أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

قراءة ألمانية لـ»الليبرالية في تاريخ الفگر العربي‮«‬


كتبت ـ ناني محمد:
 
بحضور عدد كبير من الليبراليين المصريين وممثلي مؤسسة »فريدريش ناومان« والناشر فريد زهران، مدير دار المحروسة للنشر، تم تقديم قراءة لكتاب »الليبرالية في تاريخ الفكر العربي« بمعهد جوتة »المركز الثقافي الالماني«.

 
صدر الكتاب عن سلسلة »مطبوعات ليبرالية« التي تصدرها مؤسسة »فريدريش ناومان« بالتعاون مع دار نشر المحروسة للنشر والتوزيع، وهو عبارة عن تجميع لنصوص كتبت بأيدي مجموعة من المفكرين الليبراليين المصريين في الفترة من القرن التاسع عشر وحتي بداية القرن العشرين.
 
»الليبرالية في تاريخ الفكر العربي« تحرير الكاتب كليمانز ريكر وهو يقدم مجموعة من الشخصيات التي اثرت في الفكر العربي امثال طه حسين وعبدالرحمن الكواكبي وسلامة موسي وفرح انطون ومحمد عبده وقاسم امين وغيرهم كثيرون.
 
يقوم »ريكر« من خلال الكتاب بتجميع بعض النصوص الليبرالية وعرض بدايات الفكر الليبرالي في الوطن العربي والتي تمثلت في رفاعة رافع الطهطاوي وما قدمه لعصر النهضة بعد عودته من بعثته في فرنسا والتي ساهمت بشكل كبير جدا في تكوين الفكر النهضوي لديه.
 
من جانبه اكد اسامة الغزالي حرب، رئيس حزب الجبهة الليبرالي، ان الفكر الشائع عن الليبرالية هو انها شيء غريب علي المجتمع المصري لا اصل لها، ولكن هذا الكتاب يؤكد ان الواقع مختلف تماما، فالفكر الليبرالي في مصر منذ بداية بناء مصر الحديثة في عصر محمد علي، ورغم الاساس في المجتمع المصري هو الثقافة الاسلامية لكن اول تعبير عن الفكر الحديث كان ليبراليا.. وتم ذلك عبر المفكرين الذين ذهبوا الي اوروبا خلال القرن التاسع عشر وعادوا محملين بافكار ليبرالية تم تطبيقها في المجتمع.
 
واوضح »حرب« ان الكتاب يقوم بعرض تقسيم التيارات الفكرية في المجتمع المصري الي »الاسلامي والليبرالي والقومي واليساري«.. ويشير الي انتهاء التيار القومي بوفاة عبدالناصر، وتقلص التيار اليساري بعض الشيء، فلم يبق علي الساحة السياسية سوي تياران هما الاسلامي والليبرالي.
 
وهذا الكتاب كما يؤكد »حرب« يركز علي مجموعة من المفكرين، ومادته العلمية مهتمة بالباحثين في هذا المجال وفيه اسس الفكر الليبرالي في مصر.. ويقوم بعرض تاريخ افضل مفكري الليبرالية امثال احمد لطفي السيد وعبدالرحمن الكواكبي وفرح انطون وطه حسين.. لكنه عاب علي الكاتب تضمين ابن خلدون مع هؤلاء الليبراليين لانه لم يكن كذلك. فهو يقدم تعريفا جيدا لبعض المفاهيم الليبرالية لكنه لا ينتمي لهذا التيار الفكري، ومن الظلم للمفكرين الآخرين تضمينه معهم حيث قاموا هم بالدفاع عن القيم الليبرالية بكل ما اوتوا من قوة لكنه لم يفعل.
 
وعلي العكس تماما، يشيد اسامة الغزالي حرب باختيار المفكر الجليل عبدالرحمن الكواكبي وينصح كل الباحثين الليبراليين بقراءة اعماله ونصوصه الليبرالية التي تعد من اهم النصوص علي الاطلاق في تاريخ الفكر العربي. ايضا اشاد »حرب« باختيار الكاتب للمفكر طه حسين لما له من تاريخ مشهود في الفكر الليبرالي.
 
ومن جانبه دافع الكاتب الألماني كليمانز ريكر، عن مفكري كتابه، مؤكدا ان اختياره لهم جميعا تم بناء علي النصوص التي كتبوها والتي تعبر بشكل كبير عن الليبرالية ومعناها واهم مبادئها. كما ان ابن خلدون إن لم يكن مشهودا له بالاستماتة في الدفاع عن الافكار الليبرالية إلا أن هذا لا ينفي عنه اهتمامه واقتناعه التام بالافكار الليبرالية وكتابته لكثير من النصوص التي تحتوي علي افكار ليبيرالية جيدة.
 
ويوضح »ريكر« انه اذا سأل ايا من المواطنين في العالم الغربي عن بعض المفكرين العرب او المفاهيم السياسية والفكرية العربية فلن يعرفوا معناها عكس العالم العربي الملم بالثقافات الاخري علي اختلافها، مما دفعه لمحاولة تجميع مادة هذا الكتاب »الليبرالية في تاريخ الفكر العربي« حتي يستطيع التعريف بهم، وينشر الافكار العربية في العالم الغربي.
 
ويؤكد »ريكر« انه قام بتقسيم الكتاب الي 7 اقسام، 5 منها عن المبادئ الليبرالية المتعارف عليها وهي »الحرية ودولة القانون واقتصاد السوق والعلمانية والديمقراطية«.
 
واضاف اليها قسمين آخرين وجدهما في اهمية الاقسام الخمسة هما »التعليم« نظرا لضرورته في بناء الامم و»المرأة« التي اهملها التاريخ بالقدر الكافي.. وقد حان الوقت لتأخذ حقها.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة