سيـــاســة

‮»‬الاستثمار‮« ‬تبحث إعادة بث‮ ‬4‮ ‬فضائيات موقوفة


كتب ـ محمد كمال الدين:
 
تدرس المنطقة الإعلامية الحرة العامة، إعادة بث 4 قنوات قامت بوقفها خلال الأسبوع قبل الماضي، وهي قنوات »خليجية«، »الحافظ«، »الصحة  والجمال« و»الناس«. وقال عبدالمنعم الألفي، رئيس مجلس إدارة المنطقة الإعلامية الحرة، إن شركة »البراهين العالمية«، التي تمتلك تلك القنوات، تقدمت بطلب لتصحيح أوضاع القنوات الأربع التي تمتلكها، وأضاف أن مجلس إدارة المنطقة، سيبت في هذا الطلب في اجتماعه خلال الأسبوع الثاني من شهر نوفمبر المقبل.

 
 
 اسامة صالح
وأوضح »الألفي« أن المنطقة الإعلامية الحرة مسئولة فقط عن نحو 70 قناة حصلت علي تراخيص البث، أما باقي القنوات التي تعرض علي القمر الصناعي المصري »نايل سات«، فتسأل عنها الشركة المصرية للأقمار الصناعية.
 
كان مجلس إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية الـ»نايل سات«، قد قرر خلال الأسبوع الماضي وقف بث 12 قناة فضائية بشكل فوري، إلي جانب توجيه إنذارات إلي 20 قناة أخري، تقوم بالإعلان عن مستحضرات طبية وأساليب علاجية دون تصاريح من الجهات المعنية.
 
ونفي رئيس مجلس إدارة المنطقة الإعلامية الحرة، ما نشر عن قرب التوصل إلي اتفاق بين المنطقة وقناة »أون تي في«، التابعة لشركة »هوا ليمتد«، بعد الإنذار الذي وجهه مجلس إدارة المنطقة إلي الشركة بشأن مخالفتها الترخيص الذي حصلت عليه. وأشار إلي أن قناة »الفراعين«، التابعة لشركة »فيريجينيا« للإنتاج الإعلامي، قامت بتوفيق أوضاعها، فيما يخص شريط الأخبار الذي كانت تبثه علي مدار الساعة.
 
كما نفي »الألفي« أن تكون أي شركة من الشركات صاحبة القنوات الموقوفة أو التي تم إنذارها قد تقدمت باحتجاجات رسمية علي قرارات مجلس إدارة المنطقة الإعلامية الحرة. وقال »الألفي« إن الجهات المعنية بمتابعة القنوات الفضائية لم تقم بإخطار المنطقة الإعلامية الحرة بأي تجاوزات جديدة، خاصة بالقنوات التي يتم بثها، بناءً علي تراخيص من مجلس إدارة المنطقة حتي الآن، مشيراً إلي أن مجلس إدارة المنطقة يتحرك في هذا الشأن، بناءً علي الإخطارات التي يتلقاها من الجهات المعنية في هذا الشأن، مثل وزارتي الإعلام والصحة.
 
كان أسامة صالح، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار، قد قال الأربعاء الماضي، إن اعتماد الهيئة قرارات مجلس إدارة المنطقة الإعلامية الحرة بشأن إيقاف 4 قنوات، لم يكن يعني قنوات بعينها، وإنما يعني مخالفة شركة واحدة فقط ترخيص النشاط، الذي حصلت عليه المنطقة، وأوضح أن الوقف مؤقت، ولفترة مفتوحة غير محددة لحين توفيق الأوضاع، وأوضح أن عدم تحديد موعد لتوفيق الأوضاع دليل علي أن الهيئة لا تتعسف في شأن وقف قنوات فضائية بعينها، وقال إن القنوات التي ترغب في إعادة بثها عليها أن تتقدم بطلبات واضحة تحدد فيها أسلوب توفيق الأوضاع.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة