بورصة وشركات

صاروخ‮ »‬أرامكو‮« ‬ينطلق بـ»ماريدايف‮«‬


عمت النظرة الإيجابية توقعات كل بنوك الاستثمار العاملة بالسوق، التي انعكست علي الطفرة التي توقعوها بنتائج أعمال شركة ماريدايف في الربع الثالث من العام الحالي، بسبب بدء مساهمة مشروع أرامكو بالسعودية الذي تنفذه الشركة في إيراداتها في الربع الثالث. 
 
وتوقعت سي آي كابيتال أن يؤدي بدء تنفيذ عقد مشروع »ارامكو« بالسعودية إلي رفع صافي إيرادات الشركة إلي 73 مليون دولار في مقابل 76.3 مليون دولار خلال الربع الأسبق، و41.8 مليون دولار في الربع الثالث من العام الماضي.
 
كما سيؤدي الصعود في نشاط الإنشاءات البحرية من إجمالي إيرادات الشركة إلي رفع هامش صافي الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاكات إلي %36.8 في مقابل %26 خلال الربع الأسبق، إلا أنه سيعتبر منخفضاً عن الربع الثالث من العام الماضي البالغ %37.
 
ورجحت سي آي كابيتال أن تشهد أرباح الشركة طفرة ملحوظة في الربع الثالث من العام الحالي، حيث من المتوقع لها أن تحقق صافي أرباح بقيمة 21.1 مليون دولار مقابل 8.4 مليون دولار خلال الربع الأسبق، و%6.7 خلال الربع الثالث من العام الماضي.
 
وفي سياق مواز، توقعت هيرمس أن تحقق ماريدايف صافي أرباح بقيمة 28 مليون دولار، مرتفعة بنسبة %322 علي صافي أرباحها في الفترة نفسها من العام الماضي و%237 مقارنة بصافي أرباح الربع الثاني 2010.
 
وتعتمد توقعات هيرمس بصعود الأرباح علي امكانية صعود الإيرادات إلي 85 مليون دولار في الربع الثالث 2010، مضيفة %103 عن إيرادات الفترة نفسها من العام الماضي و%11 عن الربع الأسبق.
 
وتنبأت هيرمس أن يبلغ إجمالي إيرادات الشركة 314 مليون دولار خلال العام الحالي مرتفعاً بنسبة %27 علي العام الماضي، علي أن يصل صافي أرباح العام الحالي إلي 85 مليون دولار مضيفاً %18 عن العام الماضي.
 
فيما توقع حامد هشام، المحلل المالي بشركة بلتون فاينانشيال نمو أرباح شركة ماريدايف خلال الربع الثالث لتسجل نسبة نمو علي الربع الثالث من العام الحالي بمعدل مطرد يصل إلي %114 مقارنة بالربع الأسبق، لتسجل أرباحاً تقدر بـ18 مليون دولار مقارنة بـ8.4 مليون دولار في الربع الأسبق، وبذلك تحقق ماريدايف نمواً بأرباحها مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي بمعدل %168.
 
وأوضح هشام أن أداء ماريدايف سيتحول من »السلبي« علي مدار ستة أرباع ماضية إلي الأداء الإيجابي ابتداء من الربع الثالث، نظراً لدخول أرباح مشروع ارامكو لأول مرة في نتائج ماريدايف، مشيراً إلي أن الأداء السلبي للشركة علي مدار العام ونصف العام الماضي نتج عن عدم التعاقد علي مشروعات جديدة خلال تلك الفترة.
 
وأشار المحلل المالي بشركة بلتون فاينانشيال إلي أن الشركة تعتزم الدخول في 10 مناقصات ضخمة قبل نهاية العام الحالي تصل قيمة العقود الخاصة بها إلي حوالي مليار جنيه، مما سيعزز من أدائها التشغيلي في حال نجاحها في اقتناص أي من هذه المناقصات، وتتركز المشروعات في منطقة الخليج والهند وغرب أفريقيا.
 
كما أكد هشام أن حجم المشروعات تحت التنفيذ لدي الشركة يصل إلي 600 مليون دولار مما يضمن أداء إيجابياً للشركة خلال الفترة المقبلة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة