اقتصاد وأسواق

قانون جديد للحد من‮ ‬غش منتجات‮ »‬الأورجانيك‮«‬


كتب ـ علاء البحار:
 
علمت »المال« أن وزارتي »الزراعة واستصلاح الأراضي«، و»التجارة والصناعة« تعكفان حالياً، علي إعداد قانون متكامل لتنظيم عملية زراعة منتجات »الأورجانيك«.

 
 
محمد أبوشادى 
أكد اللواء محمد أبوشادي، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التجارة والصناعة في تصريحات لـ»المال«، أن التشريع الجديد، تتم در
وكشف أبوشادي عن انتشار ظاهرة بيع منتجات غذائية عادية، علي أنها منتجات عضوية، بهدف التربح من وراء فروق الأسعار الكبيرة بين النوعين، حيث وصل سعر كيلو الفراولة »الأورجانيك« إلي أكثر من 90 جنيهاً للكيلو. وأضاف أن هيئة المواصفات والمقاييس لديها مواصفات ومعايير محددة لمنتجات »الأورجانيك«، ويجب علي جميع الشركات العاملة في هذا المجال تطبيقها، وتقوم الهيئة بمتابعة شاملة للسوق من أجل ضمان عدم غش هذه المنتجات.
 
من جانب آخر، أكد الدكتور عماد عبدالقادر، مدير المعمل المركزي للزراعة العضوية، بوزارة الزراعة، أن الوزارة حددت مهلة تنتهي في يناير المقبل للشركات والتجار العاملين في مجال الزراعات والمنتجات العضوية، لإنهاء التراخيص والإجراءات المعتمدة من الجهات المختصة حول المنتجات »الأورجانيك«، وفي حال عدم الالتزام بالمهلة، والقيام باستخدام »لوجو« المنتجات العضوية، من دون توفيق الأوضاع، سوف يتم عمل محاضر غش واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.
 
وكشف الدكتور توفيق حافظ عبدالمعطي، مستشار المعمل المركزي للزراعة العضوية، أن أحدث الاحصائيات التي قامت بها الوزارة حول المنتجات العضوية أكد أن 100 شركة للمنتجات العضوية تستحوذ علي 1000 مزرعة، في مختلف أنحاء الجمهورية، بمساحة تصل إلي 100 ألف فدان مؤهلة للزيادة خلال الفترة المقبلة.
 
وأضاف أن حجم استهلاك مصر من إجمالي حجم المنتجات العضوية عالمياً يبلغ %0.5 فقط، حيث تقوم الشركات بتصدير %90 من الإنتاج المحلي إلي الخارج، بسبب الإقبال الكبير عليها.
 
وأشار إلي أن المساحة المخصصة عالمياً للزراعة العضوية، تبلغ 35 مليون هكتار، بحجم تداول يبلغ 45 مليار دولا، وتستحوذ أوروبا وأمريكا علي %25 من هذه المساحة، في حين تستهلك %97 من حجم الإنتاج العالمي.
 
وأضاف أن فدان المنتجات العضوية يوفر 600 كيلو مبيدات، مقارنة بالفدان الذي تتم زراعته بالطرق التقليدية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة