أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

تباين تأثير الانتشار الجغرافي للبنوك علي خطط جذب العملاء


علاء مدبولي
 
اختلف عدد من مسئولي قطاع التجزئة حول مدي تاثير الانتشار الجغرافي للبنوك علي خططها لاستهداف فئات محددة من العملاء وتدشين المنتجات والقدرة علي تسويقها.
 
أوضح عدد من مسئولي التجزئة أن السياسات والاستراتيجيات التي تضعها الإدارة العليا للبنوك تحدد نوع العملاء الذين تستهدف اجتذابهم ليكونوا ضمن عملاء البنك وبالتالي فإن سياسات الانتشار الجغرافي لديها تكون في المناطق ذات الدخول المرتفعة أو أن يكون البنك متخصصا في تمويل نشاط معين وعلي اساسه يوجد في المناطق التي يتوافر فيها هذا النشاط كبنك التنمية الزراعية بفروعه المنتظرة في الريف وبنك التنمية الصناعية والعمال.
 
فيما أشار اخرون الي أن استهداف البنوك فئة معينة من المجتمع يكون له تاثير علي الانتشار الجغرافي والذي يجب تغطيته للفئة الاجتماعية المستهدفة.

 
من جانبه قال محمد أبوطالب مدير إدارة متابعة ائتمان الافراد في البنك الوطني المصري إن الانتشار الجغرافي للبنوك لابد أن يحدد علي اساس نوع العميل الذي تستهدفه وفقا لسياسات الإدارة العليا للبنك، والذي علي اساسه يتحدد انواع واشكال المنتجات التي يقدمها البنك وشروطها.

 
وأوضح أبوطالب أن هناك بنوكاً تفتتح فروعها في المناطق الراقية بالمحافظات وبالتالي فهي تستهدف العملاء اصحاب المستويات الراقية والدخول المرتفعة، ولذا فإن المنتجات التي تقدمها من الطبيعي أن تخاطب هذه الشريحة من المجتمع.

 
وأشار مدير إدارة متابعة ائتمان الافراد الي أن المشكلة التي تواجه البنوك التي تحدد أماكن فروعها علي اساس العملاء الذين تسعي للحصول عليهم، تتمثل في أن هذه الشريحة من المجتمع قليلة ولا يسهل اجتذابها بسهولة لأنها تتعامل مع بنوك أخري، علي العكس بالنسبة للبنوك التي تخاطب جميع فئات الشعب فانها سهل عليها اجتذاب عملاء جدد.

 
واضاف أبوطالب أن عمليات التسويق للمنتجات داخل المناطق الراقية تعتمد علي المقابلات الشخصية اكثر من الاعلانات لمعرفة وجهة نظر العميل مباشرة وتقديم الحلول للمشاكل التي تواجهه، أو منحه مزايا اضافية وهو ما يرتكز علي موظفي تسويق جيدين.

 
واكد أن هناك عدداً كبيراً من البنوك كانت تستهدف شرائح معينة من العملاء وفق تصنيف خاص بها، إلا أنها تراجعت عن ذلك، لاجتذاب عملاء جدد بالاضافة الي تغير شروط المنتجات الخاصة بهم لتتناسب مع العملاء الجدد ممن هم اقل دخلا من الشرائح الراقية.

 
واختلف احمد الامين مسئول قروض التجزئة في بنك القاهرة حول استهداف البنوك نوعاً محدداً من العملاء بسبب الانتشار الجغرافي في المناطق والاحياء الراقية، خاصة أن تكلفة انشاء الفرع كبيرة وهو ما يستلزم اجتذاب عدد كبير من العملاء لتنشيط عمل الفرع وليس الاعداد المحدودة التي قد يتعامل معها الأخير.

 
واشار الي أن البنوك تتعامل وتجتذب جميع فئات المجتمع وليست محصورة أو تستهدف طبقة أو شريحة معينة من العملاء وجميعهم يمكنهم الاستفادة مما تقدمه من خدمات وفقا لما يرونه مناسبا لهم.

 
وأضاف الامين أن هناك بعض المنتجات التي تكون خاصة لفئة أو شريحة معينة من العملاء وفق الرؤية التسويقية للمنتج، فضلاً عن أن البنك قد يضع شروطاً للاستفادة من المنتج لا تنطبق إلا علي عدد قليل من عملاء البنك كأن يكون لديه رصيد محدد من الودائع لدي البنك.

 
وأوضح مسئول قروض التجزئة أن استهداف البنوك فئة معينة من العملاء لن يفيد البنك خاصة أنه لن يستأثر بهذه الفئة بكاملها مما سيجعل البنك يعمل علي عدد قليل من العملاء، وبالتالي ستكون تكلفة استخدام منتجاته مرتفعة بالإضافة الي أن موارده ستكون ضعيفة ولن تكون لديه القدرة علي الوفاء بالتزاماته تجاه عملائه أو الوفاء باحتياجاته التمويلية.

 
وأكد الامين أن البنوك تتيح لموظفيها تقديم بعض المميزات للعملاء أصحاب الاعمال الكبيرة لدي البنك ،خاصة من يطلق عليهم »كبار المودعين«، مثل تخفيض الفائدة علي القروض أو تخصيص موظفين لانهاء تعاملاتهم بشكل سريع.

 
من جهته قال مدير عام الفروع بأحد البنوك العام، إن الانتشار الجغرافي لفروع البنوك يتحدد وفقاً للاستراتيجيات الموضوعة من جانب ادارات المؤسسات المالية لنوع العملاء اللازم اجتذابهم كعملاء جدد للبنوك، واغلب البنوك تضع لديها نوعاً معيناً من العملاء تفضل التعامل معه.

 
واشار الي أن البنوك المتخصصة لابد أن تختار مواقع فروعها في المناطق التي تخدم الانشطة التي تخصصت بها فلا يمكن تصور أن يفتح فرع لبنك التنمية الزراعية في المناطق السياحية لعدم وجود زراعة في هذه المناطق.

 
وأضاف أن العميل الذي تستهدفه البنوك سواء علي اساس الدخل أو علي اساس القطاع الذي يعمل فيه سيؤثر علي المنتجات التي تقدمها ونوعها وشروط الحصول والاستفادة منها.

 
وأكد أن عدد العملاء لدي البنوك التي تستهدف مناطق معينة للانتشار الجغرافي فيها يكون ضئيلاً وفقاً لنوع العميل وبالتالي فإنها تعوض قلة العملاء المستفيدين من خدماتها في زيادة تكلفة الخدمة المصرفية أو ارتفاع شروط الحصول علي المنتجات واشتراط رواتب مرتفعة للحصول علي القروض.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة