اقتصاد وأسواق

مصدر بـ«المالية»: من الصعب التنبؤ بموعد طرح شريحة دولارية أخرى


كتبت ـ مها أبوودن:

قال مصدر مسئول بقطاع الدين العام بوزارة المالية إنه من الصعب التنبؤ بموعد طرح شريحة ثانية من الأذون الدولارية خلال العام المالى الحالى رغم نجاح طرح أمس الأول، مبررا ذلك بأن احتياجات الخزانة العامة التمويلية لا تمثل العامل الأساسى فى طرح هذا النوع من الطروحات وتتوقف على ما يعرضه البنك المركزى من العملة الدولارية المتاحة لديه.

كانت وزارة المالية قد قبلت أمس الأول 1.7 مليار دولار بمتوسط عائد بلغ %3 من خلال العطاء الذى طرحته لجمع 1.5 مليار دولار فقط، فيما يعد مخالفا للتوقعات بإلغاء المزاد أو رفع سعر العائد.

وأكد المصدر أن سعر العائد على أذون هذه الشريحة الدولارية يقل عن سابقه الذى تم فى يونيو الماضى والذى بلغ متوسط العائد فيه نحو %4 تقريبا وحقق نجاحاً فاق التوقعات.

وأشار المصدر الى أن المعروض من الأذون الدولارية خلال هذا الطرح فاق جميع التوقعات حيث بلغ نحو 2.5 مليار دولار متجاهلا الظروف السياسية التى تمر بها البلاد فى الوقت الراهن.

واستبعد المصدر اللجوء الى طرح شريحة جديدة من السندات متغيرة العائد فى الوقت الراهن رغم ما تمر به البلاد من ظروف سياسية قد تؤدى الى تفاقم عجز الموازنة عن المستهدفات المتوقعة بموازنة العام المالى الحالى 2013/2012.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة