جريدة المال - شركات سمسرة جديدة للتداول عبر الإنترنت
أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.60 17.70 بنك مصر
17.60 17.70 البنك الأهلي المصري
17.60 17.70 بنك القاهرة
17.60 17.70 بنك الإسكندرية
17.60 17.70 البنك التجاري الدولي CIB
17.60 17.70 البنك العربي الأفريقي
17.59 17.73 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
649.00 عيار 21
556.00 عيار 18
742.00 عيار 24
5192.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
14.00 الزيت
9.00 السكر
10.00 المكرونة
8.00 الدقيق
3.75 الشاي 40 جم
105.00 المسلى الطبيعي
38.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

شركات سمسرة جديدة للتداول عبر الإنترنت


حياة حسين:
 
أكد د. هاني سري الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لسوق المال أن نشاط التداول عبر الانترنت المقرر بدء العمل به في مارس القادم سيقتصر علي شركات سمسرة يتم تأسيسها لهذا الغرض.

 
واوضح سري الدين في تصريح «للمال» ان شركات السمسرة القائمة عليها تأسيس شركات بالشروط الجديدة للتداول عبر الانترنت اذا رغبت في ممارسة النشاط، مشيراً إلي أنه يتم حالياً وضع القواعد والاشتراطات الخاصة بممارسة النشاط حيث حصلت 3 شركات علي موافقة مبدئية للعمل كوسطاء لنشاط التداول عبر الانترنت وهي شركات الشرق الاوسط الكويتية وآراب لينك وشركة اخري تحت التأسيس.
 
وقال ان منح التراخيص للعمل بالنشاط مرتبط بانتهاء اللجنة المشكلة لوضع قواعد النظام واقرارها حيث يتم تحديد أهم سبل تأمين النظام وحمايته من أي اختراق في ظل عمل النظام الكترونيا من الألف الي الياء.
 
ورغم عدم وضوح الرؤية بالنسبة لشركات السمسرة وامكانية دخولها الي لنظام الجديد إلا انها اكدت اهمية هذا النظام الذي سيشجع عددا كبيرا من المستثمرين المصريين والاجانب علي الاستثمار في البورصة وانها خطوة مهمة في سبيل اكتمال منظومة تطوير السوق ولكن البعض استدرك بأن النظام سيحتاج الي ضخ استثمارات كبيرة مما سيؤدي الي حصره في عدد محدود من الشركات.
 
وقال هاني توفيق مؤسس احدي الشركات الثلاث التي تنتظر الحصول علي ترخيص نهائي ان النظام سيؤثر علي السوق ايجابا حيث ستجتذب الآلاف من المستثمرين الجدد ويتوقع ان يستحوذ علي نسبة %50 من السوق في غضون خمس سنوات إلا انه اكد  عدم وجود أي تأثيرات سلبية علي الشركات القائمة بسبب طبيعة عملائها والتي ستختلف عن العملاء الجدد للتداول عبر الانترنت.
 
واتفق معه محمود عماد الدين رئيس مجلس إدارة شركة الحرية للسمسرة بأنه لا يتوقع اي تأثير سلبي علي شركات السمسرة لأن العملاء مازالوا يفضلون المعرفة من خلال المنتديات في شركات السمسرة وما يدور من مناقشات بين العملاء الآخرين واشار الي انه نظام سيفيد في الربط مع البورصات العربية.
 
كما قلل باسم عطا الله رئيس مجلس إدارة شركة امان للسمسرة من فوائد النظام المتوقعة وقال ان معظم المستثمرين يفضلون الاحتكاك بالسوق بشكل مباشر ويعتمدون علي ما يعرفون من الاشخاص المختلفين وتحليلات بعض اصحاب الخبرة في السوق لاتخاذ القرار الاستثماري وحتي لو توافرت المعلومة عن السهم من خلال موقع شركة السمسرة ستكون مجردة وخيالية من الاحساس بالسوق.
 
من جهته اكد محمد ماهر العضو المنتدب لشركة برايم للسمسرة ان اول المستفيدين من النظام هم المستثمرون الصغار لأن هناك عددا منهم يتكاسل عن الحضور الي مكان الشركة وعندما يجد انه يمكن ان يتعامل مع السوق من خلال الكمبيوتر سيتحمس لذلك اضافة الي ان هناك كثيرا من المستثمرين الصغار لا يلقون اهتماماً كافياً من شركات السمسرة مثل الكبار في الحصول علي المعلومات او مناقشة فرص الشراء والبيع المناسبة لكن من خلال موقع الشركة علي الانترنت في النظام الجديد ستتحقق العدالة المفقودة في تحصيل المعلومات.
 
واضاف ان الشركات ستكون قادرة علي جذب مستثمرين يمثل عامل بعد المسافات عائقاً امامها للاستثمار في البورصة مثل قاطني المحافظات خاصة البعيدة وايضاً العرب والاجانب.
 
وقال ان هذا النظام يحتاج الي استثمارات كبيرة للبنية الاساسية من اجهزة وبرامج عمل وايضاً برامج تأمين خاصة علي عمليات الدفع  لذلك من المتوقع ان ينحصر علي الاقل في الفترة الاولي بين نحو 10 شركات ولكن حدة المنافسة ستزداد سخونة بعد ادخاله، مشيراً الي أن هناك بعض الشركات بدأت العمل الكترونياً ولكن بصورة جزئية منذ وقت طويل.
 
واوضح خالد الطيب مدير شركة بايونيرز ان التداول عبر الانترنت يعتبر نقلة للمعايير الفنية التي تحكم البورصة كما سيكون لها دور تنشيطي واسع المدي بين المستثمرين باختلاف انواعهم في الداخل والخارج واعتقد ان هذا التطور يحتاج الي وجود كيانات كبيرة من شركات السمسرة لذلك يجب علي الشركات الصغيرة ان تندمج مع بعضها البعض لدخول انشطة التداول عبر الانترنت والشراء والبيع في نفس اليوم والشراء بالهامش واي تطورات اخري والا ستكون مجرد ادوات لتقديم خدمات اولية وللعملاء الصغار فقط، مشيراً الي ان انتشار مقاهي الانترنت في مصر سيساعد علي زيادة الاستفادة من قبل المستثمرين الذين لا يمتلكون اجهزة كمبيوتر في منازلهم وفضل الطيب ان تقوم البورصة بعمل النظام وان تحصل الشركات الراغبة علي الربط اللازم به عبر شبكة الانترنت ونظير اشتراك معين مثل ما حدث في شاشات العرض وعلي الشركات اعداد الاجهزة والبرامج لديها بما يتوافق مع نظم البورصة.
 
 فيما اكد هشام توفيق خبير اسواق المال وجود آثار سلبية علي الشركات القائمة حيث ستسحب جزءاً من عملائها وبنسب لا نستطيع تحديدها سوي بعد بدء النظام الا انه اكد أنها لن تكون كبيرة لقلة عدد مستخدمي الكمبيوتر في مصر وعلي جانب آخر وفقاً لتوفيق فان المنافسة الشرسة التي سيولدها النظام قد يودي الي نتائج ايجابية في صورة سعي الشركات الي التطوير والنمو حتي تستطيع الموااجهة وقال توفيق انه رغم ان التكلفة ستكون اقل في التداول عبر الانترنت الا ان نسبة المخاطرة ستكون اعلي بسبب الثقافة المصرية وعدم اقتناع الكثيرين باستخدام جهاز الكمبيوتر في تسيير اعمالهم.
 
وعلق علي عيسي رئيس شركة السلام للسمسرة قائلاً : انه سيكون صعبا علي الشركات القائمة تأسيس شركة جديدة والافضل السماح لها بعمل فرع متخصص للتداول عبر الانترنت حتي تستطيع الاحتفاظ بالعميل الذي يرغب في التعامل العادي وتجتذب عميل الانترنت.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة