أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

أرباح‮ »‬موبينيل‮« ‬تهبط عن متوسط التوقعات بـ%29‮ ‬رغم ارتفاع عدد مشترگيها إلي‮ ‬28.4‮ ‬مليون‮.. ‬بنهاية الربع الثالث


إيمان القاضي
 
خالفت أرباح »موبينيل« للربع الثالث من العام الحالي توقعات كل بنوك الاستثمار العاملة بالسوق بعد أن سجلت أداء مخيباً للآمال فيما يتعلق بصافي الربح الذي بلغ 280.3 مليون جنيه مقارنة بـ490.8 مليون جنيه في الربع الثالث من العام الماضي، ليسجل هبوطا بمعدل %42.8 مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي، وبمعدل %26 مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي، وأيضاً سجل صافي ربح موبينيل هبوطاً بمعدل %29 عن متوسط توقعات السوق.
 
وانخفضت أرباح موبينيل عن توقعات »سي آي كابيتال« بمعدل %27 فيما هبطت عن توقعات »إتش سي« بمعدل %18 كما انخفضت عن توقعات النعيم بمعدل %41، أما »هيرمس« فانخفضت أرباح موبنيل الفعلية عن توقعاتها بمعدل %10.
 
وأرجع المحللون مخالفة موبينيل التوقعات إلي ارتفاع المصروفات غير التشغيلية التي بلغت 60 مليون جنيه في الربع الثالث، وتضمنت تحقيق الشركة خسائر فروق عملة كان من شأنها الضغط علي صافي الربح.
 
وفي الوقت نفسه، أكد المحللون أن عدد مشتركي موبينيل يفوق كل التوقعات خلال الربع الثالث، وذلك بعد أن نجحت موبينيل في  إضافة 2.25 مليون مشترك في الربع الثالث، لتسجل إجمالي عدد مشتركين يصل إلي 28.4 مليون مشترك بنهاية الربع الثالث من العام الماضي.
 
وأرجع المحللون تمكن »موبينيل« من زيادة عدد مشتركيها علي الرغم من تراجع صافي الربح إلي اتباعها استراتيجية تقتضي التوسع في عدد المشتركين، بدلا من التركيز علي رفع العوائد من المستخدمين الفعليين، ورجحوا استمرار زيادة أعداد مشتركي »موبينيل« خلال الربع الأخير، والذي سيتزامن مع استمرار هبوط هوامش الربحية نظراً لبلوغ سوق الاتصالات مرحلة متقدمة من التشبع.
 
سجلت »موبينيل« خلال التسعة أشهر الأولي من العام الحالي تراجع صافي الربح بمعدل %26.9 ليبلغ 1.017 مليار جنيه مقارنة بصافي ربح بلغ 1.392 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
 
وبلغت إيرادات الشركة خلال الربع الثالث 2.70 مليار جنيه بمعدل زيادة يبلغ %7 عن الربع الثاني من العام الحالي، وانخفاضاً بنسبة %3 عن الربع الثالث من العام الماضي.
 
أما إيرادات الشركة خلال التسعة أشهر الأولي من العام الحالي فبلغت 7.7 مليار جنيه بانخفاض قدره %2.8 عن نفس الفترة من العام الماضي.
 
وأكد كريم خضر، الرئيس الإقليمي لقسم البحوث بشركة »إتش سي« للاستثمارات المالية، أن موبينيل اتبعت استراتيجية مختلفة خلال الربع الثالث تقتضي رفع درجة التركيز علي التوسع في اعداد المشتركين، بغض النظر عن أثر تلك الاستراتيجية علي مبلغ صافي الربح، وهو الأمر الذي ترتب عليه انخفاض أرباح الشركة، مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي، والربع الثالث من العام الماضي.
 
وأوضح أن أرباح موبينيل في الربع الثالث انخفضت عن توقعات »إتش سي« بمعدل %18.2 حيث توقعت »إتش سي« أن تحقق موبينيل صافي ربح خلال الربع الثالث بـ343 مليون جنيه.
 
وأرجع »خضر« انخفاض أرباح موبينيل مقارنة بتوقعات »إتش سي« إلي تحقيق موبينيل خسائر غير تشغيلية بـ60 مليون جنيه والتي إذا تمت إضافتها إلي الأرباح الفعلية فإن النتائج ستقترب من الأرقام المتوقعة من أغلب بنوك الاستثمار.
 
وأكد أن أرباح موبينيل وهوامش ربحيتها ستواصل التراجع خلال الربع الأخير من العام الحالي، متوقعاً في الوقت نفسه تزايد أعداد المشتركين نتيجة الاستراتيجية الجديدة التي اتبعتها لتوسيع قاعدة مشتركيها، بدلاً من التركيز علي رفع العوائد من المستخدمين الفعليين، واعتبر أن التزايد القوي لعدد مشتركي موبينيل خلال الشهر الأخير من الربع الثالث أول مؤشرات التغيير في استراتيجية الشركة.
 
من جانبه، أوضح محمد حمدي، المحلل المالي بشركة سي اي كابيتال للبحوث، ان ارباح موبينيل في الربع الثالث جاءت اقل من توقعات »سي اي كابيتال« بمعدل %27، فيما جاءت ارباح الربع الثالث اقل من متوسط توقعات السوق بمعدل %29، وذلك نتيجة عدة عوامل تأتي في مقدمتها خسائر فروق العملة والمصروفات التشغيلية التي بلغت نحو 60 مليون جنيه.
 
وأشار الي انكماش هوامش ربحية موبينيل وتراجع متوسط العائد لكل مستخدم خلال الربع الثالث نتيجة اقتراب القطاع من مرحلة التشبع، متوقعا استمرار تراجع هوامش ربحية الشركة خلال الربع الرابع، الا انه لفت في الوقت نفسه الي عامل ايجابي قد يعزز من ايرادات موبينيل في الربع الرابع يكمن في دخول ايرادات شركة لينك دوت نت بالكامل.
 
وأشار المحلل المالي بشركة »سي اي كابيتال« الي ارتفاع ايرادات موبينيل بمعدل %3 عن توقعات »سي اي كابيتال« مدعومة بدخول ايرادات شركة لينك دوت نت بالكامل لأول مرة، حيث ان الايرادات التي تم تسجيلها في نتائج موبينيل للربع الثالث تعتبر ايرادات الشهر الأخير من الربع الثالث فقط.
 
ومن ناحية اخري، اكد حمدي ان القرض الجديد الذي تدرس موبينيل الحصول عليه لتمويل توسعاتها في شبكات الجيل الثالث ستترتب عليه زيادة نسبة المديونيات الي صافي الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاكات من 15 مرة الي 19 مرة وهو الامر الذي اعتبره سلبيا بالنسبة لموبينيل، نظرا لأن تلك القروض سيتم توظيفها لسداد ديون خدمات قائمة فعليا، ولن تستخدم في اغراض التوسع المستقبلية.
 
وأوضح ان عدد مشتركي موبينيل ارتفع علي توقعات سي اي كابيتال ليسجل 28 مليون مشترك مقارنة بـ 27.2 لتوقعات سي اي كابيتال.
 
وقال احمد عادل، محلل مالي بشركة النعيم القابضة للاستثمارات المالية، إن نتائج اعمال موبينيل للربع الثالث جاءت مخيبة للآمال فيما يتعلق بصافي الربح الذي هبط عن توقعات النعيم بمعدل %41 دفعة واحدة، حيث توقعت النعيم ان تسجل موبينيل صافي ربح في الربع الثالث بـ 478 مليون جنيه، وذلك نتيجة عدة اسباب يأتي في مقدمتها ارتفاع تكلفة العروض الترويجية خلال الربع الثالث الذي تزامن مع شهر رمضان والاعياد، فضلا عن ارتفاع المصروفات غير التشغيلية، التي بلغت نحو 60 مليون جنيه بالتزامن مع تحقيق الشركة خسائر من فروق العملة نتيجة هبوط سعر اليورو امام الجنيه.
 
وفي الوقت نفسه، اكد أحمد عادل ان نتائج اعمال موبينيل في الربع الثالث اظهرت بعض العناصر الايجابية مثل ارتفاع عدد المشتركين بشبكة موبينيل الي 28.4 مليون مشترك، وهو الرقم الذي تفوق علي توقعات النعيم البالغة 26.7 مليون جنيه.
 
ورجح ان تكون الزيادة في عدد مشتركي موبينيل ناتجة عن نجاح موبينيل في إعادة تشغيل الخطوط التي تم ايقافها بسبب عدم استيفاء بيانات العملاء طبقا للقواعد الجديدة التي اقرها المركز القومي لتنظيم الاتصالات خلال النصف الاول من العام الحالي، مشيرا الي ان الخطوط الجديدة التي حصلت عليها موبينيل من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مؤخرا، لابد ان تكون قد لعبت دورا في زيادة عدد المشتركين.
 
وقال المحلل المالي بشركة النعيم ان موبينيل ركزت استراتيجيتها خلال الربعين الماضيين للحفاظ علي حصتها السوقية والتي تعتبر اكبر حصة سوقية بين كل شركات المحمول العاملة بالسوق المحلية، وذلك بغض النظر عن انعكاس تلك الاستراتيجية علي نتائج اعمال الشركة.
 
وأكد ان حفاظ موبينيل علي المركز الاول من حيث عدد المشتركين سيترتب عليه تكبدها تكلفة مرتفعة نظرا لعدة عوامل يأتي علي رأسها ارتفاع تكلفة جذب العميل مقارنة بالعائد المرجو منه، فضلا عن ان الشريحة المرشحة للزيادة من المشتركين هم عملاء الكارت الذين ينخفض معدل العائد منهم مقارنة بعميل الفاتورة.
 
ولفت الي تماسك متوسط العائد علي كل مستخدم خلال الربع الثالث مقارنة بالربع الثاني وذلك علي الرغم من هبوطه بمعدل %16 مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي.
 
وتوقع ان تتمكن »موبينيل« من تحقيق اداء افضل خلال الربع الأخير من العام الحالي، في حالة هدوء حدة المنافسة بين الشركات الثلاث فضلا عن استمرار موبينيل في سياسة ضغط النفقات التشغيلية، كما رجح زيادة عدد مشتركيها وبصفة خاصة من عملاء الكارت.
 
ويري احمد عادل، ان السبب الرئيسي وراء مخالفة موبينيل توقعات بنوك الاستثمار للربع الثالث علي التوالي يكمن في وصول قطاع الاتصالات الي مرحلة متقدمة من التشبع بالتزامن مع اتباع موبينيل استراتيجية مختلفة خلال الربع الثالث.
 
وشدد علي ضرورة قيام موبينيل بالبحث عن بدائل اخري لتحقيق ايرادات بخلاف الخدمات الصوتية، مؤكدا ان الاستحواذ علي شركة »لينك دوت نت« تعتبر خطوة اولي في سبيل ايجاد مصادر بديلة للايرادات.
 
وكانت شركة موبينيل قد حققت ارباحا خلال النصف الاول بنحو 737.4 مليون جنيه بتراجع قدره %23.2، مقارنة بصافي ربح بلغ 959.6 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة