أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

1.4‮ ‬مليار دولار سنوياً‮ ‬تكاليف خطة‮ »‬DU PONT‮« ‬منها‮ ‬700‮ ‬مليون للتكنولوجيا الزراعية


حوار ـ حسام الزرقاني
 
كشفت شركة »DU PONT « الأمريكية، العاملة في مجالات حلول وابتكار المنتجات لمختلف القطاعات الصناعية، عن خطة خمسية لعملها في السوقين المحلية والعالمية، وقال المهندس خالد الدسوقي، المدير الإقليمي للشركة بمنطقة الشرق الأوسط ومدير مكتبها بمصر في حوار مع »المال«: أنها خصصت ميزانية تقدر بـ1.4 مليار دولار سنويًا لتنفيذ الخطة، منها 700 مليون دولار، للبحث العلمي وتطوير منتجات الشركة في 5 مجالات بالقطاع الزراعي.

 
 
 خالد الدسوقى
أضاف أن أهم محاور الخطة الخمسية لشركته في السوق المصرية ترتكز علي ضخ استثمارات في البحث والتطوير ونقل التكنولوجيا العالمية إلي السوق المحلية، من خلال الشركتين اللتين تمتلكهما »دوبونت« في مصر، وهما شركة »بايونير ـ مصر«، العاملة في مجال صناعة تقاوي بذرة الذرة، وشركة »SOLAE «، العاملة في صناعة بروتين فول الصويا.

 
وأعلن المدير الإقليمي للشركة في الشرق الأوسط، عن نيته ضخ استثمارات للاستحواذ أو شراء حصص في شركات أو مصانع محلية ضمن استراتيجية الشركة الأم، التي تخدم أنشطة الشركة في مصر، خاصة في قطاع المنتجات الزراعية.

 
وأضاف أن تقسيم قطاع التطوير والبحث التكنولوجي في الصناعات الزراعية والغذائية، إلي فرعين، واحد من أهم محاور عمل الشركة في الخطة الخمسية من 2011، حتي نهاية 2015 بمصر، ويتمثل الفرع الأول في إدارة تطوير أبحاث صناعة بروتين فول الصويا، الذي يستهدف الاستحواذ علي حصة تقدر بـ%40 خلال السنوات الخمس المقبلة، مقارنة بـ%25 حتي نهاية 2010، ويتمثل الفرع الثاني في تطوير باقي منتجات القطاع الزراعي، الذي يتكون من 4 منتجات رئيسية أخري، هي: صناعة تقاوي بذرة الذرة، وصناعة المبيدات، وحماية المحاصيل الزراعية، وتغليف المواد الغذائية، واختبار البكتريا في المواد الغذائية المصنعة، وأخيراً عنصر الصحة والسلامة الغذائية.

 
وكشف المهندس خالد الدسوقي، مدير مكتب شركة »دوبونت« الأمريكية العالمية في مصر، المدير الإقليمي للشركة في الشرق الأوسط، عن أن الشركة ـ التي تتواجد في أكثر من 34 دولة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا ـ تسعي بجدية حالياً لضخ استثمارات كبيرة في مصر في مجال تطوير الصناعات الغذائية والمنتجات الزراعية ونقل التكنولوجيا العالمية للسوق المحلية المصرية.

 
وأشار المهندس »الدسوقي« إلي أن شركة »DU PONT «، الأمريكية، التي تأسست عام 1802 والعاملة في مجال ابتكار المنتجات لمختلف القطاعات الاقتصادية، تستهدف تقديم خدماتها في مصر لقطاعات مختلفة أهمها الزراعة، والتشييد والبناء، والطاقة، والإلكترونيات، والسيارات.

 
وألمح إلي أن الشركة تستهدف أن تكون شريكاً أساسياً مع معظم المصانع والشركات المحلية، فضلاً عن سعيها لشراء حصص في شركات أو الاستحواذ علي مصانع محلية مصرية تخدم أنشطة »دوبونت« في مصر، في قطاع المنتجات الزراعية.

 
وقال إن الشركة ستساهم من خلال شراكاتها مع العديد من المصانع المصرية في زيادة التصدير، حيث إن دخول الأسواق العالمية، يحتاج إلي تطبيق ومراعاة الكثير من الاشتراطات العالمية، التي تتوافر وبلا شك في منتجات »دوبونت« العالمية، لافتاً إلي أن شركته تلجأ دائماً للبحث والتطوير لجميع منتجاتها، بهدف تقليل التكلفة الإنتاجية، وزيادة مستويات الجودة.

 
وأشار إلي أن الشركة ستسعي أيضاً لتطوير الخلايا الشمسية للنهوض بصناعة الطاقة المتجددة في مصر، بجانب تطوير منتجات فول الصويا، وتطوير صناعة التغليف وابتكار مبيدات حشرية صديقة للبيئة.

 
وقال »الدسوقي« إن »دوبونت«، التي تمتلك شركتين في السوق المصرية، هما: »بايونير ـ مصر« العاملة في مجال تطوير صناعة تقاوي بذرة الذرة، وشركة »SOLAE «، العاملة في مجال تطوير صناعة بروتين فول الصويا، قد تمكنت من السيطرة علي حوالي %25 من إنتاج بروتين الصويا في مصر، معرباً عن أمله في أن تزيد هذه النسبة لتصبح %40 في الفترة المقبلة.

 
ونوه »الدسوقي« إلي أن الشركة لم تواجه أي معوقات أو صعوبات استثمارية في مصر، بدليل زيادة حجم أعمالها بنسبة %50 منذ عام 2007 وحتي الآن.

 
وكشف خالد الدسوقي، عن أن الشركة تنفق علي البحث وتطوير المنتجات حوالي ملياراً و400 مليون دولار سنوياً، قد خصصت ما يقرب من 700 مليون دولار سنوياً، ولمدة 5 سنوات مقبلة، لتطوير منتجات الشركة في 5 مجالات بالقطاع الزراعي علي مستوي جميع فروعها في العالم.

 
وقال إن الشركة حريصة علي استخدام العلم والبحث العلمي، في تلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية للمستهلكين من خلال فروعها المنتشرة حول العالم، بجانب سعيها لتطوير طرق أكثر كفاءة لحماية المحاصيل والمنتجات الزراعية، وسعيها أيضاً لتقديم الأغذية بطرق صحية وطازجة أكثر أماناً للمستهلكين في مختلف دول العالم.

 
وأضاف أن من أهم محاور عمل الشركة في الخطة الخمسية من 2011 حتي نهاية 2015 بمصر، تقسيم قطاع التطوير والبحث التكنولوجي في الصناعات الزراعية والغذائية إلي فرعين رئيسيين، أولهما إدارة تطوير أبحاث صناعة بروتين فول الصويا، الذي يخطط للاستحواذ علي حصة تقدر بـ%40 خلال السنوات الخمس المقبلة، مقارنة بـ%25 حتي عام 2010.

 
والفرع الثاني يتمثل في تطوير باقي منتجات القطاع الزراعي، الذي يتكون من 4 منتجات رئيسية أخري، هي صنعة تقاوي بذرة الذرة، وصناعة المبيدات الصديقة للبيئة، وحماية المحاصيل الزراعية، وتغليف المواد الغذائية، واختبار البكتريا في المواد الغذائية المصنعة، وأخيراً عنصر الصحة والسلامة الغذائية.

 
كما تتضمن خطة الشركة في الفترة من 2011 إلي 2015 استمرار أعمال أبحاث وتطوير منتجاتها في أربعة قطاعات أخري، هي: السلامة والحماية، الإلكترونيات وتكنولوجيا الاتصالات، مواد الأداء العالي، وأخيراً تكنولوجيا الألوان والطلاء، التي تضم عدداً من المشروعات الصناعية، التي تنفذها الشركة مع شركاء عالميين بالسوق المصرية، وأيضاًًَ شركاء محليين.

 
وأوضح المهندس خالد الدسوقي، مدير مكتب الشركة في مصر، في حواره مع »المال«، أن هناك خطة وضعتها الشركة للأسواق الناشئة، بدأ تنفيذها في تركيا خلال الـ10 سنوات الماضية، كانت تهدف إلي استغلال معدلات النمو بالسوق التركية في القطاعات الصناعية المختلفة، موضحاً أن هذا التواجد الأمريكي في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، نتج عنه تأسيس المكتب الرئيسي للشركة، وقد استطاعت الشركة زيادة حجم أعمالها في المنطقة وتأسيس مكاتب في عدد من الدول العربية، منها الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وأخيراً مكتب مصر، الذي تمت زيادة حجم أعماله بداية من 2007.

 
وقال المدير الإقليمي، إن اهتمام الشركة الأمريكية بالسوق المصرية، يرجع في الأساس، إلي أنها إحدي أبرز أسواق منطقة شمال أفريقيا، التي استطاعت خلال 3 سنوات متتالية تحقيق معدلات نمو تراوحت بين %7 و%7.5 حتي عام 2007، كما زاد حجم الاستثمارات الأجنبية التي جذبتها مصر، نتيجة تحسين مناخ الأعمال والاستثمار والحوافز، التي وضعتها وزارة الاستثمار في السنوات الماضية، وهو ما دفع الشركة لتوجيه استثماراتها للسوق المحلية وجعل مكتب مصر المقر الإقليمي لدول شمال أفريقيا.

 
وأشار إلي أن نتيجة التطور الكبير في حجم أعمال الشركة خلال السنوات الماضية، كان خلق اتجاه إلي تقسيم منطقة الشرق الأوسط إلي جزءين إقليميين، الأول يضم منطقة الخليج وتركيا، والجزء الثاني يضم دول شمال أفريقيا.

 
وكشف عن أن الشركة لديها خطة تسعي من خلالها إلي تأسيس مكتبها الثاني في منطقة شمال أفريقيا في المغرب، نتيجة توقعات بزيادة حجم أعمالها في مجال توريد الدهانات لشركة رينو العالمية، التي تمتلك مصنعاً في المغرب، لتلبية احتياجاتها، حيث تعد أكبر مناقصة لتوريد الدهانات لشركة رينو العالمية.

 
وأضاف المهندس خالد الدسوقي، أن شركته تعد المورد الرئيسي لمواد الطلاء الخاصة والدهانات لشركة رينو العالمية لصناعة السيارات، موضحاً أن الشركة استطاعت عبر برامج البحث والتطوير أن تتوصل إلي منتجات لطلاء المعادن لتصبح الشريك الرئيسي لعدد من الشركات.

 
وأوضح مدير مكتب مصر، أن استراتيجية الشركة في مجال البحث وتطوير المنتجات، تعتمد علي تلبية احتياجات السوق المحلية، بالدول التي تتواجد بها الشركة، بالإضافة إلي الاحتياجات العالمية، لذا تركز مشروعات »DU PONT « في السنوات المقبلة علي قطاع الصناعات الغذائية، وحل أزمة الغذاء من خلال برنامج تطوير مختلف عناصر الزراعة بخطوات تشمل تطوير جميع المنتجات الزراعية من حقل إلي مائدة الطعام.

 
وأضاف أن الاتجاه الآخر يشمل البحث عن مشروعات الطاقة البديلة وتقليل الاعتماد علي المواد البترولية المستخدمة كقود وتطوير الخلايا الشمسية التي تعد البنية الرئيسية لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر، وعلي مستوي العالم، بما ينعكس علي تقليل آثار الانبعاثات الكربونية والحفاظ علي البيئة والاتجاه إلي التكنولوجيا الخضراء.

 
وأضاف المهندس خالد الدسوقي أن ميزانية البحث والتطوير التي رصدتها الشركة عالمياً تقدر بنحو مليار و400 مليون دولار سنوياً تم تخصيص 700 مليون دولار منها لأبحاث وتطوير منتجات الشركة في 5 مجالات بالقطاع الزراعي.

 
وأكد »الدسوقي« أن الموارد البشرية هي رأسمال الشركة الحقيقي والذي تقوم عليه منتجاتها في مختلف القطاعات سواء الزراعة والغذاء أو التشييد أو الصناعات الكيماوية والطاقة البديلة، لذا تعد الشركة خطة عملها علي مستوي البحث والتطوير من الآن وحتي 10 سنوات مقبلة.

 
وقال إن تنفيذ استراتيجية عمل الشركة في مصر خلال السنوات الخمس المقبلة سيبدأ مطلع العام المقبل، والتي من شأنها التركيز علي تطوير منتجاتنا في مجال الأغذية ونقل العديد من التجارب العالمية الناجحة في مجالات مختلفة للسوق المصرية.

 
وأضاف »الدسوقي« أن شركة »دوبونت« تعمل أيضاً بالتعاون مع الشركات العاملة في مجال الصناعات الغذائية علي دعم هذه الصناعة من خلال تقديم التكنولوجيا والاستشارات المتخصصة في المجالات الزراعية المختلفة مثل توفير بيئة صحية للإنتاج، وطرق علمية لحفظ الأغذية، وطرق جديدة للتغليف تناسب الأحوال الجوية المصرية تعمل علي حفظ الغذاء في أجواء مناسبة أثناء رحلته من المصنع إلي المنزل أو من الحقل إلي المتجر لفترات طويلة.

 
وأشار إلي أن شركته لديها خبرات متميزة في مجال تطوير منتجات الصويا وابتكار مبيدات صديقة للبيئة، ولديها إمكانيات كبيرة في مجال صناعة التغليف، وفي ابتكار طرق يمكن من خلالها الحفاظ علي سلامة الأغذية واكتشاف البكتريا وغيرها من الكائنات الدقيقة الموجودة في المكونات الخام للمنتج النهائي.

 
ولفت إلي أن الشركة تعمل علي تقديم أجيال جديدة من الأجهزة الإلكترونية وأجهزة الاتصالات وتعتبر »دوبونت« المورد الرئيسي للمواد الإلكترونية والتي تتضمن الدوائر المطبوعة، ومواد الدوائر الإلكترونية الدقيقة، ومواد تصنيع الموصلات والدوائر المتكاملة والتغليف الموجودة في الكاميرات الرقمية والحواسب المحمولة.

 
وفي مجال البناء والتشييد أكد خالد الدسوقي، إن الشركة تسعي لتحسين شبكات الطرق الداخلية في العديد من دول العالم والنهوض بالبنية التحتية للطرق في وسط وشرق أوروبا، وقد قدمت في هذا الإطار منتجات جديدة تضاف إلي المواد المكونة للأسفلت تعمل علي حماية أسطح الطرق من التشققات والحفر والتصدع وقد استخدم بالفعل بنجاح في تركيا، وباكستان، وأوكرانيا، وروسيا، ورومانيا، وأخيراً في السعودية التي تتشابه أجواؤها المناخية مع الأجواء المصرية إلي حد كبير.

 
وكشف النقاب عن ترقب شركته حالياً للحصول علي موافقة هيئة الطرق والكباري التابعة لوزارة النقل المصرية علي إضافة منتجاتها ضمن مكونات الأسفلت المعتمدة لديها حيث تساهم تلك المكونات في الحفاظ علي الطرق والكباري من آثار اختلاف درجات الحرارة والأحوال الجوية السيئة التي تتسبب عادة في تشققات وتعرجات أسطح الطرق.

 
وألقي الضوء علي أن شركة »دوبونت« تقدم أيضاً طباعة ذات جودة عالية وغير مكلفة اقتصادياً، حيث يمكن من خلال أنظمة الطباعة الرقمية - علي سبيل المثال - طباعة العديد من الصور علي الأنسجة المختلفة وغيرها من المواد.

 
وفي مجال حماية الأفراد في العديد من البيئات المختلفة قال »الدسوقي« إن شركة »دوبونت« تقدم منظومة متطورة من الملابس الواقية والملابس الصدرية المقاومة للرصاص والأقمشة الخفيفة التي تستخدم في الحماية من تطاير المواد الكيماوية، إضافة إلي  ملابس واقية لحماية عمال اللحام والحديد من مخاطر الإصابة بالحروق الناتجة عن الحديد المنصهر.

 
وقال إن شركة »دوبونت« لديها أقكار مبتكرة في مجال طلاء السيارات ومنتجات متنوعة في مجال صناعة السيارات مما ساهم في تمكين العديد من المصنعين من تقليل الآثار السلبية للتصنيع علي البيئة وساعدهم علي خفض تكاليف التشغيل وتحسين كفاءة استخدام الوقود في المركبات، هذا بالإضافة إلي خبرة  الشركة في مجال تطوير منتجات الملاحة البحرية ومنتجات الملاحة الجوية ومساعدة الطائرات علي التحليق بصورة آمنة ولمسافات أبعد وبسرعات أكبر وكفاءة أعلي.
 
وقال المهندس خالد الدسوقي إن شركة »دوبونت« بصدد الدخول بقوة في صناعة عربات السكك الحديدية في مصر حيث قامت بتطوير منتجاتها بشكل يسمح لعربة القطار بأن تكون أكثر قدرة علي التحمل وأخف وزناً، مشيراً إلي أن شركته تنتظر موافقة وزارة النقل علي دخول منتجات الشركة ضمن منظومة تصنيع عربات السكك الحديدية.
 
وأشار إلي أن منتجات شركة »DU PONT « في مجال البناء تمثل نسبة كبيرة من حجم مبيعات الشركة في مصر حيث إنها تقدم أحدث جيل من البناء بأنظمة الجدران والأسقف ذات الحماية الفعالة، لافتاً إلي أن منتجات الشركة المتنوعة في هذا المجال تساعد المهندسين والمعماريين والفنيين وشركات المقاولات علي تقديم مبان عصرية تتوافر فيها السلامة، والتصميم الجيد والجوانب الجمالية المطلوبة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة