أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

النزاع حول عروض الشراء الإجباري‮ ‬يمتد إلي‮ »‬نماء‮« ‬و»بي تك‮«‬


محمد فضل
 
لا تزال حلقات مسلسل النزاع بين الأقلية من حملة الأسهم والمساهمين الرئيسيين تتوالي واحدة تلو الأخري حول مدي ملاءمة عروض الشراء الإجباري، التي تمثلت هذه المرة في تقدم مجموعة من الأقلية من المساهمين بشكوي ضد عرض شراء شركة »باراديس كابيتال« %100 من شركة »نماء للاستثمار العقاري« بسعر 13.88 جنيه والمحدد وفقاً لإغلاق السهم في جلسة 7 أكتوبر الماضي.

 
 
أحمد أبوالسعد  
وترتكز شكوي الأقلية من المساهمين علي ارتفاع القيمة العادلة للسهم التي حددها كل من بنكي الاستثمار النعيم وسي آي كابيتال بسعر 41 و30 جنيهاً علي التوالي.

 
وطرحت معطيات حلقة النزاع الجديدة تساؤلات حول تأثر السهم سلباً بانخفاضه من 13.90 جنيه إلي 13.23 جنيه في إغلاق جلسة الخميس الماضي بعد الإعلان عن سعر الشراء المعلن، في الوقت الذي أعطت فيه القانون مهلة 60 يوماً لإيداع عرض الشراء، ورهنت قبولة بارتفاعه عن متوسط الإغلاق خلال الأشهر الستة من تاريخ إيداع عرض الشراء، مما يعطي مجالاً أوسع لهبوط السهم وتدخل أسعار إغلاق الشهرين ضمن مدة الأشهر الستة المنوط بها في تحديد متوسط سعر السهم بما يثير علامات الاستفهام حول طول هذه المدة  التي ستعفي بدورها الشركة المستهدفة بالعرض من تعيين مستشار مالي مستقل لتحديد القيمة العادلة.

 
وعلي الجانب الآخر تثير هذه الوضعية تساؤلات حول الاستناد إلي آليات العرض والطلب علي الأسهم في البورصة محل الاستحواذ لتحدد بدورها مدي ملاءمة السعر خاصة أنه لا يتم شطب هذه الأسهم من جداول القيد، وتستمر عملية تداولها مما يتيح مجالاً لتغير قيمتها السوقية وفقاً لآلية العرض والطلب.

 
كانت شركتا »الكترولكس« السويدية و»أوليمبيك جروب« قد وقعتا اتفاقاً مبدئياً ينص علي استحواذ الأولي علي حصة شركة باراديس كابيتال »الشركة التي تدير رؤوس أموال عائلة سلام« في شركة أوليمبيك جروب والبالغة %52 بسعر 45.3 جنيه للسهم الواحد، علي أن تلتزم الكترولكس بتقديم عرض شراء إجباري لكامل أسهم أوليمبيك جروب بنفس السعر بعد الانتهاء من عملية الفحص النافي للجهالة، التي بدأت فعليا أمس.

 
ومن المقرر بعد إتمام تلك الصفقة أن تتقدم شركة باراديس كابيتال بعرض شراء حتي %100 من أسهم شركتي »بي تك للتجارة و التوزيع« و»نماء للاستثمار العقاري« التابعتين لأوليمبيك جروب، وذلك بسعر 3.44 جنيه لسهم الشركة الأولي و13.88 للشركة الثانية.

 
وقالت سمر الرفاعي، مدير علاقات المستثمرين بشركة أوليمبك جروب، إن عرض الشراء الإجباري الذي تقدمت به شركة »باراديس كابيتال« لشراء %100 من أسهم »بي تك« و»نماء« بعد استحواذها علي حصة أوليمبيك جروب في الشركتين، يزيد علي متوسط إغلاق السهمين خلال الأشهر الستة السابقة بنحو %40 علي الأقل بما يعد سعراً جيداً للغاية مقارنة بالمستويات السعرية للسهم خلال الفترة المقبلة.

 
ونفت امكانية تعيين مستشار مالي مستقل لتحديد قيمة عادلة لسهمي »نماء« و»بي تك« لأنه لا يوجد استحواذ حقيقي علي الشركتين، ولا تعدو المسألة سوق عمليات نقل ملكية شكلية وتنظيمية توافقاً مع قانون سوق رأس المال لإتمام الصفقة الحقيقية والمتمثلة في نقل ملكية أوليمبيك جروب دون »نماء« و»بي تك« إلي شركة الكترولكس.

 
وأكدت أنه سيتم عرض سعر الشراء الإجباري علي حملة الأسهم في البورصة مع إتاحة حرية اتخاذ القرار من عدمه بناء علي مدي جاذبية سعر الشراء وفقاً للمستويات السعرية للسهم في السوق خلال الفترة المقبلة.

 
في هذا السياق أبدي شريف سامي، العضو المنتدب بشركة مصر المالية للإستثمار ، تعجبه من إعلان مذكرة التفاهم التي تم إبرامها بين شركتي الكترولكس وأوليمبيك جروب بسعر عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة باراديس كابيتال لشراء كامل أسهم شركتي »نماء للاستثمار العقاري« و» بي تك للتجارة والتوزيع« قبل إيداع العرض ومذكرة المعلومات في الهيئة العامة للرقابة المالية.

 
وأشار إلي أنه بغض النظر عن مدي ملاءمة عرض الشراء الإجباري لسهم »نماء« والمحدد بـ13.88 جنيه، ومدي تأثيره علي السعر السوقي للسهم، فإن الأمر في النهاية يخضع برمته لآليات العرض والطلب في السوق، خاصة في ظل منح قانون سوق رأس المال ولائحته التنفيذية الحق لحملة الأسهم في الاحتفاظ بالسهم ما دام لم يتعرض السهم للشطب بنوعيه الاختياري والإجباري، وهو ما يعطي فرصة استمرارية التداول للسهم وتسجيل مستويات سعرية جديدة وفقاً لمعطيات سوق المال.

 
وقال إنه كان أمام شركة »أوليمبيك جروب« فرصة استخدام آلية أخري بعيداً عن استحواذ شركة »باراديس كابيتال« علي حصة الأولي في كل من »نماء«، و»بي تك« عبر تقسيم »أوليمبيك« إلي كيانين حيث يضم الأول شركة »أوليمبيك« المتخصصة في صناعة الأدوات المنزلية، حيث يتم تنفيذ عملية الاستحواذ عليه فقط، علي أن يتم إصدار أسهم جديدة لحملة سهم أوليمبيك جروب لتمثيل كيان جديد يضم شركتي »بي تك« و»نماء« علي غرار فصل شركة أوراسكوم تليكوم عن شركتي موبينيل والأخري العاملة في كوريا الشمالية وشركات الكابلات البحرية في كيان جديد.

 
وأضاف العضو المنتدب بشركة مصر المالية للاستثمارات، أن فترة إتمام هذه العملية في إصدار أسهم وتحديد قيمة عادلة لها سوف تستغرق وقتاً طويلاً وهو ما دفع »باراديس كابيتال« إلي تفضيل الاستحواذ علي حصة أوليمبيك جروب في »نماء« و»بي تك«، بما يقضي تقديم عرض شراء إجباري حتي %100 من أسهم الشركتين.

 
وفي سياق متصل قال أحمد أبوالسعد، العضو المنتدب لإدارة الأصول بشركة دلتا رسملة للاستثمارات المالية، إنه من الصعب الحكم بأن عرض الشراء الإجباري لسهم »نماء« غير معبر عن قيمة السهم، مما أدي إلي انخفاضه خلال الجلسات الـ8 الماضية لأن السهم حقق طفرة جيدة مرتفعاً من مستوي 9.39 جنيه في جلسة 21 سبتمبر الماضي منطلقاً نحو مستوي 13.88 جنيه خلال جلسة الخميس قبل الماضي، التي تم الاستناد إليها في تحديد سعر عرض الشراء، بما يبعد شبهة تأثر السهم سلباً بعرض الشراء بل يعتبر تحركاً في المستويات السعرية العادية للسهم.

 
يذكر أن سهم »نماء للتنمية والاستثمار العقاري« تحرك بين مستويي 8.37 جنيه و9.39 جنيه في الفترة المتراوحة بين 26 مايو و21 سبتمبر الماضي.

 
وأوضح أبوالسعد أنه لابد من الاستناد إلي آليات العرض والطلب في تحديد سعر السهم خلال الشهرين المقبلين واللذين سيدخلان ضمن الأشهر الستة المنوط بها في تحديد ارتفاع سعر عرض الشراء الإجباري عن متوسط إغلاق هذه الفترة من عدمه، لافتاً إلي أن استمرارية تداول السهم في السوق خلال هذه الفترة ستكون الفيصل في تحديد مدي ملاءمة سعر الشراء.

 
وأكد أن القيمة العادلة المحددة للسهم التي ترتفع بنسبة تتجاوز %100 من سعر الشراء لا تتعدي مجرد سعر استرشادي لحملة الأسهم والعبرة في النهاية بآليات السوق، مشيراً إلي أن المستثمر الذي لديه قناعة بارتفاع قيمة السهم الحقيقية، التي تعتبر ركيزة أساسية للصعود، يقوم بتوسيع حصة السهم من محفظته الاستثمارية.

 
وأشار محمد الصهرجتي، العضو المنتدب بشركة سوليدير لتداول الأوراق المالية، إلي أن سعر سهم »نماء للتنمية و الاستثمار العقاري« ما زال يتحرك في مستوياته العادية فوق حاجز الـ13 جنيهاً للسهم حتي إغلاق جلسة الخميس الماضي، وهو ما يعطي صورة واضحة عن تحرك السهم في مستوي عرضي يدور حول سعر عرض الشراء الإجباري.

 
وأضاف أنه في حال قناعة حملة السهم والمتعاملين بسوق المال بأحقية تحرك السهم بين مستويي 30 و41 جنيهاً وفقاً للأسعار التي حددتها بنوك الاستثمار كان سيلامس السهم هذه المنطقة إلا أنه ظل يتحرك في منطقة قريبة من سعر الشراء، لافتاً إلي أن الأمر ذاته ينطبق في حال ارتفاع سعر عرض الشراء عن السعر السوقي أو العادل حيث كان من المفترض أن يتخذ السهم اتجاهاً صعودياً حتي يقترب من سعر الشراء لترتفع حينها حدة عمليات البيع.

 
يذكر أن أحجام تداول سهم »نماء للتنمية والاستثمار العقاري« تخطت منذ بداية شهر أكتوبر الحالي حاجز المليون سهم باستثناء جلستي 5 و7 أكتوبر اللتين سجل فيهما السهم حجم تداول يصل إلي 733 و856 ألف سهم علي التوالي، في حين تراجعت كمية الأسهم المنفذة بعد الإعلان عن عرض الشراء الإجباري إلي دون 400 ألف سهم في الجلسة الواحدة باستثناء جلستي 11 و17 أكتوبر اللتين بلغ فيهما حجم التداول 1.9122 مليون و450 ألف سهم علي التوالي.

 
وألمح العضو المنتدب بشركة سوليدير لتداول الأوراق المالية، إلي ضرورة إبداء مجلس الإدارة رأيه في عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة باراديس كابيتال باعتباره رأياً استرشادياً يساعد الأقلية من حملة الأسهم علي تحديد مدي مناسبة عرض الشراء.

 
الجدير بالذكر أن اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال تنص علي الزامية إبداء مجلس إدارة الشركة المستهدفة بالعرض رأيه في عرض الشراء الإجباري في مدة لا تزيد علي 15 يوماً من أيام العمل الفعلية للبورصة من تاريخ الإفصاح عن عرض الشراء.

 
من جانبه رأي عادل عبدالفتاح، رئيس مجلس إدارة شركة »ثمار« لتداول الأوراق المالية، ضرورة افصاح شركة باراديس كابيتال عن المعيار الذي استندت إليه في اختيار جلسة الخميس الموافق 7 أكتوبر لتحديد سعر الشراء الإجباري، خاصة أنه يقل عن القيمة العادلة المحددة من خلال أقسام بحوث ببنوك الاستثمار، التي ترتفع بدافع زيادة قيمة أصول الشركة العاملة في قطاع الاستثمار العقاري.

 
وفي الوقت ذاته ألمح عبدالفتاح إلي أن السهم تحرك في الأسبوع السابق لتاريخ عرض الشراء بالقرب من مستوي 10 جنيهات، بما لا يحمل سعر الشراء مسئولية انخفاض المستوي السوقي في أعقاب تقديم العرض إلي 13.29 جنيه بدلاً من 13.90 جنيه في إغلاق جلسة الاثنين التي شهدت إعلان مذكرة التفاهم بين شركتي »الكترولكس« و»أوليمبيك جروب«.

 
وأكد أن قانون سوق المال واضح تماماً في معالجة عروض الشراء الإجبارية، حيث رهن اللجوء إلي مستشار مالي مستقل لتحديد قيمة عادلة للسهم في حال انخفاض سعر الشراء الإجباري عن متوسط إغلاقه خلال فترة الأشهر الستة السابقة لتاريخ إيداعه بالهيئة العامة للرقابة المالية بما يجعل الأمر حاسماً، ويلغي أي مخرج آخر سوي احتفاظ المستثمر الذي يثق في ارتفاع القيمة الحقيقية للسهم.

 
وأشار إلي ارتفاع مبيعات التعاملات الداخلية في شركة »أوليمبيك جروب« بعد الإعلان عن مذكرة التفاهم يوم الاثنين الموافق 11 أكتوبر حيث سجلت مبيعاتها، حوالي 266.144 ألف سهم خلال جلسات 17 و18 و19 أكتوبر علي التوالي، موضحاً أن تكثيف المبيعات يثير شكوكاً حول نجاح اتمام هذه الصفقة التي تم فيها تسعير سهم الشركة بـ45.3 جنيه.
 
يذكر أن أسعار عمليات البيع تراوحت بين 41.69 و41.87 جنيه للسهم، وسجلت شركة »مثل للتجارة والصناعة« أكثر المبيعات بنحو 150 ألف سهم خلال جلستين فقط في حين باعت شركة »هولدنجز مثل للتجارة والصناعة« حوالي 112.741 ألف سهم، فيما باع أربعة أفراد من الداخليين حوالي 850 سهماً لكل منهم.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة