أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.79 17.89 بنك مصر
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
605.00 عيار 21
519.00 عيار 18
4840.00 عيار 24
4840.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

»المالية« توقع عقود أول مشروعات بنظام »P.P.P « بعد الثورة


كتبت - مها أبوودن:
  
وقعت وحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص بوزارة المالية أمس عقد المشروع الثاني من مشروعات المشاركة مع القطاع الخاص والأول بعد ثورة 25 يناير، لإنشاء مستشفيين وبنك للدم بجامعة الإسكندرية بتكلفة استثمارية 2.5 مليار جنيه.
 
حضر التوقيع ممثلون عن التحالف الفائز بتنفيذ المشروع، والذي يضم شركات ديتاك للمقاولات والبريق للاستثمارات وسيمنز، و»G4S « كما حضره محافظ الإسكندرية ورئيس جامعة الإسكندرية.
 
وأكد أيمن جوهر، مدير المكتب الفني لوزير المالية، أن مشروعات الشراكة تحتاج إلي ضوابط حازمة من أجل النجاح لأنها عقود طويلة الأجل.

 
وأوضح أن هناك أكثر من مشروع وافقت اللجنة العليا لشئون الشراكة برئاسة الدكتور كمال الجنزوري، رئيس مجلس الوزراء، علي إحيائها مرة أخري واستئناف طرحها بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، مثل محطة الصرف الصحي بأبورواش، وكذلك محور روض الفرج - 6 أكتوبر، وطريق شبرا - بنها، حيث تجري حالياً إعادة تحديث دراسات الجدوي الاقتصادية لهما ومن المقرر الانتهاء منها خلال 3 أسابيع، أما بالنسبة لمشروع شبرا - بنها فيجري حالياً إعداد المستندات للطرح علي القطاع الخاص خلال 3 أشهر.

 
وأكد أن القطاع الخاص بمقتضي عقود المشاركة ليست له علاقة بتحديد قيمة مقابل الخدمة المقدمة للمواطنين، فهذه سلطة الدولة فقط، مشيراً إلي أن خدمات الرعاية الطبية علي سبيل المثال ستقدم مجاناً.

 
وقال إن الخزانة العامة لن تتحمل أي أعباء مالية أثناء فترة إنشاء المشروع، حيث تبدأ الدولة الدفع مقابل إتاحة خدمات المشروع مع بدء تقديم الخدمة للمواطنين بالفعل في 2015، وأشار إلي أن آلية المشاركة مع القطاع الخاص تساعد الدولة في الإسراع بتنفيذ العديد من المشروعات العامة والتي تخدم شريحة كبيرة من المجتمع.

 
وأكد ممثل مؤسسة التمويل الدولية، التي كانت مستشار الطرح للوحدة المركزية للمشاركة، ثقة المؤسسات الدولية في قدرات وإمكانيات الاقتصاد المصري ومستقبل مصر، وأن المشروع رسالة لكل المستثمرين في الداخل والخارج علي قدرة الاقتصاد المصري علي التعافي وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

 
وأوضح الدكتور أسامة الفولي، محافظ الإسكندرية، أن مشروع تطوير مستشفيات جامعة الإسكندرية، من أهم المشروعات التي تتبناها الحكومة حالياً حيث يتضمن المشروع إنشاء عدد من المراكز الطبية المتخصصة في جراحات الأعصاب ومركز متخصص في المسالك البولية والكلي، ولزراعات الكلي في مشروع إنشاء مستشفي المواساة الجامعي التخصصي سعة 224 سريراً لتقديم خدمات رعاية صحية متقدمة، ومستشفي سموحة الجامعي للولادة سعة 200 سرير وبنك دم.

 
وكشف عن أن المحافظة تخطط لإنشاء عدد من المشروعات الاستثمارية الجديدة مثل طريقين جديدين يربطان ميناء الإسكندرية بالطريق الدولي لتخفيف التكدس المروري بوسط مدينة الإسكندرية بتكلفة استثمارية نصف مليار جنيه، بجانب إنشاء منطقة صناعية جديدة غرب مدينة الإسكندرية، علاوة علي بدء مشروع جديد للبتروكيماويات باستثمارات 1.2 مليار دولار، وحوله ستتم إقامة عدد من المشروعات الصغيرة المعتمدة علي منتجات هذا المجمع للبتروكيماويات.

 
ولفت إلي أن المحافظة أعدت أيضاً مشروعاً لإنشاء ألف مدرسة جديدة خلال الفترة المقبلة، وذلك لتخفيض كثافة الفصول، التي وصلت إلي 115 تلميذاً في الفصل، وسوف يبدأ تنفيذ الخطة بـ5 مدارس العام الحالي، للاستفادة من مبادرات لجمعية رجال أعمال الإسكندرية حيث تبرع 7 من رجال الأعمال لإنشاء نحو 150 فصلاً دراسياً، كما تدرس المحافظة الحصول علي تمويل ميسر من البنوك لإقامة تلك المدارس بفائدة %2 مع فترة سماح عامين وسداد القروض علي 7 سنوات.

 
وأشار عاطر حنورة، رئيس الوحدة المركزية للمشاركة، إلي أن التحالف الفائز سيبدأ ضخ استثمارات المشروع، المقدرة بنحو 2.5 مليار جنيه فوراً، وسوف تكون مدة العقد عشرين عاماً منها 3 سنوات لأعمال الإنشاء والبناء والتجهيز بحيث يبدأ المستشفيان وبنك الدم تقديم خدماتها بحلول عام 2015، علي أن تؤول ملكية المستشفيين وبنك الدم في نهاية مدة العقد إلي جامعة الإسكندرية في حالة تشغيلية ممتازة.

 
وكشف عاطر حنورة، عن دراسة الوحدة المركزية للشراكة بوزارة المالية بالتعاون مع وزارتي البيئة والتعليم العالي والمحافظات، طرح 5 مشروعات جديدة بنظام المشاركة مع القطاع الخاص تزيد تكلفتها الاستثمارية علي 12 مليار جنيه تشمل مشروعاً بالتعاون مع وزارة البيئة لتحويل القمامة إلي طاقة كهربائية، وذلك في أربع محافظات هي: القاهرة، والإسكندرية، ومحافظة في الدلتا، وأخري بالصعيد تمهيداً لتعميم المشروع في محافظات الجمهورية الأخري، وكذلك مشروع إنشاء الجامعة الإيطالية بمدينة العبور، ومشروع تطوير وتوسيع ميناء سفاجا الصناعي، بحيث يضم أنشطة جديدة بخلاف تصدير مادة الفوسفات الخام والمصنع وتصدير واستيراد الغلال وصيانة وإصلاح السفن.

 
كما تدرس الوحدة طرح مستشفيي جامعتي عين شمس وقناة السويس، وأشار إلي أن المشروعات الخمسة سيتم طرحها تباعاً بدءاً من شهر سبتمبر 2012 بعد الانتهاء من دراسات الجدوي وموافقة اللجنة العليا لشئون المشاركة برئاسة رئيس الوزراء.

 
وحول تعديلات قانون المشاركة، أشار عاطر حنورة إلي أن الوحدة المركزية أعدت مشروع قانون يتضمن 11 تعديلاً تدرسها الآن الشئون القانونية بوزارة المالية، تمهيداً لعرضها علي مجلس الوزراء ثم مجلس الشعب لإقرارها، وأشار إلي أن تلك التعديلات تأتي في إطار التجربة العملية التي أظهرها تطبيق القانون.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة