جريدة المال - وجبات مجانية تقدمها الشركات لزيادة الإنتاجية
أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.60 17.70 بنك مصر
17.60 17.70 البنك الأهلي المصري
17.60 17.70 بنك القاهرة
17.60 17.70 بنك الإسكندرية
17.60 17.70 البنك التجاري الدولي CIB
17.60 17.70 البنك العربي الأفريقي
17.59 17.73 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
649.00 عيار 21
556.00 عيار 18
742.00 عيار 24
5192.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
14.00 الزيت
9.00 السكر
10.00 المكرونة
8.00 الدقيق
3.75 الشاي 40 جم
105.00 المسلى الطبيعي
38.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

وجبات مجانية تقدمها الشركات لزيادة الإنتاجية


المال ـ خاص:

وجبات ساخنة  وسمينة ايضا .. حفلات افطار لا تخلو من بعض الكرم «غير المعتاد» .. ولهواة التقاليع الغربية :dish Parties .. كلها ـ أو بعضها ـ تقدمها بعض الشركات مجانا لموظفيها طوال شهر رمضان!!


فإذا كنت ممن يفرطون في حسن النية، أو ممن يحكمون علي الأمور بظواهرها، فربما ظننت ان هذا السخاء المفاجيء يعبر عن رغبة جارفة لدي الشركات «واصحابها» في بلوغ اعلي درجات الرضي الوظيفي.. غير ان للمسألة وجها اخر، في ظل الدافع الاكبر الحاحا ـ واهمية ـ لدي الشركات في تعويض نقص الانتاجية الناجمة من الكسل او الوخم التي تصيب موظفيها وتدفعهم الي الاستسلام للروابط الاسرية العاطفية في هذا الشهر. ومن ثم ، تجئ نوبة الكرم الرمضانية التي تصيب الشركات، مثلا مثل انفلونزا فصل الشتاء «غير الفيروسية» بهدف واحد ووحيد، وهو : زيادة انتاجية الموظفين.

وربما لهذا السبب لا يصح ان «ننجرف» وراء بعض الاراء التي تقول ان الشركات تسعي الي توطيد علاقاتها مع موظفيها خلال شهر الصوم باستخدام الاساليب التي تحقق اعلي درجات الرضا الوظيفي لديهم ولايصح كذلك ان نستسلم امام وجهة النظر القائلة بان شهر رمضان يوفر بعض هذه الاساليب من خلال اتاحة الفرصة لاقامة حفلات الافطار والسحور للموظفين.

في كل الاحوال، وبغض النظر عن الدوافع، فإن هذا الشهر الكريم يشهد إقدام اغلب البنوك وشركات التأمين والاتصالات علي استئجار قاعات فخمة «هذا ما يؤكده الموظفون» داخل كبري الفنادق من اجل توفير وجبات جاهزة للموظفين،  والهدف : يكمن بصورة محددة في تحييد الدافع لدي الموظفين في الاستسلام «لزخم » الروابط الاسرية والاندفاع نحو منزل كلما تصاعد صوت الشيخ محمد رفعت بالاذان.. وطبعا ، يتم تقديم هذه الوجبات الفاخرة ( غالبا) في النفادق مرة واحدة علي عام .. اما الشيء الاعتيادي والمتعارف عليه فيتمثل في تقديمها داخل مقار الشركات بعد اشاعة جو لا يخلو من دفء.

ويقول شريف عامر، مدير الموارد البشرية بشركة «اي تي ووركس» ان شركته تقدم افطارا جماعيا لحوالي 50 موظفا، داخل مقر الشركة بصفة يومية خلال شهر رمضان ، وفي رأي عامر ان الهدف يكمن في معادلة مشاعر الحنين التي تلح علي الموظف من جراء رغبته في الذهاب الي البيت قبيل ميعاد الافطار.

ويحدد شريف عامر الدافع الاساسي لدي الشركة بان تقديم مثل هذه الحفلات الغذائية الجماعية يندرج في عداد اولويات الشركة ومسئوليتها تجاه موظفيها .. غير انه يسارع الي القول : ان الشركات تسعي كذلك الي زيادة انتاجية موظفيها في شهر رمضان الذي تقل فيه ساعات العمل وذلك من خلال توفير الوجبات للموظفين داخل مقر العمل.

والامر الثابت في كل الاحوال ان الشركات تستغل حفلات الطعام المشتركة والتي تعرف احيانا باسم Dishpartjes من اجل اقامة علاقات اكثر وثوقا بين الموظف والشركة.

من جانبه ، اوضح محمد البنا، مساعد مدير التدريب بالبنك الوطني المصري ان سعي الشركات والمؤسسات الي تعزيز مشاعر الرضا الوظيفي بين العاملين فيها احد اهم الدوافع التي يدعو الشركات الي اقامة حفلات الافطار للموظفين في رمضان ، باعتبار ان العائد من مثل هذا التقليد يتجاوز مجرد الرغبة في تعزيز انتاجية الموظف، بل يتعداها الي العمل علي تدعيم العلاقة مع الموظفين وتوثيق الروابط فيما بينهم وبين المستويات الادارية المختلفة.

واوضح البنا ان البنك يسعي الي معادلة قلة الانتاجية خلال شهر رمضان بتخصيص حجم معين من الاعمال للموظفين مع الزامهم بالانتهاء من العمل المخصص لهم، خاصة مع وجود العديد من عملاء البنك الذين يرغبون في اتمام حساباتهم والانتهاء من اعمالهم في اليوم.

وفي سياق مواز، اوضح البنا ان البنك الوطني بدأ يستعين بكبار رجال الادارة في مصر من اجل رفع مستوي المهارات التسويقية والبيعية لدي كوادر البنك في ظل المنافسة الشرسة بين بنوك القطاعين العام والخاص لجذب العميل.

واشار البنا الي ان هذه الدورات تشمل جميع المستويات الادارية داخل البنك ومن المقرر ان تمتد مستقبلا الي ادارات التسويق والمبيعات الاكثر اختلاطا مع الجمهور المستهدف من العمليات المصرفية التي يقدمها البنك.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة