أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

أسواق اليوم الواحد‮.. ‬فرصة ذهبية لمواجهة إنفلات الأسعار


محمد حسن
 
تباينت آراء الخبراء حول جدوي التوسع في اقامة اسواق اليوم الواحد لمواجهة انفلات الاسعار الذي اصبح صداعا مزمنا في رأس المستهلك المحلي.

 
ففي الوقت الذي اكد فيه البعض جدوي هذه الاسواق واعتبرها فرصة ذهبية للمستهلك والتاجر علي حد سواء، لانها تقدم سلعا تتناسب مع القدرات الشرائية للمستهلكين، وكذلك تدعم نشاط حركة التجارة الداخلية، الامر الذي يأتي في صالح التجار لمواجهة الركود القائم.. إلا أن آخرين اكدوا عدم جدواها لانها موجودة بالفعل ولم تسهم في مواجهة ازمة ارتفاع الاسعار.
 
وكان مركز تحديث الصناعة التابع لوزارة التجارة والصناعة قد كشف مؤخرا عن خطة الدولة لاقامة اسواق اليوم الواحد في عدد من المحافظات لمواجهة الارتفاعات المستمرة للاسعار والتي تعود الي عدم وجود رقابة حقيقية علي الاسواق.
 
اكد صلاح الدين فهمي، الخبير الاقتصادي، ان اسواق اليوم الواحد تمثل فرصة ذهبية لجميع المستهلكين بجميع شرائحهم، حيث انها تقوم علي اساس تجميع اكبر عدد ممكن من التجار الذين ينتجون نفس السلعة او السلع المتشابهة، وهو ما يخلق حالة كبيرة من التنافس فيما بينهم لجذب المستهلك، وبالتالي تنخفض الاسعار.. الامر الذي يصب في مصلحة المستهلك.
 
واشار الي ان البيع بشكل مباشر بين التاجر والمستهلك يعني انخفاضا آخر في السعر، نظرا لقصر سلسلة التجار الوسطاء الذين من خلالهم تصل السلعة للمستهلك.
 
واكد »فهمي« ان التوسع في اقامة اسواق اليوم الواحد هو فكرة جيدة، لانها ستكون افضل بكثير من الاسواق الاخري غير الرسمية في ظل خضوعها لقواعد ضابطة من حيث مراعاتها الشروط الصحية الي جانب توافر بيانات التجار.. الامر الذي يسهل الوصول اليهم في حالة ارتكابهم اي مخالفات بما يعني توافر الامن والاستقرار في هذه الاسواق.
 
وقال الدكتور مختار الشريف، الخبير الاقتصادي، ان اسواق اليوم الواحد ستؤدي الي تنشيط الحركة التجارية في الاماكن التي توجد بها الي جانب زيادة المعروض من السلع والمنتجات، وهو ما يترتب عليه انخفاض السعر، حيث ان العلاقة بين الكمية المعروضة والسعر علاقة عكسية.
 
واشار الي انه من الافضل للدولة ان تعمل علي تطوير الاسواق الحالية وجعلها ذات صفة رسمية بدلا من اقامة اسواق جديدة.
 
وفي المقابل اكدت سعاد الديب، رئيس الجمعية الاعلامية للتنمية وحماية المستهلك ان اسواق اليوم الواحد موجودة بالفعل، ولن تكون حلا لازمة الاسعار لانه يتوجب علي الحكومة ان تبحث عن المسببات الحقيقية لارتفاع الاسعار.. فالحكومة تتجاهل ان السوق المصرية ما هي إلا تعبير عن مجموعة من المحتكرين يتحكمون في الاسعار.. بالاضافة الي تعدد الحلقات التي تصل من خلالها السلعة الي المستهلك.
 
واشارت الي ان تعدد حلقات البيع والاحتكار يؤدي الي ارتفاع الاسعار في ظل انخفاض القوة الشرائية للمستهلك، وهو ما يوجب علي الدولة ان تتدخل لوقف مثل هذه الممارسات.
 
واوضحت سعاد« ان اسواق اليوم الواحد رغم تقديمها سلعا في متناول المستهلك العادي وتتسم بانخفاض اسعارها الي جانب انها تمثل فرصة لصغار التجار واصحاب المشروعات الصغيرة فإنها تعاني الكثير من السلبيات كسيطرة البلطجة وغياب الرقابة، وهو ما يوجد سلعا غير مطابقة للمواصفات والجودة.. بالاضافة الي مشكلة المكان الثابت.. فلا يوجد مكان ثابت للبائعين الي جانب عدم قدرة المستهلك علي اعادة السلع التي يكتشف رداءتها. واوضحت ان هناك امورا ينبغي مراعاتها اذا ما اردنا لهذه الاسواق ان تخرج بصورة جيدة كضرورة تشديد الرقابة باخراج تصاريح للتجار تحدد فيها السلع التي سيقومون بعرضها، والكشف عن مدي جودتها ومطابقتها للمواصفات.. وان تكون له مساحة مكانية معينة.. فبهذا يمكن ان تخرج هذه الاسواق بشكل جيد.. وهذا لا يعني حلا لازمة الاسعار.
 
واكد خالد عبدالحليم، صاحب محال »فارنا« للاحذية، صعوبة المشاركة في مثل هذه الاسواق لعدم توافر عنصر الامان.. بالاضافة الي انها لن تساهم في خفض الاسعار.. بل علي العكس من ذلك.. فعملية نقل البضائع والعاملين هي تكلفة اضافية بالنسبة للبائع، والتي ستنتقل بشكل او بآخر الي المستهلك.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة