اقتصاد وأسواق

الجرام‮ ‬21‮ ‬يسجل‮ ‬213‮ ‬جنيهاًأگبر انخفاض للذهب خلال‮ ‬3‮ ‬شهور


المال ـ خاص:
 
تراجعت أسعار المشغولات الذهبية في السوق المحلية علي نحو ملحوظ خلال الأيام الأخيرة من الأسبوع الماضي.

 
لكن هذا التراجع لم يكن علي قدر الانخفاض الشديد الذي شهدته أسعار الذهب عالمياً، حيث فقد جرام الذهب عيار 21 نحو 6 جنيهات دفعة واحدة خلال 5 أيام، مسجلاً أمس السبت سعر 213 جنيهاً للبيع و212 جنيهاً للشراء، انخفاضاً من 219 جنيهاً للبيع و218 جنيهاً للشراء، سجلها الاثنين الماضي.
 
كما فقد الجنيه الذهب نحو 48 جنيهاً من قيمته خلال نفس الفترة، مسجلاً أمس سعر 1704 جنيهات للبيع و1702 جنيه للشراء، انخفاضاً من 1752 جنيهاً للبيع، و1750 جنيهاً للشراء.
 
قال الدكتور وصفي أمين، رئيس شعبة الذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الارتفاع المفاجئ في سعر صرف الدولار أمام الجنيه نهاية الأسبوع الماضي، حد من انخفاضات أسعار الذهب محلياً، لتصبح أقل من التراجع العنيف، الذي شهده المعدن الأصفر علي مدار الأسبوع الماضي في الأسواق العالمية.
 
وأضاف »وصفي« أن الأداء الجيد للعملة الأمريكية أمام مختلف العملات علي مدار الأسبوع الماضي، كان أحد الأسباب الرئيسية في التراجع الذي شهدته أسعار الذهب بالبورصات العالمية. وأوضح أن متوسط أسعار الأوقية انخفض بما يزيد علي 40 دولاراً دفعة واحدة خلال الأسبوع الماضي، كأكبر تراجع يشهده الذهب خلال نحو ثلاثة شهور.
 
وأدي قرار الصين المفاجئ، خلال الأسبوع الماضي، رفع أسعار الفائدة علي عملتها »اليوان« إلي ارتفاع أسعار صرف الدولار يوم الاثنين الماضي.
 
وبدأت أسعار الذهب بعد ذلك في تسجيل انخفاضات ملحوظة، حيث تراجعت الأوقية من مستوي 1369.60 دولار في المتوسط، إلي نحو 1327.70 دولار أمس الأول الجمعة.
 
وغالباً ما تسير أسعار الذهب في اتجاه مخالف لأسعار صرف الدولار وأسواق الأسهم.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة