لايف

مشاركة هندية كبيرة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي


كتبت - سالي أسامة:
 
تشهد الدورة الرابعة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي مشاركة هندية كبيرة، حيث تشارك الهند في لجنة التحكيم الدولية للأفلام الروائية، ويمثلها عرفان خان، الحاصل علي جائزة الأداء المتميز عن فيلم »المليونير المتشرد«.

 
أما لجنة تحكيم أفلام الديجيتال فتشارك فيها النجمة الهندية سلينا جيتلي، والتي اختارها وزير السياحة زهير جرانة لتكون سفيرة مصر في الهند للسياحة.
 
وتشارك 7 أفلام هندية حديثة في أقسام مختلفة منها فيلم »تقاليد« وهو من إنتاج 2010، للمخرج فيجاي بتكار، ويقدم الفيلم علاجاً فنياً لقضية التخلص من الأجنة الأنثوية ووأد الرضيعات بعد الولادة مباشرة. وقد ارتبط اسم المخرج فيجاي بتكار بالأعمال السينمائية والمسرحية الناطقة باللغة الهندية المهاراتيتية.
 
ونال فيلمه الروائي الطويل الأول »اك أوناد ديواس« إشادة نقدية كبيرة وحصل علي جائز لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان »مونت كارلو« عن فيلم »روايات«. كما تمت دعوة نفس الفيلم للعرض وسط حفاوة بالغة ضمن مهرجان »أوزد« قرب استراليا. وكذلك يشارك فيلم »لصوص الحب« إنتاج عام 2009 وإخراج »ابهيشك شوبي«. ويكشف عن المشاعر الإنسانية في حياتنا وهي مزيج بين الحب والإثارة والجريمة و الكوميديا من خلال قصة حب بين محتالين هما »بابان« و»كالوجان« يقررا تغيير حياتهما بالكامل والتخلص من سيطرة الزعيم القاسي.. »مشتاق«. ومخرج الفيلم »أهيشك شوبي« حاصل علي بكالوريوس في الأدب الإنجليزي وعمل كمساعد مع المخرج والمؤلف الموسيقي  الهندي المعروف »فيشال بهردواج« والذي شارك في إنتاج فيلم لصوص الحب.
 
وقد شارك المخرج وكاتب السيناريو »شوبي« في كتابة 5 أفلام روائية منها فيلم »كاميني« الذي شارك في الدورة الماضية لمهرجان القاهرة وفيلم »الإخوة القتلة« عام 2007. وفيلم »قصة حب« إنتاج 2010 للمخرج »أنجاس داس« وتدور أحداثه حول خادم تلفق له زوجة سيدة تهمة قتل ارتكبها زوجها، فيهرب إلي جزيرة نائية وتتوالي الأحداث. وقد بدأ المخرج أنجاس داس حياته المهنية في منتصف السبعينيات بفيلمين وثائقيين هما »فن أنانت بلاكار« و»تريبورا« وعرض فيلمه الروائي الأول »الجنود« عام 1976 في العديد من المهرجانات الدولية منها مهرجان برلين.. كما عرض فيلمه الروائي الثاني »صدمات وخيالات« في العديد من المهرجانات ومنها لندن، وروما، وروتردام، ومدريد، وسنغافورة.  وفاز فيلمه »المخلصة لك: سريكانتا« بالجائزة الوطنية لأفضل »أوديوجرافي«.  وفي عام 2006 أخرج فيلم »ملحمة رانرجان« الذي فاز بالجائزة الوطنية كأفضل فيلم روائي. وفي عام 2007 أخرج فيلم »المبلل في المطر« وفاز عنه بالجائزة الخاصة للمخرج في الماتي »بكازاخستان«، وجائزتين من مهرجان مدريد بإسبانيا، لأحسن مخرج وأحسن ممثله. كما يشارك فيلم »هل يمكن أن تصل عبر السماوات؟« إنتاج 2010 وإخراج جوثام فاسوديوف مينون، ويتناول قصة حب بين شاب هندوسي وفتاة من عائلة مسيحية متشددة تخشي الإفصاح عن حبها لوالدها المتعصب.. فهل ستنجح هذه العلاقة؟
 
أما فيلم »ضوضاء« وهو من إنتاج عام 2010 وإخراج راي نديمرو وكريشنا د.ك، فيتناول قصة استهتار مجموعة من الشباب حيث يعثر ثلاثة شبان علي حقيبة بها قنبلة في إحدي محطات المترو وقرروا تفجيرها علي سبيل التسلية والمتعة ولكن قرارهم أخذ مساراً آخر. وهناك فيلم »الطريق إلي المنزل« إنتاج 2010 إخراج بيجو كيمار وتدور أحداثه حول رحلة بحث طويلة مليئة بالغموض، يقوم بها طبيب وابن إحدي مريضاته التي توفت بعد أن طلبت منه توصيل الابن لأبيه قائد إحدي الجماعات الإرهابية.. فالطريق إلي المنزل محفوف بالمخاطر.. والمصاعب.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة