أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

‮»‬الشرقيون للتنمية العمرانية‮« ‬تضخ‮ ‬500‮ ‬مليون جنيه في بداية المرحلة الثانية من‮ »‬أورينتال كوست‮«‬


أيمن عبدالحفيظ
 
أكد جاسر بهجت، العضو المنتدب لشركة »الشرقيون للتطوير العمراني«، أن مستقبل السياحة والعقار في مصر، يتمثل في مدينة مرسي علم، لما تتميز به من مقومات ومميزات جاذبة للسياح، وحسن تخطيط المدينة، فضلاً عن السيطرة علي جودة المشروعات، التي تجري بها لاعتمادها علي عدد محدود من المطورين ينفذون مخططات عامة يتم الالتزام بها إلي حد كبير، فضلاً عن اتساع المجال للإطلال علي البحر بمرسي علم، عنه في باقي المدن الواقعة علي ساحل البحر الأحمر، التي ضربتها العشوائية، علي حد تعبير جاسر بهجت، الذي لاحظ في الفترة الأخيرة نزوح القوي الشرائية من شرم الشيخ والغردقة جنوباً إلي مرسي علم، خاصة من قبل السياح الأغنياء.

 
 
وقال »بهجت« في تصريحات لـ»المال«، إن المميزات، التي تتمتع بها مرسي علم والإقبال من جانب السياح علي الامتلاك بها، دفعت »الشرقيون للتنمية العمرانية« للتركيز عليها بشكل كبير، ولزيادة الانفاق الاستثماري بها، خاصة أنه رغم سعي الشركة لإقامة مشروع جديد للإسكان المتوسط علي غرار مشروع البارون سيتي الواقع علي الطريق الدائري، وقيامها بسحب كراسات الشروط الخاصة بالأراضي التي طرحتها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مؤخراً بالقاهرة الجديدة و6 أكتوبر والشروق، لكنها اصطدمت بسوء موقع قطعة الأرض الواقعة بالقاهرة الجديدة، البالغة مساحتها نحو مليون متر، وكانت الشركة تنوي المنافسة عليها، ووضعت الهيئة اشتراطات سداد مشددة، بحيث يبلغ أجل السداد 4 سنوات فقط، بأقساط ربع سنوية، والانتهاء من المشروع خلال 5 سنوات، بما يعني أن شركته مطالبة ببيع المشروع بالكامل خلال عامين علي أقصي تقدير، في ظل الظروف السيئة التي تمر بها السوق حالياً.
 
وأضاف أن الشركة قررت عدم التوسع في الفترة الحالية في شراء أراض، إلا في حال وجود فرص جديدة، خاصة أن المشروع، الذي تعكف علي تنفيذه بمدينة مرسي علم يستوعب خططها التوسعية للسنوات القليلة المقبلة، فضلاً عن المشروعات التجارية والإدارية، التي تقيمها في القاهرة والمحافظات.
 
وأوضح أن »الشرقيون للتنمية العمرانية«، بصدد البدء في المرحلة الثانية من مشروع »اورينتال كوست« بمرسي علم، التي كانت قد استغلت فترة انخفاض أسعار مواد البناء في الفترة الماضية، في إقامة جزء منها بإنشاء فندقين بطاقة 360 غرفة لكل منهما، فيما يتمثل الجزء الجديد الذي ستنفذه الشركة من المرحلة الثانية للمشروع في مبني المارينا وفندق وشقق استديوهات ومطاعم ومحال تجارية، باستثمارات تصل إلي 500 مليون جنيه.
 
ولفت إلي أن الشركة قررت رفع الاستثمارات، التي ترصدها لتنفيذ هذا الجزء من المشروع من 300 إلي 500 مليون جنيه، بعد أن اقتربت من التعاقد مع إحدي شركات الفاشيون أو تيل الإيطالية الكبري، وينتظر الاتفاق معها بصفة مبدئية نهاية الشهر الحالي، علي أن يتم التعاقد معها قبل نهاية العام، لإدارة البوتيك أوتيل، الذي ستضمه منطقة المارينا، التي اشترطت أن يتم بناؤه علي أحدث طراز وبتكلفة مرتفعة، حيث ستقوم الشركة الإيطالية بتصميم الفندق علي أن يبدأ العمل به منتصف العام المقبل علي أقصي تقدير.
 
ويمتد مشروع »أورينتال كوست« علي مساحة 7 ملايين متر بشاطئ طوله 8 كيلومترات، وتتراوح تكلفته الإجمالية المبدئية بين 7 و8 مليارات جنيه، ويتكون مما يزيد علي 10 فنادق ونحو 3500 وحدة سكنية سياحية ومركزاً للمؤتمرات ومارينا تتسع لـ284 يخت، وملعب جولف 18 حفرة، وعدد من الخدمات الأخري.
 
وانتهت الشركة من المرحلة الأولي من المشروع بتكلفة 700 مليون جنيه، وهي عبارة عن فندق يضم 360 غرفة ونحو 400 وحدة سكن سياحي، تم الانتهاء من حجز %95 منها حتي الآن.
 
وستضم المرحلة الثانية من المشروع إقامة المارينا وعدد من الوحدات السكنية وفيلات وشقق علي الجوف، وتصل التكلفة الاستثمارية لهذه المرحلة بالكامل إلي 3 مليارات جنيه.
 
وتعتزم الشركة رفع رأس المال العام الحالي لتوفير السيولة اللازمة للمضي قدماً في هذه المشروعات، وهي السياسة التي تتبعها الشركة، حيث سبق أن رفعت رأس المال العام الماضي من 263 مليوناً إلي 400 مليون جنيه لتمويل إقامة الفنادق بمرسي علم.
 
ولم تحدد الشركة بعد قيمة الزيادة، وفقاً لجاسر بهجت، الذي ربط تحديد قيمتها بالدراسات الخاصة بتكلفة المشروعات، إلا أنه توقع أن يتم إقرارها من قبل مجلس الإدارة قبل نهاية العام، وألا تقل قيمتها عن %50 من تكلفة المرحلة الجديدة، التي ستنفذها الشركة بمشروع »اورينتال كوست«، أي حوالي 250 مليون جنيه، طبقاً للاشتراطات الخاصة بهيئة التنمية السياحية، التي تشترط ضخ %50 من تكلفة المراحل الجديدة، التي ستتم علي أراضيها كسيولة في رؤوس أموال الشركات المالكة.
 
من جهة أخري، كشف جاسر بهجت، العضو المنتدب لشركة الشرقيون للتنمية العمرانية، عن نجاح الشركة في التعاقد مع أكبر شركات التسويق العقاري الأوروبية، وهي شركة ألمانية شهيرة تحمل اسم »انجل ان فورلكرس«، التي تقوم بتسويق أعلي المشروعات العقارية للعملاء في ألمانيا والنمسا والجانب الألماني من سويسرا، وهو ما اعتبره حدثاً مهماً في تاريخ شركته، بالنظر للاسم اللامع لهذه الشركة والشهرة العالمية التي تحصل عليها الشركات، التي تسوق مشروعاتها من خلالها، حيث تتعامل »انجل ان فورلكرس« مع أغني أغنياء ومشاهير العالم.
 
وتعد شركة »انجل ان فورلكرس« واحدة من أكبر 10 علامات تجارية في ألمانيا، وتتبعها أكاديمية خاصة بالعقارات، وتتسم أعمالها بالاحترافية الشديدة، وهو ما لاحظه من خلال البروفايل، الذي يتم إعداده وارساله للعملاء عن المشروعات، التي تقوم الشركة بتسويقها، وتعتبر بمثابة دراسة وافية عن البلد، الذي يقع به المشروع، بداية من الاقتصاد، مروراً بالأوضاع الاجتماعية والمناخ وغيره من الأمور، فضلاً عن شرح المشروع والوحدات والأسعار.
 
وأضاف أن الشركة الألمانية، ستقوم بتسويق الوحدات التي ستقيمها الشركة علي ملعب الجولف، فضلاً عن وحدات  الاستديو الجديدة التي ستقيمها الشركة في المرحلة الجديدة من »اورينتال كوست«.
 
وينتظر أن يضم مشروع مرسي علم نحو 8 فنادق، تنقسم إلي خمسة أنواع، سعياً لجذب جميع الشرائح من السياح، أولها الفنادق، التي تتولي إدارتها الشركات المعروفة عالمياً كالشيراتون والهيلتون وغيرها، والثاني هي الفنادق التي تتوجه لأعلي الشرائح الغنية كالفورسيزونز وفيرمونت وغيرها، والثالث هي فنادق الرعاية الصحية »سبا«، وحيث يتم التفاوض حالياً مع شركة »انترا« التايلاندية، لإدارة أحد فنادق المشروع، وهي التي تقوم بإدارة السبا الخاص بفندق جي دبليو ماريوت.
 
أما النوعية الرابعة من الفنادق، فهي التي تخاطب شريحة الشباب، كهارد روك وبواد بار، وتتفاوض الشرقيون للتنمية العمرانية وشركة »مورجن جلوب أوف أوتيل«، وهي شركة مؤسسة بنيويورك وستقوم بإدارة الفندق الواقع في المارينا، التي يضمها مشروع »اورينتال كوست«.
 
وتتمثل النوعية الخامسة والأخيرة في الفنادق الصديقة للبيئة، حيث بدأت الشركة في إقامة مشروع سياحي صديق للبيئة، علي أطراف مشروع »اورينتال كوست« بمرسي علم، وذلك علي مساحة 250 ألف متر، يضم فندقاً يحمل اسم »نزل« يتم الاتفاق حالياً علي الشركة، التي ستقوم بإدارته، بالإضافة إلي مجموعة من المساكن، التي يتم بناؤها بأحجار، خاصة يتم جلبها من المنيا.
 
علاوة علي ما سبق من الفنادق، سيضم المشروع مجموعة من الفنادق من ط0رز نجمة ونجمتين وثلاثة نجوم، وسيتم التعاقد لإدارتها مع الشركات الصغيرة، خاصة في ظل انخفاض طاقتها من الغرف.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة