اتصالات وتكنولوجيا

‮»‬گامل‮«: ‬صندوق برأسمال‮ ‬10‮ ‬ملايين دولار لدعم مشروعات‮ »‬الإبداع التگنولوجي‮«‬


عمرو عبدالغفار:
 
كشف الدكتور طارق كامل، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن تأسيس صندوق رأسمال مخاطر بقيمة 10 ملايين دولار، تم تجميع ما يقرب من 6 ملايين دولار، منها حتي الآن، بمساهمة عدد من صناديق إدارة المخاطر المحلية والشركات.

 
جاء ذلك علي هامش مؤتمر توقيع اتفاقية الشراكة بين شركة »Plug and play «
 
طارق كامل  
الأمريكية، المتخصصة في إدارة الحضانات التكنولوجية ومركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال المصري »TIEC « بالقرية الذكية.
 
وأضاف »كامل« أن الهدف من صندوق رأس المال المخاطر الجديد، الذي تشرف عليه وزارة الاتصالات، هو تحويل الأفكار والإبداع التكنولوجي إلي منتجات وخدمات ملموسة مرتبطة بالسوق المحلية، بما يعزز دور مصر خلال المرحلة المقبلة في إنتاج تطبيقات وخدمات تكمنها من الصعود في الترتيب العالمي لحقوق الملكية الفكرية والابتكار.
 
وأشار إلي أن خطة الوزارة خلال الفترة المقبلة، تعتمد علي جذب الاستثمارات الأجنبية والخبرات العالمية من خلال الشراكات، مشيراً إلي أن بروتوكول التعاون بين مركزالإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال والتحالف العالمي للتكنولوجيا والإبداع، جاء بهدف إقامة مركز عالمي للحضانات التكنولوجية تحت إدارة وإشراف شركة »بلج آند بلاي« العالمية بالقرية الذكية. وتعد هذه الشركة أشهر الشركات العالمية الأمريكية المتخصصة في إدارة الحضانات التكنولوجية، وهو ما سبق وكشفت عنه »المال« في سبتمبر الماضي خلال حوار مع وزير الاتصالات.
 
وأضاف »كامل« أن مركز الحضانات الجديد، يستهدف استضافة نحو 80 شركة مصرية ناشئة خلال السنوات الثلاث المقبلة، تقوم خلالها شركة »بلج آند بلاي« العالمية بتوفير التمويل والإدارة والخبرة ونقل التكنولوجيا والمعرفة اللازمة لتسريع وتيرة نمو هذه الشركات الناشئة، بالإضافة إلي اتاحة الفرصة لتدريب أصحاب الشركات الواعدة في هذا المجال لمدة ثلاثة أشهر في مقر الشركة الرئيسي بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وتقديم هذه الشركات للمستثمرين الجادين داخل وخارج مصر، وذلك من أجل تبني مشروعاتها والاستثمار فيها ضمن خطط التسويق، التي تقوم بها شركة »بلج آند بلاي« لتسويق الإبداع التكنولوجي.
 
من جهته، قال الدكتور طارق السعدني، مستشار الوزير، المدير التنفيذي لمركز الإبداع التكنولوجي »TIEC «، إن استراتيجية المركز تعتمد علي عدة محاور أهمها تنمية ثقافة الابتكار بين الجامعات علي المستوي المحلي، ونقل الخبرات التعليمية من الجامعات العالمية، وأيضاً التخطيط لكيفية ملء الفجوة بين برامج البحث العلمي وتوفير الأبحاث خلال المراحل المختلفة ابتداءً من أبحاث التطوير، ثم مرحلة تحويل البحث إلي سلعة أو خدمة يمكن طرحها بالأسواق، ثم احتضانها داخل مركز الإبداع وإدارتها من قبل »plug&play « الأمريكية.
 
من جهته، قال سعيد أميدي، الرئيس التنفيذي لشركة »plug&play «، إن شركته تجد في السوق المصرية من خلال دراستها في الفترة الماضية، فرصاً واعداً يمكن دراستها والبدء معها خلال السنوات الثلاث المقبلة.
 
وأكد أنه يسعي للبدء في التعاون مع السوق المصرية، متمثلة في الجامعات المختلفة، منها الجامعة الأمريكية بمصر، وجامعة النيل، كأبرز المؤسسات التعليمية في مجال البحث العلمي والتطوير، وذلك وفقاً لاستراتيجية عمل شركته التي اعتمدت في تواجدها بالسوق الأمريكية علي الجامعات المجاورة لها، التي تتميز بمنظومة بحث علمي جيدة.
 
وأشار إلي أن شركته قامت بضخ 750 مليون دولار خلال الـ4 سنوات الماضية، كما وفرت التمويل لما يقرب من 60 شركة خلال السنوات العشر الماضية، ومازالت تستثمر في 75 شركة أخري في مختلف أسواق العالم.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة