أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

خبراء‮: ‬التعاون البترولي مع رومانيا يجب تركيزه علي المعدات الصناعية


نسمة بيومي
 
جرت خلال الفترة الماضية مباحثات عديدة بين مصر ورومانيا بهدف تدعيم وتكثيف التعاون الثنائي بينهما في قطاع البترول، واقترح ادريان فيديناو، وزير الاقتصاد والتجارة الروماني، ضخ استثمارات جديدة في مجال البحث والاستكشاف عن البترول والغاز وتنمية اكتشافات الغاز بمنطقة البحر المتوسط، كذلك تكثيف التعاون مع مصر للبحث والتنقيب في رومانيا.

 
ويري العديد من العاملين بقطاع البترول ان رومانيا دولة تفتقر للاحتياطيات البترولية والغازية التي يمكن استغلالها من خلال شركات مصرية ـ اجنبية »مشتركة« ولكنها تمتلك قاعدة صناعية ضخمة يمكن لمصر ان تحقق اقصي العوائد بالاستعانة بها والتعاون معها من هذا الجانب.
 
ولفتوا الي ان رومانيا لديها خبرات سابقة بمشروعات انشاء المستودعات والتنكات والانابيب والبراريم وغيرها من ادوات الحفر ولا مانع من ان يتم التعاون بين الدولتين في تلك المشروعات سواء لاستخدامها محليا او لتصديرها للخارج بالعملة الصعبة، الامر الذي يرفع من معدل العوائد المحققة للدولتين، موضحين ان اقتراح رومانيا المتضمن قيامها بتنفيذ اعمال الحفر والتنقيب بالمتوسط لن تستطيع تنفيذه إلا من خلال شريك اجنبي آخر لها، نظرا لعدم امتلاكها شركات بحث وتنقيب كما انها تعتبر التجربة الاولي في مصر.
 
واكد الدكتور حمدي البنبي، وزير البترول الاسبق، انه ليس من المعروف ان رومانيا تمتلك احتياطيات ضخمة من الزيت الخام او من الغاز الطبيعي تؤهلها لتكون علي قائمة الدول المرشحة لان تقوم مصر او غيرها من الدول بتنفيذ اعمال البحث والتنقيب فيها لذلك فالتعاون بين الدولتين لن يلاقي نجاحا من هذا الجانب، موضحا ان تلك الدولة تشتهر بتوافر ميزة نسبية لابد من استغلالها وهي شهرتها بالتصنيع وبامتلاكها أحدث الوسائل التكنولوجية المستخدمة في النشاط الصناعي.
 
وطالب بتدعيم التعاون بين مصر ورومانيا لتدعيم القاعدة الصناعية المصرية، فالاخيرة رائد في مجال انشاء المستودعات والتنكات واجهزة الحفر والتنقيب والتعاون معها في تلك المجالات اجدي من التعاون معها في انشطة الحفر والتنقيب فالشراكة معها علي مستوي التصنيع والخدمات ستحقق لقطاعي البترول بالدولتين عوائد ضخمة ستسهم دوريا في تطويرهما.
 
واشار الي انه اذا تمت الموافقة علي اقتراح رومانيا المتضمن التنقيب في البحر المتوسط فإن ذلك لن يتم من خلال تلك الدولة بمفردها بل انها ستستعين بشركاء اجانب لتنفيذ تلك الاعمال، نظرا لعدم امتلاكها شركات تعمل بانشطة الحفر والتنقيب علي عكس ايطاليا وفرنسا وألمانيا واسبانيا وغيرها.
 
واكد المهندس حماد ايوب ان تجربة تنقيب رومانيا في مصر تعتبر الاولي من نوعها ولكن حتي الآن الامر لم يتعد كونه اقتراحا مقدما منها مازال قطاع البترول المصري ينظر فيه، موضحا ان التعاون المصري الروماني بشكل عام لا يعد الاول من نوعه إذ ان قطاع البترول المصري قام مسبقا بالتعاون معها لشراء بعض الاجهزة والمعدات والادوات المستخدمة في عمليات الحفر والتنقيب.
 
واوضح »ايوب« ان التعاون مع رومانيا وغيرها من الدول يخلق فرصا عديدة امام شركات البترول المصرية الرائدة امثال انبي وبتروجت وشركة الحفر المصرية وغيرها بالنفاذ الي تلك الاسواق وتوسيع قاعدة عملها او المشاركة مع غيرها من الشركات، موضحا انه اذا كان التعاون بين مصر ورومانيا بقطاع البترول غير مجد فلماذا اهتمت به الدولتان واجريا العديد من المباحثات لتدعيمه وتكثيفه.
 
ويري الدكتور رشدي محمد، المتخصص في اقتصادات البترول والطاقة ان ثراء الدولة ما بكميات مرتفعة من الخام او الغاز لم يعد عامل الجذب الوحيد لتكثيف التعاون مع تلك الدولة فحتي وعلي الرغم من افتقار رومانيا لكميات مغرية من البترول والغاز فإنها تمتلك تمويلات مالية ضخمة تؤهلها للاشتراك مع اكبر الشركات الاجنبية للبحث والتنقيب في مصر او خارجها.
 
واشار الي ان رومانيا تجربتها حديثة في هذا القطاع رغم وجود تجارب تعاون مسبقة في نطاق الجانب الصناعي ولكن هل من الممكن ان يمتد ذلك التعاون لقطاعات اخري مجدية مثل قطاع البتروكيماويات علي سبيل المثال فقطاع البترول المصري ينفذ حاليا خطة طموح للنهوض بقطاع البتروكيماويات ويلزمه تمويلات مادية ضخمة لتطوير ذلك القطاع الذي من المتوقع له ان يحقق عوائد ضخمة مثل قطاعات البترول والغاز.
 
وطالب »محمد« بتوضيح نتائج المباحثات الثنائية التي تجري بين مصر وغيرها من الدول بشكل دوري خاصة ان ما يعرض بوسائل الاعلام هو المباحثات ولكن ما آلت اليه تلك المباحثات لابد ان يتم توضيحه، إذ ان المباحثات وحدها لا تعني القيام بتنفيذ اوجه تعاون جديدة او فعلية فلابد ان تعقب تلك المباحثات اتفاقيات توضح وتقرر اوجه التعاون والانشطة والمجالات الجديدة التي سيتم التوجه اليها وتاريخ بدء تلك الانشطة.
 
جدير بالذكر ان وزير البترول المصري المهندس سامح فهمي، ناقش الوزير الروماني خلال لقائه الاخير في مصر بشأن كيفية تفعيل آليات العمل البترولي المشترك واقامة شراكة بين الشركات البترولية المتخصصة في البلدين في مجالات البحث والاستكشاف عن البترول والغاز وتنفيذ المشروعات البترولية داخل وخارج البلدين خلال الفترة المقبلة باعتبار رومانيا بوابة العبور الي الدول الأوروبية ومصر بوابة العبور الي الدول الافريقية.
 
وبحث الجانبان امكانية العمل المشترك بينهما في البحث والاستكشاف وتنمية الاكتشافات في رومانيا ودول اخري خارج البلدين، مؤكدين امكانية اقامة تعاون استراتيجي مع الشركات الرومانية علي غرار اتفاقية الاطار الاستراتيجي مع شركة ايني الايطالية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة