اتصالات وتكنولوجيا

‮»‬أوراسگوم تليگوم‮« ‬الأوسع انتشاراً‮ ‬في شمال أفريقيا بـ57.5‮ ‬مليون عميل‮ ‬


 
تشهد سوق الاتصالات والهواتف المحمولة بمنطقة شمال أفريقيا، حالة من الاندماج والتحالفات مختلفة الجنسيات، كمؤشر علي قوة السوق ورغبة الشركات والمؤسسات العالمية العاملة في القطاع للاستفادة من معدلات النمو، ويتضح ذلك من تعدد الشركات الأجنبية الموجودة في السوق من جنسيات مختلفة، حيث يعتبر السمة الأساسية للقطاع، هي التحالفات بين الشركات وبعضها في أسواق المنطقة، التي يصل إجمالي عدد عملائها إلي نحو 147.58 مليون حتي يونيو الماضي، موزعة علي 18 شبكة اتصالات في 6 دول بمنطقة شمال أفريقيا، هي: مصر، ليبيا، الجزائر، تونس، المغرب وموريتانيا.
 
وتعد »أوراسكوم تليكوم« التابعة لمجموعة »ويذر« أبرز اللاعبين في المنطقة بتواجدها في أكبر الأسواق، حيث تمتلك حصصاً حاكمة في عدد من الشبكات، هي: »موبينيل لخدمات المحمول«، »تونزيانا« وشركة »جيزي«، حيث يقدر عدد عملاء الشركات الثلاث بنحو 57.5 مليون عميل.
 
تليها »فرانس تليكوم«، التي تتواجد بشركات »موبينيل لخدمات المحمول« و»أورنج« التونسية، التي بدأت عملها منتصف العام الحالي فقط، ويصل مجموع عملائها إلي نحو 26.1 مليون مستخدم تمثلهم الشركة المصرية فقط، ثم تأتي »فودافون العالمية«، كثالث مشغل عالمي في المنطقة من خلال »فودافون ـ مصر«، بعدد عملاء 25.8 مليون عميل، ثم تأتي شبكات »برتغال تليكوم« البرتغالية، التي تستثمر في »ميدي تليكوم« المغربية.
 
واستطاع عدد من الكيانات العربية الاستثمار في قطاع الاتصالات، التي منها مجموعة اتصالات الإماراتية، التي تمتلك اتصالات مصر، وأيضاً مجموعة »زين الكويتية«، التي ضخت استثماراتها في شركة »وانا« المغربية، كما تمكنت شركة اتصالات التابعة للحكومة التونسية، أن تعمل في السوق الموريتانية، عبر شركة »ماتال« للاتصالات، وكذا شركة اتصالات السودان الحكومية عبر شبكة »شنقيتل« الموريتانية.
 
وتعتبر السوقان المصرية والموريتانية، من الأسواق الأكثر استيعاباً للاستثمارات الأجنبية، حيث تجد الشريك الخارجي ضمن هيكلة ملكية جميع شركاته، ويتمثل ذلك في استثمارات فودافون العالمية وفرانس تليكوم واتصالات الإماراتية في شبكات »فودافون ـ مصر« و»موبينيل« و»اتصالات ـ مصر«، أيضاً اتصالات التونسية في شركة »ماتال« واتصالات السودانية في »شنقيتل«.
 
وتعد السوق المصرية من أكبر الأسواق، التي تتواجد فيها عملاء، فقد وصلت إلي 58 مليون مستخدم في يونيو الماضي، تليها السوق الجزائرية بنحو 37.32 مليون مشترك، وتأتي السوق المغربية في المركز الثالث بعدد عملاء 27.87 مليون.
 
بينما يتقارب عدد عملاء السوقين التونسية والليبية، وتحتلان المركزين الرابع والخامس، حيث يقدر في الأولي بـ10.73 مليون عميل، والثانية 10.06 مليون، بينما تأتي في المركز السادس السوق الموريتانية بعدد عملاء يصل إلي نحو 2.18 مليون عميل.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة