اقتصاد وأسواق

‮»‬سانمار‮« ‬الهندية تستثمر‮ ‬150‮ ‬مليون دولار في مصنع للكيماويات ببورسعيد


كتب- المرسي عزت:
 
كشفت مجموعة »سانمار« الهندية أمس الأربعاء، عن البدء في إنشاء مصنع »تي سي آي« للكيماويات التابع لها بمحافظة بورسعيد، باستثمارات تقدر بنحو 150 مليون دولار، وذلك بحضور اللواء مصطفي عبداللطيف محافظ بورسعيد وعمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية، وسيتخصص المصنع الذي يعد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط في إنتاج مادة »pvc «- »الإيثيلين«، وذلك علي مساحة تصل إلي نحو 100 ألف متر مربع.

 
وأكد ار. كاليداس، نائب رئيس مجلس إدارة المصنع الجديد، أن تمويل المشروع عبر قروض من 11 بنكاً هندياً، فضلاً عن البنك العربي الأفريقي الذي يمول المشروع بنحو 55 مليون دولار.
 
وأشار إلي أن المصنع سيبدأ إنتاجه خلال 24 شهراً بطاقة تصل إلي 200 ألف طن، ترتفع في مراحل لاحقة إلي 400 ألف طن سنوياً، لتحقيق الاكتفاء الذاتي للسوق المحلية من مادة الـpvc ، فضلاً عن توفير 950 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
 
وكشف »كاليداس« عن تقدمه باقتراح مشروع للهيئة العامة للاستثمار لإنشاء منطقة »البلاستيك بارك« الصناعية ببورسعيد، وتقديم كل الدعم الفني والخبرات وتدريب العمالة المقرر تشغيلها لجذب المشروعات الصغيرة التي تنتج وتتعامل مع البلاستيك.
 
وأوضح أن المشروع مازال تحت الدراسة من قبل القائمين علي الهيئة حتي الآن.
 
وأشار إلي أن استخدام مادة الـ»pvc « في إنشاء القنوات المائية، سوف يؤدي إلي زيادة إنتاجية الأراضي الزراعية، أسوة بالهند التي ارتفع فيها حجم إنتاجية الفدان بنسبة %30، مؤكداً أن إنتاج مادة الـ»pvc «، يمكن أن ينقذ مصر من خطر نضوب المياه، وذلك من خلال مساهمة هذه المادة في تبطين القنوات والسدود التي يتم إنشاؤها لتجميع مياه الفيضانات التي تحدث في بعض المناطق داخل مصر، ومنها علي سبيل المثال »منطقة سيوة«، خاصة أن مادة »pvc « لا تتفاعل مع المياه علي الإطلاق.
 
وأكد »كاليداس« أن اختيار مصر لإقامة مشروع بهذا الحجم، يرجع إلي أنها تستورد كميات كبيرة من مادة الـ»pvc «، وهو ما يشير إلي فرص نجاح المشروع، فضلاً عن الاتفاقيات التجارية التي وقعتها مصر مع العديد من الكيانات الاقتصادية الكبري، وهو ما يساهم في تصدير فائض الإنتاج للخارج.
 
يذكر أن هناك مصنعاً واحداً بالإسكندرية متخصص في إنتاج مادة الـ»pvc « التي تدخل كعنصر أساسي في العديد من الصناعات كالكابلات ومواسير المياه، وتبطين القنوات والمجاري المائية، ويصل حجم إنتاج هذا المصنع الموجود بالإسكندرية إلي 60 ألف طن، في حين يصل حجم الاستهلاك علي مستوي السوق المحلية إلي 300 ألف طن، ويتم استيراد باقي الكميات من الخارج، والتي تصل إلي 240 ألف طن سنويا.
 
وتعد مجموعة »سانمار« من أكبر المجموعات الاستثمارية الهندية حيث تصل استثماراتها إلي 1.3 مليار دولار، وتقوم بتنفيذ العديد من النشاطات الصناعية في العديد من دول العالم منها مشروع في قطاع الصناعات الهندسية في الهند، ومشروعات تشغيل المعادن في الولايات المتحدة وألمانيا والمكسيك، ومشروع في النقل البحري لتشغيل 5 ناقلات كبيرة لنقل الكيماويات في ألمانيا، وتجمع »سانمار« بين مساهمين من جنسيات مختلفة ومساهمين من الهند.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة