أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

‮»‬المسابقات‮« ‬تتصدر قائمة آليات الترويج الحديثة للأعمال الدرامية


إيمان حشيش
 
بدأت المسابقات التليفزيونية في التحول إلي أداة رئيسية للترويج للأعمال الدرامية خلال الفترة الأخيرة، في محاولة لاستغلال جميع المقومات والوسائل الترويجية المتاحة لتغطية الارتفاع المطرد الذي باتت تسجله تكاليف إنتاج الأعمال الدرامية، يأتي ذلك في ظل ارتفاع عدد الأعمال الدرامية التي يتم عرضها علي شاشات القنوات الفضائية المتنوعة، الذي انعكس سلباً علي حجم الحصيلة الإعلانية الموجهة لكل عمل.

 
 
 شريف الحطيبى
واختلفت آراء الخبراء حول مدي جدوي وفاعلية هذه المسابقات، حيث وصفها البعض بالتوحش الإعلاني، نظراً للمبالغة في سهولة الأسئلة الخاصة بالمسلسل، مدللين علي ذلك بابتعاد أغلب الأعمال الدرامية القوية عن اللجوء لهذا الأسلوب الترويجي، تحوطاً من تأثر الصورة العامة للعمل الدرامي ومصداقية القائمين عليه.

 
بينما يري آخرون أن هذه المسابقات تستغل حب الجمهور لمعرفة النهاية، وإعطائه توقعات لها.. لذلك فإنها تلعب علي هذا الوتر لكي تجذب أكبر كم من الجمهور، وأشار بعض الخبراء إلي أن المسابقات الخاصة بالأعمال الدرامية عادة ما تدفع الجمهور للحديث عن العمل.. بالإضافة إلي أنها تحقق مجموعة من الأهداف التي  تجذب المعلنين نحو المسلسل منها التفاعل والتسلية، وبالتالي زيادة عدد المشاهدين مما ينعكس تلقائياً علي حجم الإقبال الإعلاني علي هذه المسلسلات.

 
في البداية وصفت الدكتورة انجي أبوسريع، أستاذ العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة، هذه المسابقات بأنها شكل من أشكال التوحش الإعلاني.

 
وأضافت أن هذه المسابقات يكون تنظيمها بناءً علي اتفاق بين الشركة المنتجة للعمل والقناة التي تشتريه، بهدف جذب أكبر عدد من المشاهدين نحو المسلسل، الذي تتبعه زيادة المعلنين والعائد الإعلاني عليه.

 
وأضافت د.انجي أن هذه المسابقات يكون أيضاً الهدف منها تحقيق مكسب وعائد مادي كبير، فالإعلانات التي تنظم للإعلان عن هذه المسابقات تكون تكلفتها قليلة جداً، مقارنة بالعائد الكبير من ورائها.

 
وتري أن هذه المسابقات تقلل من قيمة العمل الدرامي نفسه، لذلك فإن الأعمال القوية لا يتم عمل مسابقات ترويجية لها، بل يعتمد المنتج علي عمل صورة إيجابية نحو العمل بالوسائل الترويجية الأخري بعيداً عن المسابقات.. لذلك فإن معظم هذه المسابقات تنظم للمسلسلات الخفيفة.

 
وأشارت »د.انجي« إلي أن هذه المسابقات تكون سهلة بدرجة كبيرة.. فالأسئلة يكون فيها قدر من الاستخفاف بعقول المشاهدين، لذلك تقلل من مصداقية العمل، خاصة أن المشاهد أصبح علي قدر ودراية عالية، وأصبح يعي أن هذه الأسئلة السهلة ما هي إلا وسيلة لاستفزاز المشاهد لكي يتصل بالمسابقة.

 
وأشار شريف الحطيبي، مسئول العلاقات العامة بوكالة »TBWA « للدعاية والإعلان، إلي أنه نظراً للزيادة الكبيرة في الإنتاج الدرامي، ونظراً لارتفاع تكلفة الإنتاج فإن المنتجين أصبحوا يبحثون عن عناصر الجذب الممكنة التي تساعد علي جذب أكبر عدد من الجماهير نحو العمل.

 
وأوضح »الحطيبي« أن هذه المسابقات هي أسلوب ترويجي يحقق هدفين أساسيين هما التسلية والتفاعل مع العمل، وينتج عنها قيام الجمهور نفسه بالترويج للعمل... وهذا يفتقده الإعلان المباشر.

 
وقال إن فكرة المسابقات الترويجية تكون أفضل مع المسلسلات أكثر من الأفلام، لأن العمل الدرامي أحداثه تكون ممتدة لأكثر من حلقة، لذلك فإن هذه المسابقات تساعد علي جعل الجمهور يتحدث عن العمل، وتخلق حالة من الحوار ينتج عنها ازدياد رغبة الجماهير في متابعة العمل، وبالتالي زيادة التدفق الإعلاني علي المسلسل، حيث إنه يحافظ علي المشاهدين الحاليين للمسلسل، ويساعد علي جذب مشاهدين جدد نحوه.

 
وأشار رامي عبدالحميد، المبدع بوكالة »Pro Communication « للدعاية والإعلان، إلي أن هذه المسلسلات تلعب علي وتر مهم، وهو تشوق الجمهور للنهاية ووضعهم توقعات لنهاية الأعمال الدرامية، لذلك فإن هذه المسابقات تشبع هذه الرغبة، مما ينتج عنها ربط الجمهور أكثر بالعمل.

 
كما اتفق »عبدالحميد« مع الرأي القائل إن هذه المسابقات تحقق للقناة عائداً مادياً كبيراً.

 
وقال إن هناك مجموعة من العوامل المهمة التي يجب توافرها في هذه المسابقات، فالمسلسلات التي يتم عمل مسابقات لها إذا كانت مؤثرة وجيدة وبها نوع من الغموض في أحداثها، فإنها تكون وسيلة ترويجية فعالة، بالإضافة إلي نوعية الأسئلة، فإذا كانت أسئلتها تعتمد علي التفكير وحل اللغز تكون مسابقة مؤثرة وفعالة، بينما إذا كانت مسابقات عادية تعتمد علي معلومات مباشرة تكون هذه المسابقات غير فعالة لأن الجمهور يحب التشويق، بالإضافة إلي الجوائز المقدمة.. فكلما كانت الجائزة قيمة زاد عدد المشاركين في المسابقة.. وكل هذه العناصر لابد من توافرها كي تستطيع المسابقة أن تروج للعمل بشكل فعال.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة