أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

100 شركة تركية تسعى لاقتحام سوق «الصناعات المغذية»


تغطية - محمد مجدى

انتهزت 100 شركة تركية عاملة فى مجال الصناعات المغذية للسيارات فرصة انعقاد 4 معارض متخصصة فى قطاع الصناعة، لاقتحام السوق المحلية وعقد اتفاقيات وشراكات مع مستثمرين مصريين.

وشهد مركز القاهرة للمؤتمرات على مدار 3 أيام المعارض الأربعة وهى: ماك تك للعدد والآلات، وهاندلينج إكسبو لمعدات المناولة والتخزين، وإيرتك لتكنولوجيا الهواء المضغوط، وترانسبوتك لوسائل النقل ومسلتزماته، بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات، خلال الفترة من 22 إلى 25 نوفمبر الحالى، وبمشاركة 250 شركة منها 150 شركة مصرية، و100 تركية.

وطالب المشاركون المصريون بإقامة المعارض فى أوقات تتناسب مع الظروف السياسية التى تمر بها البلاد، على أن يكون المعرض بعيداً عن تلك الأيام التى تشهد مظاهرات أو اعتصامات.

وعن حجم إقبال الزوار لم يشهد اليومان الأول والثانى إقبالاً ملحوظاً فى المعارض الأربعة بخلاف اليوم الأخير الذى ارتفعت فيه نسبة الزوار.

من جانبهم رحب المشاركون الأتراك بوجود 4 معارض متخصصة فى قطاع الصناعة بعد الزيارة الناجحة التى قام بها رجب طيب أردوغان، رئيس وزراء تركيا، مع وفد حكومى وخاص ضم ما يقرب من 200 شركة كبرى، مؤكدين أنه سيتم البحث عن وكيل مصرى ليكون المركز الرئيسى للوصول إلى الأسواق العربية وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى سعى بعض الشركات التركية لإقامة مصانع لها فى السوق المحلية.

وفى هذا السياق أكد أحمد حمدى، مدير قسم المبيعات بشركة إيجيبت تك لمواسير ضغط الهواء بمعرض إيرتك فى دورته الحادية عشرة، أن الشركة استطاعت خلال العام الحالى تعويض الخسائر التى لحقت بمبيعات العام الماضى والتى مثلت %25 تراجعاً فى حجم المبيعات.

وأضاف حمدى أن منتصف العام الحالى شهد ارتفاعاً بنسبة لا تقل عن %35 فى حجم المبيعات وذلك خلال الفترة نفسها من العام الماضى، نظراً لدخول منتجات جديدة ضمن ما يتم تصنيعه فى الشركة، لافتاً إلى أنه يتم تصنيع مواسير ضغط الهواء لقطاعات صناعة الزجاج والبلاستيك، والأدوية، والمواد الغذائية، والصناعات المعدنية.

وأوضح أنه يتم استيراد منتج الشركة من تركيا وإيطاليا وألمانيا نظراً لأن المصانع المحلية تفضل المنتج المستورد على المحلى، وذلك لارتفاع جودة المنتج الأجنبى، مشيراً إلى أن الأخير ينخفض عن المستورد بنسبة %20 فى السعر.

وفى معرض ترانسبوتك بدورته السادسة، أكد إيهاب عزت، المدير التجارى لشركة سى بورت لمعدات النقل، أن عام 2011 شهد انسحاب كثير من المستثمرين المحليين والأجانب من السوق المحلية، مما كان له أثر سلبى على الشركات التى تم التعاقد معها فعلياً خلال العام نفسه أو عام 2010.

وقال عزت إن استقرار الوضع السياسى فى البلاد سيعمل على تقوية الوضع الاقتصادى المحلي، بالإضافة إلى وجود ثقة فى السوق المحلية لجذب المزيد من المستثمرين، لافتاً إلى أن الأيام الماضية التى شهدت زيارات ولقاءات بين كبرى الشركات الأجنبية مع نظيراتها المصرية، ستظهر نتيجتها عند ضخ تلك الشركات أموالها فى السوق المحلية.

بينما أكد حسين إيديكان، رئيس مجلس إدارة شركة إيديكان كمبروسر التركية، والمشارك فى معرض ترانسبوتك، أن السوق المصرية له دور كبير فى فتح أسواق جديدة للمنتج التركى، حيث إن مصر تعتبر دولة محورية، وتعد من كبرى الدول العربية فى تسويق المنتجات التركية، متوقعاً تحقيق معدلات بيع مرتفعة بداية العام المقبل.

وقال إيديكال إنه يسعى إلى تواجد منتجات الشركة والتى تكون من 4 أنواع مختلفة حسب كمية استيعابها باللتر، فى جميع الشركات والمصانع المصرية لصناعة السيارات، وورش إصلاح السيارات، وذلك من خلال البحث عن وكيل مصرى لمنتج الشركة التركية، مضيفاً أن المنتج الخاص بالشركة عبارة عن ماكينة رش الدهان، وبأحجام مختلفة، بالإضافة إلى منتج آخر من المقرر إنتاجه بحلول العام المقبل وهو الذى يتم استخدامه فى دهان المنازل والأخشاب.

وفى سياق آخر قال كيمال ساشان، العضو المنتدب بشركة فيلمار التركية لصناعة الفلاتر بمعرض هاندلينج بدورته الثانية عشرة، إنه على الرغم من مشاركة الشركة للعام الثالث على التوالى بهذا المعرض، فإنه حتى الآن تتم دراسة السوق المصرية بشأن إقامة مصنع للشركة بها.

وأضاف ساشان أن السوق المصرية تعتبر من أضخم الأسواق العربية والأفريقية، والدخول فيها ليس بالسهولة التى يراها البعض، كما أن الشركات التركية لا تقوم بضخ استثماراتها بشكل عشوائى فى الدول العربية أو الأجنبية، مؤكداً أنه يتم حالياً بحث عدد من العروض الخاصة بشركات مصرية على أن تكون هى الوكيل الوحيد لشركة فيلمار التركية فى منطقة شمال أفريقيا، على أن تضم أولاً مصر والسودان وليبيا.

ولفت العضو المنتدب للشركة إلى أنه تتم صناعة نحو 4500 صنف متنوع من الفلاتر، ويتم استخدامها كمدخل فى سيارات فيات، وتويوتا، وهيونداى، وسوزوكى.

وعن المشكلة التى تواجه الشركة التركية حالياً لإنشاء مصنع لإنتاج الفلاتر فى مصر، أكد باسل طويلة، مدير الشركة الإقليمى، أن غالبية الشركات المصرية المماثلة فى الإنتاج أو المستوردة، تبحث عن المستورد منخفض الجودة.

وأوضح أنه فى حال دخول منتجات «فيلمار» إلى السوق المصرية فإن ذلك سيتم على أساس المواصفات القياسية العالمية، وإن كان سيتم إنتاجه بالمواصفات نفسها فى مصر فسنصطدم بالمنافسين المصريين، من خلال التخوف من تحريك دعوى ضد الشركة فى جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

وأكد الطويلة أنه سيتم أولاً تعريف المستهلك المصرى بأهمية استخدام الفلتر ذى المواصفات العالمية فى السيارة حتى توفر الأمان الأفضل وذلك سيتيح وجود وقت كاف لمطابقة المنتج بالمواصفات القياسية المصرية.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة