أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

خبراء يدعون البنوك لإنشاء صندوق لتمويل المشروعات التعدينية


المال ـ خاص
 
طالب عدد من خبراء الاقتصاد والعاملين بقطاع التعدين، بضرورة إنشاء صندوق تمويل مكون من بعض أو جميع البنوك المصرية، للمساهمة في تنفيذ المزيد من المشروعات التعدينية بمصر، خاصة أن هذا القطاع لا يلقي الاهتمام الأمثل رغم ضخامة عوائده المتوقعة.

 
وأوضح الخبراء أن قطاع التعدين يفتقد شركات الخدمات المسئولة عن تطويره، كما بفتقد عدم وجود صندوق تمويلي، وفي حال وجوده سيرتفع عدد تلك الشركات الأمر الذي يحقق الاستغلال الأمثل للموارد التعدينية ويرفع من معدلات الإقبال علي استغلال مناطق تعدينية جديدة.
 
وأكد الدكتور حسن بخيت أمين عام رابطة المساحة الجيولوجية، أنه تم إنشاء كيان عربي مسئول عن النهوض وتطوير القطاع، ولكن علي مستوي جميع الدول العربية المشتركة به فقط وهو المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين التي تتخذ المغرب مقراً لها، موضحاً أن ذلك لا ينفي أهمية إنشاء كيان تمويلي خاصة للنهوض بالقطاع في مصر، مما سيخلق جهة متكاملة القوة من حيث التنسيق والتكامل بين شركات التعدين بشكل يؤهلها لمنافسة مثيلاتها الأجنبية.
 
وقال بخيت، إن وجود حلقات وقنوات تمويلية، أمر يخلق نوعاً من الاستقرار فيما يخص التعامل مع الخامات التعدينية بشكل يحقق الاكتفاء الذاتي منها، إضافة إلي امكانية مواجهة الصعوبات.
 
وأكد الدكتور حمدي عبدالعظيم، الخبير الاقتصادي، أن الصندوق التمويلي المقترح إنشاؤه لابد أن يتبع البنك المركزي، ويكون هدفه الأساسي تمويل المشروعات الجديدة بقطاع التعدين المصري، الذي لا يستطيع المستثمر المصري تحمل استثماراته كاملة.
 
وأوضح عبدالعظيم أن تنفيذ ذلك الأمر يعد فكرة مجدية، تستوجب علي الحكومة النظر إليها بعين الاعتبار، موضحاً أن الصندوق الجديد المقترح إنشاؤه سيقدم ودائع وقروضاً لتمويل أي مشروع تعديني لأي مستثمر مصري، وسيتم ذلك بنظام الاشتراك بين الصندوق والمستثمر وبالقدر الذي تحدده رئاسة الصندوق كنسبة من رأس المال.
 
وأشار عبدالعظيم إلي أن تطوير قطاع الثروة المعدنية في مصر، لن يتم فقط من خلال قانون يخفض التكاليف التي يتحملها المستثمرون من إيجارات وإتاوات، ولكن لابد من تجهيز وخلق جميع أركان نجاح ذلك النشاط، وأولها تخصيص قنوات للاقتراض منها أو للاشتراك معها في تنفيذ المشروعات التعدينية الضخمة التي لا يقوي المستثمرون المصريون علي تحمل استثماراتها كاملة.
 
وطالب الخبير الاقتصادي البنوك بتمويل الاستثمارات التعدينية التي تتمتع فيها مصر بميزة نسبية وتنافسية، موضحاً أن إنشاء مثل ذلك الصندوق والعمل به لتطوير القطاع، سيخلق مزيداً من فرص العمل، وسيساهم في نقل التكنولوجيات الحديثة للعمل بها محلياً، موضحاً أنه من الأجدي أن يتعامل الصندوق الجديد المقترح إنشاؤه مع مستثمرين مصريين حيث ينبغي علي المستثمر الأجنبي تحمل جميع تكاليف تنفيذ مشروعه التعديني.
 
وأشار عبدالعظيم إلي أن أغلب اشتراكات أو ودائع ذلك الصندوق التي سيساهم بها في المشروعات التعدينية، ستحمل صفة التمويل طويل الأجل، نظراً لطبيعة المشروعات التي تتطلب استغراق فترة طويلة للحصول علي العوائد وبداية ظهور الإنتاج التجاري.
 
وأكد الدكتور فاروق مخلوف، خبير الاقتصاد أنه قام بتقديم اقتراح مؤخراً لإنشاء كيان »مجلس« خاص بالثروة التعدينية وبنك أو صندوق لتمويل النشاط تابع لذلك المجلس، الأمر الذي اعتبره من أفضل طرق جذب العديد من المستثمرين لتطوير النشاط التعديني في مصر والوطن العربي، موضحاً أن توفير الامكانيات المادية والتمويلية سواء علي مستوي صندوق مصري أو بنك عربي سيساهم في دخول شركات جديدة بتكنولوجيات جديدة للاستفادة من تلك المزايا.
 
وأوضح مخلوف أن مصر تملك احتياطات ضخمة من الثروات المعدنية لكن لم يتم استغلالها حتي الآن مما أدي إلي عدم تحقيق العائد المرجو منها.
 
يذكر أن المعادن المصرية تتميز بامكانية زيادة معدلات جودتها وزيادة سعرها من خلال بعض المعاملات الكيميائية البسيطة، من أبرزها الرمال البيضاء التي يمكن استغلالها في صناعة الزجاج والسيراميك والحراريات والعدسات الطبية وغيرها، إضافة إلي خامات الذهب والفضة والفوسفات.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة