بورصة وشركات

‮»‬OT‮« ‬يربح أولي جولات الأسبوع في السيطرة علي حركة البورصة


كتب - أحمد مبروك
 
اقتنص سهم »أوراسكوم تليكوم« أمس، الجولة الاولي في صراع السيطرة علي حركة مؤشر EGX30 من سهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة، ليتمكن الأول من تحويل دفة المؤشر من المنطقة الخضراء إلي الحمراء في جلسة الأحد، ليغلق مؤشر EGX30 عند مستوي 6873.24 نقطة، فاقدا %.09 عن اغلاق الخميس الماضي عند مستوي 6879 نقطة.

 
وتراجع سهم أوراسكوم تليكوم بنسبة %1.9، ليغلق تعاملات الاحد عند مستوي 5.1 جنيه، بضغط من ارتفاع حالة الغموض حول مصير اتمام صفقة »جيزي« التابعة للشركة في الجزائر، في الوقت الذي استقرت فيه جميع اسعار الاسهم القيادية المؤثرة بالسوق عند نفس مستويات اغلاق تعاملات الخميس الماضي تقريبا، لتتم تهيأة المناخ للاسهم ذات الاوزان النسبية الضعيفة بمؤشر EGX30 ، والتي حققت قفزات سعرية قوية خلال جلسة الأحد، اثر لجوء المستثمرين اليها في ظل ثبات الكبار.
 
وتوقع متعاملون بالسوق أن يواصل مؤشر EGX30 التأثر بجني الأرباح الذي يتعرض له سهم اوراسكوم تيليكوم، ليتراجع الي منطقة 6840 نقطة، والتي توازي مستوي دعم 5 جنيهات بالنسبة لسهم »OT «، والتي ستمكنه من التماسك عندها ليصعد من جديد، ودفع المؤشر لاستهداف مستوي مقاومة 6950 نقطة من جديد علي مدار الجلسات المتبقية من الاسبوع الحالي.
 
قال ايهاب السعيد، رئيس قسم التحليل الفني، عضو مجلس الإدارة بشركة اصول للسمسرة، إن البورصة تحركت امس في نطاق عرضي ضيق، بسبب تعرض مؤشر EGX30 لثلاثة عوامل متضاربة، الاول يتلخص في موجة جني الأرباح التي تعرض لها سهم اوراسكوم تليكوم »OT « والتي افقدته قرابة %1.9 من رصيده، بسبب حالة الغموض التي تعاني منها صفقة »جيزي« التي قد تهدد اتمام صفقة اندماج شركتي »ويذر« التي تتبعها »O.T « وفيمبلكوم الروسية، تزامنًا مع الثبات النسبي لباقي الاسهم القيادية المؤثرة في حركة السوق بشكل عام، مثل اوراسكوم للإنشاء والصناعة، وطلعت مصطفي، والبنك التجاري الدولي، في الوقت الذي تسارعت فيه وتيرة ارتفاع شريحة الاسهم ذات الاوزان النسبية الضعيفة بمؤشر الثلاثين الكبار، تلك العوامل التي ادت في النهاية الي تذبذب حركة المؤشر في نطاق لا يتعدي 40 نقطة.
 
وتوقع ايهاب السعيد ان يواصل سهم اوراسكوم تليكوم التعرض لجني الارباح خلال تعاملات النصف الاول من جلسة الاثنين، ليتراجع المؤشر الي مستوي 6840 نقطة تقريبا، والذي سيوازي مستوي دعم 5 جنيهات بالنسبة لسهم اوراسكوم تليكوم الذي اغلق تعاملات الاحد عند مستوي 5.1 جنيه، في مقابل اغلاق الخميس عند مستوي 5.25 جنيه.
 
ورجح السعيد ان يتماسك سهم اوراسكوم تليكوم عند مستوي الدعم المذكور، ليعاود مؤشر EGX30 الارتداد لأعلي خلال النصف الثاني من الجلسة، مستهدفا مستوي مقاومة 6950 نقطة علي مدار الجلسات المتبقية من الاسبوع الحالي، في الوقت الذي سيحاول فيه سهم اوراسكوم تليكوم استهداف مستوي مقاومة 5.45 جنيه من جديد.
 
من ناحية اخري، اشار رئيس قسم التحليل الفني، عضو مجلس الادارة بشركة اصول للسمسرة الي ان تماسك سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة دعم حركة مؤشر EGX30 خاصة بعد ان ارتفع من مستوي 261.2 جنيه الي 262.25 جنيه، الا انه رهن هذا الصعود باستمرار ارتفاع السهم اليوم، لتأكيد اختراق مستوي مقاومة 262 جنيها، وهو ما سيدفع للتكهن باستهداف السهم مستوي 275 جنيها علي المدي القصير.
 
في سياق متصل، قال السعيد إن سهم البنك التجاري الدولي لم يحقق جديدًا خلال تعاملات الاحد، حيث اغلق عند مستوي 44.34 جنيه، في مقابل اغلاق الخميس عند 44.25 جنيه، ومن المرجح للسهم ان يحاول التحرك اليوم بين مستويي 43 و45 جنيها.
 
واوضح رئيس قسم التحليل الفني، عضو مجلس الإدارة بشركة اصول للسمسرة، أن الاسهم القيادية عدا »OT « قبعت امس بالقرب من مستويات اغلاق الخميس الماضي، الا ان الاسهم المتوسطة والصغيرة المدرجة بمؤشر الثلاثين الكبار شهدت طفرات سعرية ملحوظة، خاصة الاسهم الرخيصة التي استفادت من ركود الاسهم القيادية.
 
واضاف السعيد ان سهم المنتجعات السياحية قفز من مستوي 2.14 جنيه الي 2.19 جنيه، محتلا المركز الثاني من بين الاسهم من حيث حجم التعامل اليومي، ومن المرجح للسهم ان يختبر قدرته علي اختراق مستوي مقاومة 2.2 جنيه لاعلي اليوم، وفي حالة نجاحه سيستهدف مستوي 2.3 جنيه، وحدد السعيد مستوي ايقاف الخسائر عند 2.08 جنيه.
 
وشهدت البورصة تحسنا نسبيا في حجم التداول، مقارنة بما اعتادت عليه سوق المال المحلية خلال تعاملات الاحد، حيث تم التعامل علي 174.4 مليون سهم بقيمة 725.8 مليون جنيه.
 
واتجه الاجانب الي الشراء بصافي قيمة 15.9 مليون جنيه ممثلين %9 من السوق، في الوقت الذي واصل فيه المصريون اتجاههم البيعي بصافي قيمة 6.4 مليون جنيه، محتلين %86.8 من التنفيذات، كما فضل العرب البيع بصافي قيمة 9.4 مليون جنيه محتلين %4.12 من التعاملات.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة