أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

المستثمرون العقاريون يطالبون بميزات تنافسية لإدخال الطاقة المتجددة في مشروعاتهم


رضوي عبدالرازق
 
يدرس عدد من المستثمرين العقاريين في الوقت الحالي إقامة محطات لتوليد الطاقة المتجددة، وإدخالها إلي التجمعات السكنية المملوكة لهم، كبديل للطاقة التقليدية، في ظل مساعيهم لمواكبة الاتجاه للمصادر غير التقليدية في تولي الطاقة.

 
 
وتوقع الخبراء صعوبة إقامة مثل هذه المحطات في الوقت الحالي لارتفاع تكلفة إقامة هذه المحطات، إضافة إلي ضرورة إعداد دراسات علمية متأنية للاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة.
 
وطالب البعض الآخر الخبراء، والجهات الحكومية بضرورة تسهيل الإجراءات الخاصة بالحصول علي تراخيص لإقامة محطات لتوليد الطاقة المتجددة، إضافة إلي منح المستثمرين الراغبين في خوض هذا القطاع، ميزات تنافسية من خلال تخفيض الرسوم والضرائب وتخفيض أسعار الأراضي، التي ستخصص لهذا النشاط.

 
وكشف »علاء فكري«، رئيس مجلس إدارة »بيتا إيجيبت للاستثمار العقاري«، عن الدراسة الجدية لشركته لإدخال الطاقة المتجددة، خاصة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، مشيراً إلي اتجاه العديد من المستثمرين لإدخال الطاقة المتجددة إلي مجتمعاتهم السكنية المقامة علي مساحات كبيرة.

 
وأشار »فكري« إلي ضرورة الشراكة مع القطاع الحكومي لتذليل العقبات التي تقف حائلاً أمام المستثمرين ومخططاتهم في إدخال الطاقة المتجددة، مشيراً  إلي ارتفاع تكاليف إدخال وتوليد الطاقة المتجددة، مما يستوجب تطبيق نظام شراكة القطاع العام مع الخاص من خلال برنامج (ppp ).

 
ولفت »رئيس مجلس إدارة بيتا إيجيبت للاستثمار العقاري« إلي مخاوف المطورين العقاريين، من إقامة محطات لتوليد الطاقة المتجددة والتحمل الكلي للتكاليف الباهظة، في ظل عدم دعم الجهات الحكومية المستثمرين الراغبين في إقامة هذه المحطات، مشيراً إلي الحاجة الملحة لقيام الجهات الحكومية بدعم المستثمرين لإقامة هذه المحطات الحديثة في ظل تميز الموقع الجغرافي المصري الأكثر جاذبية لتوليد الطاقة المتجددة.

 
وتوقع »فكري« زيادة توجه المستثمرين لإدخال الطاقة المتجددة في التجمعات السكنية، مشيراً إلي التشريعات الصادرة مؤخراً التي تسمح للقطاع الخاص بإقامة محطات لتوليد الطاقة المتجددة داخل التجمعات السكنية، وطالب بالانتهاء من اللائحة التنفيذية للتشريع سريعاً، لتشجيع ودعم القطاع  الخاص علي إقامة محطات لتوليد الطاقة المتجددة.

 
وشدد »فكري« علي ضرورة التعاون والشراكة بين القطاعين العام والخاص في إقامة هذه  النوعية من المشروعات، مشيراً إلي ضرورة وجود رؤي وخطط استراتيجية للجهات الحكومية لإدارة المشروع إضافة إلي فكر ورؤي القطاع الخاص.

 
ولخص »فكري« مطالب المستثمرين العقاريين للجهات الحكومية بتسهيل الإجراءات الخاصة باستخراج التراخيص والشفافية في صدور القرارات الحكومية، لافتاً إلي الدراسة الجيدة لشركته لادخال الطاقة المتجددة لتجمعاتها السكنية.
 
وأشار »وليد الكفراوي« رئيس مجلس إدارة أفق للاستثمار العقاري، إلي المحاولات الجادة لشركته، لإقامة محطات لتوليد الطاقة المتجددة وإدخالها إلي مشروعاتها السكنية، لافتاً إلي انتظار العديد من شركات الاستثمار العقاري تفعيل اللائحة التنفيذية للتشريع الصادر بالسماح للقطاع الخاص بإقامة محطات لتوليد الطاقة المتجددة.
 
ولفت »الكفراوي« إلي ضرورة اتجاه شركات الاستثمار العقاري لإدخال الطاقة المتجددة في نشاطها، معتبرها مستقبل توليد الطاقة الكهربائية في الوطن العربي، نظراً لتميز مناخها خاصة مصر، بما يمكنها من احتلال موقع متميز في هذا الشأن علي مستوي العالم.
 
وألمح »الكفراوي« إلي مطالبة المستثمرين العقاريين بميزات تنافسية تمنحها الجهات الحكومية، عند إقامة محطات لتوليد الطاقة المتجددة وإدخالها إلي تجمعاتهم السكنية أسوة بالدول الأوروبية، مشيراً إلي ضرورة منح المستثمرين أصحاب محطات توليد الطاقة المتجددة، امتيازات لجهودهم في إعفاء الحكومة من تكاليف إدخال المرافق للمواطنين.
 
وأوضح »الكفراوي« مطالب المستثمرين العقاريين، التي تتنوع بين خفض الرسوم والضرائب، أو خصم علي سعر الأرض، مشيراً إلي استحالة مساواة قطعة أرض دون مرافق بنظيرتها ذات المرافق.
 
واستبعد »ياسر درويش« مدير الاستثمار والتنمية بأرتوك جروب للتنمية والاستثمار العقاري، لجوء شركات الاستثمار العقاري لإقامة محطات لتوليد الطاقة المتجددة في الوقت الحالي، لافتاً إلي ارتفاع تكاليف إقامة مثل هذه المحطات، مشيراً إلي افتقار العديد من شركات الاستثمار للخطط، والدراسات الملائمة لإدخال الطاقة المتجددة إلي التجمعات السكنية، مشيراً إلي افتقار الدول الأوروبية لإقامة محطات لتوليد الطاقة المتجددة بمختلف أنواعها علي الموقع الأكثر ملاءمة لتوليد الطاقة.
 
وشدد »درويش« علي ضرورة قيام شركات الاستثمار العقاري بالدراسة الجغرافية الجيدة للموقع للتأكد من جدوي إقامة المحطات بالكفاءة المطلوبة.
 
ولفت »درويش« إلي ضرورة قيام الجهات الحكومية بتوفير الدعم لتشجيع المستثمرين علي استخدام الطاقة المتجددة، مشيراً إلي مميزات الطاقة المتجددة من توفير استهلاك للطاقة التقليدية.
 
وأشار »درويش« إلي أن ارتفاع تكاليف إقامة محطات لتوليد الطاقة المتجددة، إضافة إلي حاجتها لمساحات كبيرة، يعتبران من أهم العقبات التي تحول دون اتجاه الشركات العقارية لإقامة محطات لتوليد الطاقة المتجددة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة