أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

تزايد الاعتماد علي الخرسانة الجاهزة في المشاريع العقارية الكبري


المال - خاص
 
ارتفع الطلب علي الخرسانة الجاهزة في الاونة الاخيرة من قبل شركات الاستثمار العقاري والمشروعات الحكومية الكبيرة الي تزايد عدد الشركات العاملة في هذا المجال خاصة في ظل اقتراب التكلفة الاجمالية للخرسانة الجاهزة من اسعار الخرسانة العادية في المشاريع العملاقة التي تقام بها محطة خرسانة جاهزة تخدم المشروع.

 
 
وتصل تكلفة المتر المكعب من الخرسانة الجاهزة في المشاريع الاستثمارية العادية الي 350 جنيها مقارنة بـ280 جنيها للخرسانة العادية، ويرجع سعرها المرتفع الي جودتها حيث يقوم بخلطها متخصصون كما يري الخبراء.
 
ويقول الدكتور عادل الكردي، عميد كلية الهندسة جامعة الاسكندرية، إن هناك مميزات للخرسانة الجاهزة غير متوافرة في الخرسانة العادية ومنها الخلطة المحددة بدقة من قبل مهندسين للرمال والاسمنت والحصي.

 
ولفت »الكردي« الي ان الخرسانة الجاهزة توفر كميات كبيرة من الخليط الخرساني في وقت قصير علي عكس الخرسانة العادية التي يتم تحضير الكميات الكبيرة منها في وقت طويل.

 
واشار الي تجانس عملية الصب في الخرسانة الجاهزة عن الخرسانة العادية، خاصة في ظل وجود بعض المنشآت ذات الطبيعة الخاصة التي يناسبها استخدام الخرسانة الجاهزة مثل اعمدة الكباري والمنشآت المقامة علي النيل، لافتا الي ارتفاع الطلب علي الخرسانة الجاهزة في الفترة الاخيرة بنسبة %10 علي المستوي الكلي نتيجة المنافسات بين الشركات لفتح محطات جديدة تغطي سوق الانشاءات في مصر.

 
واوضح »الكردي« ان محطات الخرسانة المقامة داخل المشروعات الاستثمارية توفر العديد من الوقت والجهد والمال علي هذه الشركات، لان تكلفة المحطة ليست في الاجزاء الثابتة وانما تكلفتها في الشاحنات الناقلة للخرسانة.

 
وتوقع »الكردي« زيادة انتاج الخرسانة الجاهزة بنهاية 2010 الي 25 مليون متر مكعب، حيث زادت الخرسانة الجاهزة بنسبة %10 العام الماضي بعد ان كانت تمثل %5 من الخرسانة المصنعة في مصر.

 
وقال مصدر مسئول في شركة لافارج للاسمنت ان الطلب تزاد في الاونة الاخيرة علي الخرسانة الجاهزة بنسبة كبيرة هذا العام مقارنة بالعام الماضي ويرجع ذلك لما توفره من سرعة في التنفيذ من جانب موردها فضلا عن ضمان جودتها.

 
ولفت الي ارتفاع حجم الطلب عليها من جانب الشركات الكبري والمنفذة لمشاريع مثل مشروعات محطات المياه والصرف الصحي وارصفة الشوارع والميادين وشركات الاستثمار العقاري التي تتوجه للاسكان الفاخر.

 
وقال إن عدد الشركات والمحطات المتخصصة في انتاج الخرسانة الجاهزة في السوق حاليا غير كاف لتغطية الطلب المتزايد علي الخرسانة الجاهزة، لانها الاكثر طلبا لدي المشاريع التي تطلب نوعيات خاصة من الاسمنت والخرسانة.

 
ولفت الي ان شركة لافارج تعتزم اقامة عدد من محطات الخرسانة الجاهزة في المحافظات مستقبلا لتغطية السوق في مصر في حالة الزيادة عليها من قبل المشاريع الحكومية والخاصة.

 
ولفت الي وجود انواع من الخرسانة الجاهزة حسب استخداماتها ومنها الخرسانة العادية المستخدم فيها الاسمنت البورتلاندي والاسمنت المقاوم للكبريتات والخرسانة الخاصة التي يستخدم في خلطها انواع من الاضافات لتحسين مقاومتها اضافة الي الخرسانة ذات المقاومة العالية للضغط والخرسانة خفيفة الوزن والخرسانة ثقيلة الوزن.

 
واوضح ان الاسمنت المستخدم في خلطة الخرسانة الجاهزة الاسمنت غير المعبأ من الانواع الجيدة حيث يوفر علي المستهلك للخرسانة الجاهزة ثمن العبوة حيث يبلغ فارق السعربين طن الاسمنت المعبأ وغير المعبأ 100 جنيه.

 
وعلي صعيد متصل ارجع محمد مجدي، مهندس معماري ارتفاع حجم الطلب علي الخرسانة الجاهزة في الآونة الاخيرة الي جودتها العالية في الخلط وانواع الاسمنت المستخدمة بها مثل الاسمنت البورتلاندي والاسمنت المقاوم للكبريتات ووجود متخصصين علي عملية الخلط.

 
واشار الي استخدام الخرسانة الجاهزة في العديد من المناطق التي لا يصلح تخزين مواد الخرسانة العادية فيها مثل الشوارع الحيوية في القاهرة التي ستتوقف حركة السير فيها بسبب تخزين هذه المواد عليها وفي هذه الحالة يقومون باستخدام الخرسانة الجاهزة، كما تستخدم الخرسانة الجاهزة في المباني التي تتم اقامتها في مواقع لا توجد بها مياه لخلط الخرسانة العادية كما في المشاريع التي تقام في مناطق صحراوية بعيدة عن مصدر للمياه.
 
وقال »مجدي« إن الخرسانة الجاهزة تساعد في توفير الوقت والجهد والايدي العاملة والتي زادت اجورهم في الفترة الاخيرة، فضلا عن امكانياتها دخول المناطق الضيقة التي يصعب الوصول اليها عند عمل الخرسانة العادية وتستعمل الخرسانة الجاهزة في المشروعات الحكومية العملاقة ومشروعات الاستثمار العقاري الخاصة بالاسكان الفاخر والمشروعات الخدمية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة