اقتصاد وأسواق

إعلانات الإنترنت تقفز إلي‮ ‬65‮ ‬مليار دولار


المال ـ خاص
 
تتوقع وكالة »زينيث اوبتيميديا« لأبحاث أسواق الإعلانات العالمية، ارتفاع الإنفاق العالمي علي الإنترنت عبر وسائل الميديا المختلفة إلي أكثر من 540 مليار دولار خلال العام الحالي.

 
وذكرت صحيفة »فاينانشيال تايمز«، أن إعلانات الإنترنت بدأت تستحوذ علي نسبة كبيرة من أسواق الإعلانات العالمية، لدرجة أنها ستحتل المركز الثالث هذا العام بعد إعلانات التليفزيون والصحف، حيث إن الإنفاق عليها من المتوقع أن يتجاوز 65 مليار دولار هذا العام ليتفوق علي الإنفاق الإعلاني في المجلات والراديو والإعلانات »الاوت دورز«، في الطرق والشوارع والميادين، بعد أن كان الإنفاق الإعلاني علي الإنترنت يأتي في ذيل القائمة متأخراً علي هذه الوسائل في الأعوام الماضية.

 
وتحظي شركة »جوجل« بحصة ضخمة من سوق إعلانات الإنترنت، لدرجة أنها تتوقع ارتفاع الإنفاق الإعلاني إلي 50 مليار دولار بحلول عام 2015، سواء علي شبكات الكمبيوتر أو شبكات التليفونات الموبايل.

 
وتقول شركة »هويليت باكارد«، منتجة أجهزة الكمبيوتر، إن مبيعات الإعلانات العالمية عبر شاشات الكمبيوتر تبلغ حالياً 20 مليار دولار. ومن المتوقع أن تحقق نمواً %20 خلال السنوات الخمس المقبلة، مع انتشار استخدام أجهزة الكمبيوتر »اللاب توب« والأجهزة اللوحية.

 
ويري المستثمرون في »جوجل« الذين انتظروا حوالي خمس سنوات لجني عوائد استثماراتهم في أجهزة الموبايل ومواقع »اليوتيوب«، أنهم بدأوا تحقيق عوائد من أنشطة أخري غير الأنشطة المرتبطة بالبحث علي شبكة الإنترنت، ولكن المشكلة التي تواجه »جوجل« أنها يجب أن تقتسم الإيرادات مع شركة »آبل« منتجة أجهزة »آي فون« التي تشهد زيادة كبيرة حالياً في مجال أنشطة البحث علي مواقع الإنترنت، لدرجة أن هناك مخاطر من أن تحتل الإعلانات علي شاشات التليفونات المحمولة محل شاشات الكمبيوتر، لدرجة أن بنك »سيتي جروب« يتوقع أن تصل إيرادات إعلانات الموبايل 450 مليون دولار بحلول ديسمبر المقبل.
 
وإذا كان نصيب »جوجل« من الانفاق العالمي علي الإعلانات يتراوح بين 5 و%10، فإن صافي إيراداتها هذا العام سيتراوح بين 400 و600 مليون دولار، وإن كان إجمالي مبيعات »جوجل« هذا العام سيصل إلي 27 مليار دولار.
 
والغريب أن إعلانات التليفزيون مازالت تحتل المركز الأول، حيث من المتوقع أن يصل حجم الإنفاق عليها هذا العام إلي 170 مليار دولار، وتلتها إعلانات الصحف برصيد أكثر من 80 مليار دولار.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة