أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

«GT » تســـتهـــــــدف اختــــــراق 4 أســـــــواق عربيــــــــة


حوار - سارة عبدالحميد - محمود جمال

كشف رانى إسماعيل مدير عام شركة جلوب تليكوم «GT » لخدمات الخرائط الالكترونية والانظمة المتكاملة التابعة للمجموعة المصرية الكويتية القابضة «الخرافى» عن ملامح خطة توسعات الشركة المستقبلية والتى تتضمن اختراق السوق السودانية خلال المرحلة المقبلة، بشرط استقرار الأوضاع السياسية وحل المشكلات الاقتصادية كارتفاع معدلات التضخم وعدم ثبات قيمة العملة الوطنية، بجانب أسواق سوريا وليبيا واليمن فى مرحلة لاحقة.

ووزع اسماعيل مجالات عمل شركته بين 3 أقسام رئيسية يتصدرها صناعة الخرائط الالكترونية أو الـ«GIS »،
 
رانى إسماعيل وهيثم خليفة مسئولا الشركة فى حوار مع «المال»: 
موضحا أن هذا المجال لم يأخذ حظه الوفير بالسوق المحلية حتى الان،على الرغم من انتشار اجهزة الهواتف الذكية والتى تسمح بتفعيل هذه التطبيقات على عدة خدمات.

فيما يمثل مجال الأنظمة المتكاملة أو الـ«Mobility & System Integration »، إضافة إلى خدمات السوفت وير.

وأوضح أن شركته لديها برنامج يعرف باسم «Smart Plant »، محددا وظيفته فى التخطيط للتعرف على أماكن البترول فى عمليات الحفر لتجنب الاماكن الفارغة.

واستكمل حديثه قائلا إن برنامج «Plant » يتم تقديمه من خلال شركة «INTER GRAPH » الأمريكية والتى تعتبر الموزع الحصرى له داخل منطقة الشرق الاوسط والسوق المحلية، بجانب عملهم أيضا كأحد الموردين لشركة «PSION ».

وأشار إلى قيامهم بتوقيع عقد مؤخرا مع شركة «توم توم» الجنوب أفريقية لمدة خمس سنوات خلال العام الماضى، وهذه الشركة تقوم بتوريد الخرائط لمجموعة من شركات الهواتف المحمولة العالمية مثل «سامسونج» و«آبل».

وأوضح أن مضمون هذا التعاقد يتمثل فى توريد بيانات السوق المحلية والمتعلقة بالخرائط وذلك لدمجها مع باقى الدول ليتم بيعها لشركات الاجهزة المحمولة التى تقدم خدمات الخرائط على اجهزتها.

واكد انتهاء مشروعهم مع شركة «عبور لاند» والذى يتضمن إمدادها بالاحصائيات اللازمة عن خريطة المنافذ التسويقية التابعة لها بهدف ربطها إلكترونيا،، مقدرا حجم تكلفة المشروع بنحو 2 مليون جنيه.

ولفت الى إطلاقهم موقع «دى مصر» خلال العام الماضى، مؤكدا أنه عبارة عن تطبيق خاص بالخرائط على شبكة الانترنت والهواتف الذكية حيث يغطى جميع المحافظات حاليا، كما يستعرض اتجاهات الوصول إلى أماكن بعينها كالمطاعم والمستشفيات وغيرها.

وأضاف ان التطبيق يتيح الاحصائيات والبيانات اللازمة بما يمكن الشركات من تسويق منتجاتها فى الاماكن المناسبة عبر تغطية أعمار السكان، وأعداد السوبر ماركت وغيرها، مشيرا الى اتاحة التطبيق على هواتف «الآيفون» و«البلاك بيرى»، و«نوكيا»، و«أندرويد».

وأشار إلى وصول عدد مستخدمى تطبيق «دى مصر» الى 50 الف مستخدم بنهاية اكتوبر الماضى، لافتا إلى أن مناطق المعادى والسادس من اكتوبر ومدينة نصر سجلت اعلى الأحياء فى الدخول على التطبيق، مشيرا إلى وجود خاصية تمكن المستخدمين من اضافة بعض التعديلات على الخرائط،

ومن جانبه شرح هيثم خليفة مدير قسم الأنظمة المتكاملة بالشركة أن مجال الـ«Mobility & System Integration » يتضمن مجموعة من الأجهزة الالكترونية والتى تساعد على نقل المعلومات من مكان العمل الى السيستم الموجود بالمكتب، بما يسهل نقل البيانات من المناطق الخطرة مثل الحاويات والمستودعات ومناطق التوزيع لبعض المنتجات فى قطاع المنتجات الاستهلاكية أو«FMCG ».

وحدد قائمة عملاء الشركة بالمجال السابق فى موانئ الاسكندرية وبورسعيد والدخيلة والعين السخنة ودمياط، بجانب مستودعات القوات المسلحة وهيئة عمليات القوات المسلحة، وشركة امريكانا.

وأشار إلى وجود مجموعة اخرى من التطبيقات بجانب برامج الحاويات فيما يتعلق بالـ«System Integration »، منها تطبيقات المخازن والتى تمكن من التعرف على اصناف السلع المختلفة عبر قراءة الباركود.

وألمح إلى استخدام النظام نفسه مع شركات التوزيع والبترول والسلع الاستهلاكية والتى تتطلب تحديث المعلومات عن المنتجات أولاً بأول عبر استخدام جهاز الـ«Hand Held » نظرا لزيادة حجم تعاملاتها.

وأوضح أن تكلفة النظام تختلف وفقا لمتطلبات كل عميل حيث تتراوح بين 100 الف جنيه و2 مليون دولار، مشيرا الى قيامهم بالتعامل مع عملائهم عبر تحديث البرامج والأنظمة دون اضافة عملاء جدد خلال الفترة الحالية.

وأكد انخفاض حجم أعمالهم فى مجال الأنظمة المتكاملة بما يتراوح بين 32 % و%40 منذ اندلاع ثورة 25 يناير حتى الان، مؤكدا أن عدم الاستقرار السياسى بالبلاد أدى إلى ارجاء تنفيذ بعض أعمال التوسعات الخاصة بالمشروعات الجديدة كموانئ دبى، وبورسعيد.

وأكد أن موارد مصر تكافئ الموارد الموجودة بانجلترا وفرنسا بما يشير الى وجود فرص هائلة للاستثمار محليا، منوها بحصولهم على جائزة أفضل موزع على مستوى الشرق الأوسط لعام 2011.

وحول استراتيجية الشركة المستقبلية للعام الجديد، قال اسماعيل إن شركته ستركز على زيادة التوعية بخدمات تحديد المواقع الجغرافية أو «GIS »، مؤكدا اعتزامهم اضافة خدمة معرفة الحالة المرورية على موقع «دى مصر» فى مرحلة لاحقة.

وتطرق خليفة إلى أن معظم تطبيقات المحمول المتخصصة فى هذا المجال تفتقر إلى قائمة توضح أهم المعالم الجغرافية التى يحتاج إليها المستخدم فى حياته اليومية، مثل البنوك والمطاعم والمستشفيات.

واضاف خليفة أن شركته لديها فريق عمل متخصص يقوم بجمع جميع البيانات والمعلومات عن شتى الاحياء السكانية على مستوى محافظات الجمهورية، بهدف التوصل إلى خريطة الكترونية تتضمن محتوى الكترونيًا مفيدًا للعميل.

وحول خطط الشركة للتركيز على تكنولوجيا جديدة بخلاف الـ«GIS »، لفت رانى اسماعيل إلى أن شركته تبحث إطلاق تطبيق تعليمى جديد يظهر للمستخدم فى شكل قائمة من الاسئلة والأجوبة يتناول معالم مصر التاريخية كالأهرامات وأبو الهول، بحيث يتجاوز المستخدم 3 مراحل رئيسية.

وعن قائمة المشروعات الجديدة التى تعتزم الشركة تنفيذها خلال المرحلة المقبلة، أوضح أن شركته تعكف حاليا على تنفيذ مشروع مشترك بالتعاون مع هيئة الاسعاف المصرية، بهدف إمدادها بالخرائط الالكترونية لمحافظات الجمهورية، بما يمكنها من متابعة مسارات حركة أسطول السيارات التابع لها.

وقدر رانى حجم التكلفة الاستثمارية للمشروع بنحو 5 ملايين جنيه، محددا مارس المقبل كموعد للانتهاء منه.

وتابع رانى أن شركته تعاقدت مؤخرا أيضا مع شركة «إيجى سيرف» للخدمات للغرض نفسه بقيمة تقدر بنحو مليون جنيه، مضيفا أنه من المقرر الانتهاء من المشروع بحلول منتصف العام الحالى.

فيما اعتبر هيثم خليفة الموافقات الأمنية العائق الاكبر أمام تفعيل تكنولوجيا الـ «ON LINE TRACKING »، مؤكدا أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعد أكثر الجهات الحكومية المعنية ترحيبا بنشر هذه الخدمات.

واشار خليفة إلى أن السوق المحلية تفتقد الاطر التشريعية المنظمة لعمليات تداول هذه الاجهزة بصورة شرعية مما أدى إلى انتشار السوق السوداء، مقدرا حجم مبيعات هذه الأجهزة داخل السوق بنحو 10 آلاف جهاز.

وعن نتائج أعمال الشركة على مدار العام الحالى مقارنة بـ 2011، استطرد رانى فى حديثه قائلا إن جلوب تليكوم سجلت معدل نمو تخطى حاجز الـ 50 % طيلة الشهور الماضية نتيجة عدة اعتبارات داخلية تصدرها إرجاء تنفيذ بعض مشروعات عام 2011 إلى العام الحالى مما حقق طفرة قوية.

وعلى صعيد آخر، تابع هيثم خليفة أن الشركة حققت زيادة فى الإيرادات بنسبة تراوحت بين 10 % و15 % على الرغم من اضطراب الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد، منوها بتخصيصهم نسبة 20 % من ارباح الشركة لمشروعات البحث والتطوير.

وعن المشاركة فى المحافل والمؤتمرات الدولية، لفت خليفة إلى مشاركتهم خلال فعاليات مؤتمر ومعرض جيتكس دبى الأخير، مؤكدا أن ثمار نتائج المشاركة تمثل أبرزها فى رسم خارطة الطريق لاتفاقية الشراكة بين «GT » و« توم توم» لتحديد خريطة التحركات المستقبلية عقب السوق المحلية.

وعن قائمة المشروعات بالاسواق الخارجية، كشف رانى عن تعاونهم مع شركات بترول وبنوك حكومية بالسودان، مؤكدا أن القطاعين هما الأكثر حرصًا بين القطاعات الاقتصادية على توافر معلومات دقيقة.

تكنولوجيا الـ «GIS » فى سطور


تستخدم تكنولوجيا الـ«GIS » فى جمع وتقييم وإدارة عدد من المعلومات الجغرافية الشاملة للمساعدة فى التخطيط واتخاذ القرارات داخل المشروعات الزراعية، والتخطيط الحضرى، والتوسع السكانى، وتحليل البنية التحتية للمدن.

تعمل هذه التكنولوجيا، سواء عبر استخدام شبكة الإنترنت للحصول على الخرائط الرقمية، أو صور الأقمار الصناعية، والناقلات النفطية، بهدف استخدام هذه المعلومات، وتحليلها لإنتاج الحلول التكنولوجية والتطبيقات المصممة لخدمة الأغراض المختلفة.

وتوجد 3 أنواع مختلفة من خرائط خدمات تحديد المواقع الجغرافية وهي: الخرائط الرقمية، والمساحية، والنفطية.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة