استثمار

‮»‬فهمي‮« ‬يرفض طلب‮ »‬فينوس‮« ‬و»كارجل‮« ‬بعدم تفعيل قرار‮ »‬أولوية التراكي‮« ‬بالدخيلة


المال - خاص

علمت »المال« أن وزير النقل المهندس، علاء فهمي، رفض الطلب المقدم من شركة »فينوس انترناشيونال« و»الوطنية للشحن والتفريغ« المعروفة باسم »كارجل« بعدم تفعيل القرار الخاص بإلغاء أولوية التراكي لهذه الشركات علي أرصفة 94/1 و92 بميناء الدخيلة والذي يقرر إلغاء أولوية التراكي لسفن هذه الشركات نهاية سبتمبر الماضي.


قال مصدر مسئول بميناء الإسكندرية لـ»المال« إن انفراد تلك الشركات بميزة أولوية التراكي كان من أهم أسباب زيادة ربحيتها دون الشركات الأخري العاملة في نفس الميناء، إلا انه مع أزمة القمح الأخيرة وزيادة أحجام السفن المحملة بالحبوب في ميناء الدخيلة فقد تقدم اللواء عصام عبدالمنعم رئيس هيئة الميناء بدراسة لوزير النقل لإلغاء أولوية التراكي التي حصلت تلك الشركات عليها لتحقيق مبدأ العدالة بين الشركات وتحقيق التنافسية وعدم التكدس المتوقع بالميناء نتيجة هذه الميزة الممنوحة لشركتين فقط.

من ناحية أخري من المنتظر أن يبت المهندس علاء فهمي وزير النقل في شأن التجديد أو انهاء الخدمة للواء عصام عبدالمنعم رئيس هيئة ميناء الإسكندرية الذي قد بلغ السن القانونية خلال 13 من الشهر الحالي.

وفي سياق مواز طرحت هيئة ميناء الإسكندرية علي الشركات المناقصة رقم 34 بالميناء والخاصة ببناء وتوريد قاطرتين بحريتين متعددتي الإغراض قوة شد 60 طناً يوم 28 نوفمبر المقبل، في الوقت الذي تقوم فيه »المصرية لبناء السفن« حاليا ببناء قاطرتين أخريين بنفس القوة 60 طنا أيضا باستثمارات بلغت 150 مليون جنيه بعد فوزها بالمناقصة مع ترسانة الإسكندرية وشركة التمساح وتتنافس نفس الثلاث شركات أيضا علي المناقصة المطروحة حاليا .

يذكر أن أسعار توريد هذه القاطرات انخفضت خلال الفترة الأخيرة نحو %20 بسبب انخفاض الطلب العالمي علي هذا النوع من القاطرات، فضلا عن الانخفاض في مدخلات إنتاجها والتي تتكون من أكثر من%80  منها من الحديد والذي انخفض خلال الأشهر الأخيرة إلي نحو %45.

وفي ميناء الإسكندرية أيضاً تحددت جلسة مزاد يوم 26 من الشهر الحالي علي قطعة أرض بالميناء تصل مساحتها إلي نحو 720 متراً مربعاً للمزايدة العلنية بالمنطقة الرابعة لاستغلالها مدة 3 سنوات.

وقدر ميناء الإسكندرية بحسب بيان صادر عنها مؤخرا عدد السائحين الذين دخلوا الي الميناء في شهر سبتمبر الماضي بنحو 41 ألف سائح، مقارنة بنحو16  ألف سائح دخلوا الميناء في سبتمبر من العام الماضي، فضلا عن دخول السفينة السياحية »باسيفيك برينسيس«، التي ترفع علم برمودة، الاثنين الماضي، وعلي متنها 1000 راكب من مختلف الجنسيات، وتوقعت هيئة ميناء الإسكندرية وصول أكثر من 10 سفن تجارية خلال الأسبوع المقبل تحمل أعلاما من مختلف الجنسيات، منها ناقلتا بترول، حيث يوجد حاليا علي ارصفة الميناء 5 سفن ستغادر خلال الأسبوع المقبل.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة