عن الأداء الحقيقي للشركات.

 
من جانبه، أرجع حسين الشربيني، العضو المنتدب لشركة فاروس لتداول الأوراق المالية، التقدم الملحوظ الذي سجلته شركته إلي قوتها في اقتناص تعاملات المؤسسات، بجانب قاعدة المتعاملين الأفراد ذوي الملاءة المالية المرتفعة، وأكد اعتزام »فاروس« تطبيق خطة تطوير تعاملات التداول الإلكتروني خلال الربع الأخير من العام الحالي، تمهيداً لتفعيله مطلع العام المقبل.

 
من جهته، كشف ياسر زكي، رئيس قطاع السمسرة بشركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية، عن اعتزام شركته التركيز علي تعاملات المؤسسات والمستثمرين الأجانب، بجانب تحسين مراكزها في قائمة الشركات الأكثر تعاملاً مع المستثمرين العرب خلال الربع الأخير من العام الحالي، من خلال إعدادها لإطلاق حملة ترويجية كبري في الربع الأخير بالأسواق العربية، لتحسين مركزها بتعاملات العرب، بعد أن نجحت بالفعل في صدارة تعاملات الأفراد والمستثمرين المصريين خلال الربع الثالث.

 
من جهته، أكد علاء سبع، الرئيس التنفيذي لشركة بلتون المالية القابضة، أن شركته أعدت خطة تطوير شاملة لقطاع السمسرة بالمجموعة، في إطار سعيها للعودة بقوة للمراكز الأولي التي اعتادت احتلالها خلال السنوات الماضية، والتي عطلت تنفيذها إجراءات عملية الاندماج التي فشلت مع شركة »بايونيرز« القابضة لفترة طويلة، بالإضافة إلي إعادة تفعيل نشاط شركة »بلتون آرابيا« التي لعبت دوراً كبيراً في احتلال تحالفها مع »بلتون« المركز الأول لتحالفات شركات السمسرة بالسوق المحلية.

 
من جانبه، استنكر كريم هلال، الرئيس التنفيذي لمجموعة »سي آي كابيتال«، إمكانية اعتبار التطور الذي سجلته شركة »التجاري الدولي« خلال الربع الثالث مرضياً، وأوضح أن المقومات التي تتمتع بها الشركة تؤهلها للتمركز بالمثلث الذهبي لتعاملات الكبار.

 
وأضاف »هلال« أن شركته بصدد إطلاق حملة ترويجية مكثفة لجذب شرائح جديدة من المتعاملين، خاصة الأفراد بدعم من نظام التداول الإلكتروني، الذي تتأهب الشركة لإطلاقه مطلع العام المقبل، علي أقصي تقدير، بالتزامن مع بدء جني ثمار الأداء المتميز لقسم البحوث التابع للمجموعة، الذي سينعكس إيجاباً علي تعاملات المؤسسات، خاصة الأجانب والعرب من دول الخليج.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة