أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

3‮ ‬شرگات تشييد تتفاوض علي تحالفات عالمية لتنفيذ مشروعات الـ‮»‬PPP‮«‬


أحمد شوقي ـ أحمد عاشور
 
تتفاوض شركات »العبد« و»مختار إبراهيم« و»ايجيكو« التابعة للشركة القومية للتشييد والتعمير مع 5 شركات عالمية بهدف تكوين تحالف معها للمنافسة علي المشروعات الحكومية التي يتم طرحها للتنفيذ بنظام المشاركة مع القطاع الخاص والمعروف باسم »بي بي بي« وفق رؤساء مجالس إدارة الشركات في تصريحات خاصة لـ»المال«.

 
 
 محمد موسي
قال محمد موسي، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة »النصر العامة للمباني والإنشاءات - ايجيكو«، إن الشركة تتفاوض معه شركتين عالميتين بهدف تكوين تحالف معها للمنافسة علي المشروعات الحكومية التي يتم طرحها بنظام المشاركة مع القطاع الخاص »PPP « وقال »موسي« إن الشركة تتفاوض مع شركتي »سامسونج« و»هيونداي« الكوريتين كي تلعب »ايجيكو« دور مقاول الباطن الذي سيتولي المشاركة في تنفيذ جانب من الأعمال الإنشائية لسلسلة المشروعات الخاصة بأعمال البنية التحتية التي ستطرح بنظام الشراكة مع القطاع الخاص خلال الفترة القليلة المقبلة.

 
وأكد أن هذه الصفقات تأتي في محاولة جماعية لشركات المقاولات الشقيقة لتعويض جانب من تضررها نتيجة فقدان حصص كبيرة من أعمالها الداخلية لصالح الشركات الأجنبية التي تشارك الحكومة في التنفيذ وتدبير التمويل اللازم لمجموعة محددة من مشروعات البنية الأساسية الضخمة.

 
وأضاف أن حجم تعاقدات الشركة وصل إلي ما يقرب من 5 مليارات جنيه نفذت الشركة منه ما يقرب من 1.2 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي.

 
وأوضح أن »ايجيكو« بدأت تتجه للتوسع في تنفيذ الأعمال الخارجية، ضمن التوجه العام لشركات المقاولات التابعة للشركة القومية للتشييد والتعمير، تفادياً لتناقص حجم الأعمال الداخلية لها نتيجة قانون مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية التحتية »PPP «.

 
وكانت »المال« قد كشفت الأحد الماضي عن حصول شركة »ايجيكو« علي عقد بالإسناد المباشر لتنفيذ ميناء »الفاو« من الحكومة العراقية والذي تصل تكلفته الاستثمارية إلي ما يقرب من 4.6 مليار يورو، كما خاطبت السفارة الكينية الشركة للتقدم بملفات التأهيل لإحدي الشركات الكينية للمشاركة في إقامة ميناء دولي يصل إلي أوغندا وكينيا وجنوب السودان علي أن تتولي الشركة الكينية تمويل المشروع وتتولي »ايجيكو« أعمال التنفيذ.

 
ومن جهته قال علي أبوحلاوة، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة »مختار إبراهيم«، إن الشركة تتفاوض مع 3 شركات عالمية من ألمانيا وإسبانيا وكوريا الجنوبية لتأسيس تحالف معها للمنافسة »PPP « التي تطرحها الحكومة.

 
وأوضح »أبوحلاوة« الذي رفض تسمية الشركات الأجنبية، التي يتم التفاوض معها حالياً أن شركته ستتأثر سلباً بإقرار نظام تنفيذ مشروعات البنية التحتية الحكومية بالمشاركة مع القطاع الخاص المعروف بـ»PPP «، لأن نشاطها يعتمد علي مشروعات البنية التحتية الحكومية »%99 من المشروعات التي تنفذها »مختار إبراهيم« حكومية إن لم يكن %100« وفي حال إسناد المشروعات وفقا للنظام الجديد للقطاع الخاص فإن الشركة لن تستطيع تمويل المشروعات بمفردها، لذلك تسعي حاليا لعمل تحالف مع إحدي الشركات الأجنبية لتجنب الآثار السلبية.

 
وبرر اتجاه »مختار إبرهيم« إلي الشركة الأجنبية للتحالف بدلاً من المصرية، بندرة عدد الشركات المحلية القادرة علي المشاركة في مشروعات البنية التحتية، وقال إن عدد تلك الشركات يعد علي أصبع اليد الواحدة، ومن المؤكد أن هذه المشروعات ستقوم علي عاتق الأجانب وقد تنحصر بينها بحسب »أبوحلاوة«، مشيراً إلي أن الشركات الأجنبية ستكون مضطرة للتعامل مع هذه المشروعات من خلال شريك محلي يستطيع أن يوفر العمالة المطلوبة لخفض التكلفة، وغالباً ما ستكتفي بجلب المديرين في المواقع العليا أصحاب الخبرات من الشركة الأم حتي تضمن سير المشروع وفقا لخطتها.

 
ونفي »أبوحلاوة« اتجاه الشركة للتحالف مع شركات عالمية لتنفيذ مشروعات بنية تحتية في الخارج، مؤكداً أن الشركة ستدخل بمفردها باعتبارها مصنفة دولياً ضمن الشركات العالمية.
 
ومن جهتها كشفت كوثر نصيف، رئيس قطاع التخطيط والمتابعة بالشركة المساهمة المصرية للمقاولات »العبد«، أن وفداً من شركة »هيونداي« الكورية عرض خلال الأسبوع الماضي علي الشركات إمكانية الدخول في تحالف لتنفيذ مشروعات البنية التحتية التي تطرحها الحكومة بنظام »PPP « خلال الفترة المقبلة.
 
وأشار »نصيف« إلي أن »هيونداي« طلبت من الشركة استعراض أهم المشروعات التي نفذتها خلال الفترة الماضية سواء كانت تعاقدات داخلية أو خارجية. ولا يسمح قانون الشراكة مع القطاع الخاص لشركات المقاولات المحلية باقتناص حصص كبيرة من المشروعات المستهدف طرحها من جانب الحكومة، حيث يشترط القانون ألا تزيد نسبة مساهمة المال العام في تلك المشروعات علي %20.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة