أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

الطلب الفعال علي المباني الإدارية يدعم جاذبيتها مقارنة برگود العقارات السكنية


رضوي عبدالرازق
 
توقع ياسر قورة، رئيس مجلس ادارة »ميجا بيلد« للاستثمار العقاري والسياحي ان يشهد القطاع العقاري خلال الفترة المقبلة زيادة في المعروض من الوحدات والمباني الادارية، خاصة بعد زيادة الطلب علي تملك وتأجير الوحدات الادارية عقب حظر قانون البناء الموحد تحويل المباني والوحدات السكنية الي النشاط الاداري.

 
 
 ياسر قورة
واشار »قورة« في حوار مع »المال« الي التوجه القوي من جانب شركات الاستثمار العقاري لزيادة عدد المباني والوحدات الادارية في الاونة الاخيرة نظرا لتوقعاتهم بأن تشهد الفترة المقبلة طلبا حقيقيا من رؤوس الاموال العربية والاجنبية لتملك وحدات ومبان ادارية في السوق المصرية.
 
ولفت رئيس مجلس ادارة، العضو المنتدب لشركة »ميجا بيلد« للاستثمار العقاري والسياحي الي تركيز مجموعة »ميجا بيلد« علي القطاع العقاري الاداري خلال الفترة المقبلة نظرا لوجود طلب حقيقي وفعال في القطاع الاداري بالسوق العقارية المصرية مقارنة بحالة الركود وجمود الطلب علي الوحدات السكنية خاصة الاسكان الفاخر.
 
وتعتزم شركة »برايم« للتنمية والاستثمار العقاري والتي يرأس مجلس ادارتها »ياسر قورة« البدء في اقامة مشروع اداري بمدينة السادس من اكتوبر في »دريم لاند« للاستفادة من الطلب الحقيقي علي الوحدات والمباني الادارية في السوق العقارية.
 
ولفت »قورة« الي حرص »برايم« للتنمية وادارة المشروعات علي اقامة مشروع للمباني الادارية في منطقة »دريم لاند« بالسادس من اكتوبر، مشيرا الي وجود فرص استثمارية ضخمة بهذه المنطقة التي تعد اقرب محافظة الي القاهرة والجيزة.. اضافة الي وجود طلب حقيقي من العملاء علي هذه المنطقة.
 
وتوقع »قورة« ان تشهد منطقة السادس من اكتوبر طفرة حقيقية واستثمارية اضافة الي جذب الاستثمارات ورؤوس الاموال العربية والاجنبية اليها خاصة بعد قيام هيئة المجتمعات العمرانية مؤخرا بالترويج لـ4 مشروعات عقارية وسياحية في مؤتمر »سيتي سكيب« الدولي في دبي لافتا الي قدرة المشروعات التنموية المطروحة من الهيئة علي القاء الضوء علي منطقة السادس من اكتوبر باعتبارها منطقة واعدة لديها المزيد من الفرص الاستثمارية.
 
وتطرق »قورة« الي قطع الاراضي التي طرحتها هيئة المجتمعات العمرانية بالمزايدة العلنية مؤخرا، والتي اعرب رئيس مجلس ادارة »ميجا بيلد للاستثمار العقاري والسياحي« عن عدم اهتمامه بها نظرا لضخامة مساحاتها بالاضافة الي عدم جاذبية مواقعها.
 
والمح »قورة« الي ان قطع الاراضي المطروحة من جانب الهيئة تتطلب اتباع المستثمرين لخطط وسياسات تنموية طويلة الاجل تحتاج لسياسة النفس الطويل من المطورين اضافة الي التأثير السلبي لاسلوب المزايدة والتي ساهم في ارتفاع اسعار الاراضي المطروحة علي الرغم من انه الاسلوب الاكثر عدالة وشفافية.
 
واضاف »قورة« ان كبر مساحة القطع المطروحة بالمزايدة الاخيرة في منطقة السادس من اكتوبر والبالغة 290 فدانا حد من قاعدة المستثمرين الذين يمكنهم المنافسة عليها اضافة الي عدم جاذبية موقعها لبعدها عن وسائل المواصلات المتاحة في المدينة.
 
وطالب »قورة« هيئة المجتمعات العمرانية بطرح قطع اراض بمساحات مناسبة للمستثمرين، لافتا الي استمرار حالتي الركود ونقص السيولة اللتين تعاني منهما القاعدة الكبري من المستثمرين العقاريين.
 
وارجع رئيس مجلس ادارة مجموعة »ميجا بيلد« بطء نمو منظومة التمويل العقاري المصري الي ثقافة السوق المصرية والتي تقف حائلا امام استخدام التمويل العقاري كأداة فعالة لتمويل العملاء الراغبين في شراء وحدات سكنية بنظام يخدم العميل والمطور العقاري.
 
وطالب »قورة« بدعم الجهات الحكومية لمنظومة التمويل العقاري اسوة بالدول المتقدمة، مشيرا الي اهمية قصر عمليات التمويل العقاري علي البنوك الكبري المدعومة بثقة الجهات الحكومية.
 
واوضح »قورة« اثر دعم الجهات الحكومية لمنظومة التمويل العقاري في زيادة اقبال العملاء راغبي الحصول علي وحدات سكنية، مشددا علي ضرورة اتجاه التمويل العقاري الي العقارات تحت الانشاء والتي تعد المجال الخصب والسوق الحقيقية للعقارات في مصر.
 
وكشف »قورة« عن خطط ميجا بيلد« للتوسع في الاسواق العربية وبخاصة دول الخليج العربي مستشهدا بحث الجهات الحكومية للمستثمرين العقاريين بالتوسع في الاسواق الخارجية.
 
وتعتزم »ميجا بيلد للاستثمار العقاري« التوسع في امارة رأس الخيمة بدولة الامارات خلال النصف الاول من 2011 والتي اعتبرها رئيس مجلس ادارة ميجا بيلد للاستثمار العقاري بداية للتوسع في الاسواق العربية.
 
واشار »قورة« الي حالة الركود والهدوء النسبي التي تخيم علي السوق العقارية المصرية في الآونة الاخيرة والتي مازالت تلقي بظلالها حتي الآن، مشيرا الي امتداد تأثير الحكم الصادر من المحكمة الادارية العليا ببطلان عقد »مدينتي« حتي الآن رغم قرار مجلس الوزراء اعادة بيع ارض »مدينتي« الي الشركة العربية للتطوير العمراني المالكة للمشروع.
 
والمح »قورة« الي حساسية السوق العقارية المصرية للمتغيرات والقرارات كاشفا عن تراجع رؤوس الاموال العربية والاجنبية عقب بطلان عقد »مدينتي« رغم ان السوق تعد احدي الاسواق القليلة في المنطقة التي تتسم بصعود تدريجي بعيدا عن الصعود الفقاعي الذي مرت به اسواق اخري.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة