أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

مستثمرو الكهرباء: قرار زيادة الضرائب على الشركات سلبى وطارد للاستثمار فى القطاع


عمر سالم

أثار إعلان وزارة المالية عن توحيد ضريبة الدخل لجميع الشركات المساهمة والعاملة فى مصر 25 % لجميع الشركات، مخاوف العديد من المستثمرين فى قطاع الكهرباء خاصة الطاقة المتجددة بسبب الركود الاقتصادى الذى يواجه السوق المصرية بعد قيام ثورة 25 يناير، واصفين القرار بالسلبى.

وأوضحوا ان هذا القرار طارد للاستثمار بالاضافة إلى انه سيعمل على تقويض الشركات المساهمة وسيفتح الباب أمام شركات الأفراد والشركات التضامنية، مطالبين باستثناء شركات الطاقة المتجددة خاصة أن الطاقة المتجددة مرتفعة التكلفة وعائدها ليس كبيرًا مقارنة بالنشاطات الاخرى بالاضافة إلى انه يتم استيراد مكونات الطاقة من الخارج مما يرفع من تكلفة المشروعات.

وأكدوا أنه يتعين على الحكومة العمل على فتح الباب امام الاستثمارات ومراعاة الظروف السياسية والاقتصادية التى تمر بها مصر حالياً، ويجب على الحكومة زيادة الحوافز وفتح وجذب رؤوس الاموال والاستثمارات الاجنبية ومن ثم فرض ضرائب او توحيدها، وان يتم تأجيل فرض ضرائب جديدة فى الوقت الحالى.

قال المهندس محمد سعد، رئيس شركة شنيدر إليكتريك مصر وشمال أفريقيا، ان قرار وزارة المالية توحيد الضرائب على الشركات التى تعمل فى مصر قرار سلبى للغاية على الاستثمار فى مصر وسيؤثر على حركة الاستثمارات وانشاء مزيد من المشروعات والشركات، ويتعين على الحكومة البحث عن فرص جديدة للاستثمار خاصة أننا فى أشد الحاجة حالياً لزيادة الاستثمارات وتنشيطها لا سيما فى قطاع الطاقة الذى يعد أهم القطاعات المشاركة فى عملية التنمية، مضيفاً ان الرقابة على الشركات المساهمة أكبر بكثير من الشركات الاخرى وهناك بالفعل ضرائب عليها.

وطالب سعد بضرورة اعفاء شركات الطاقة المتجددة والتى تعانى الركود فى الوقت الحالى لا سيما ان الطاقة المتجددة مرتفعة التكلفة فى الوقت الحالى وتكنولوجيا الطاقة المتجددة غير منتشرة حالياً ويجب العمل على إعطاء مزايا وحوافز للطاقة المتجددة واعفاؤها من القرار لتشجيع الاستثمار فيها، ويجب ان يكون لدى الحكومة وعى اقتصادى أكبر من ذلك، موضحاً ان الشركات تعانى حالياً حالة ركود منذ قيام ثورة 25 يناير.

وقال المهندس وائل النشار رئيس شركة الشرق الاوسط للهندسة والاتصالات، ان قرار فرض وتوحيد الضرائب على صافى أرباح الشركات بنحو 25 %، سيؤثر بشكل كبير على الاستثمار فى قطاع الطاقة بمصر، موضحاً انه فى الماضى كانت الشركات نوعين تضامنية و فردية للهروب من الضرائب وان زيادة تلك الضرائب سيعمل على تقويض الشركات المساهمة والاتجاه نحو شركات الافراد للهروب من الضرائب.

وأوضح ان فرض ضرائب محددة على جميع الشركات سيكون مساواة بين الشركات، مطالباً بضرورة دراسة منظومة الضرائب بشكل كامل وان يتم تأجيل فرض الضرائب لحين استقرار الاوضاع وزيادة الاستثمارات ودفع عجلة التنمية.

وقال المهندس فيصل عيسى، المدير العام لشركة السويدى للرياح، إن قرار توحيد الضرائب على الشركات يجب ان تتم دراسته بشكل جيد قبل فرضه وإقراره بشكل كامل، موضحاً أنه يتعين مراعاة بعض الصناعات التى تحتاج إلى حوافز وتنمية لتنشيطها وتشجيعها مثل شركات الطاقة المتجددة، وان الشركة ليس لديها اعتراض على فرض ضرائب ولكن بشرط دراسة القرار وآثاره على الاستثمار فى الوقت الحالى.

وأوضح عيسى ان القرار يجب ان يراعى الجدول الزمنى للشركات وانه من الاولى ان يتم تطبيق القرار على الشركات الجديدة التى سيتم إنشاؤها وليست القائمة وان يتم مراعاة مدى تكبد الشركات للخسارة وان يتم دعمها فى حال الخسارة وان يتم تحديد قيمة الصافى الذى يتم فرض الضرائب عليها.

وأشار إلى ضرورة ان تدار منظومة الضرائب بشكل موحد وجيد وان تكون منظومة متكاملة، وان تتم مناقشة القرارات مع الشركات، على ان يتم فرض الضرائب مقابل الخدمات التى تقدمها الدولة للشركات العاملة مثلما يتم فى الدول الاجنبية وهناك مثال على ذلك فى الطاقة المتجددة والتى يتم تحديد تعريفة لشراء الطاقة وفتح سوق للاستثمار فى القطاع، مطالباً باستثناء الطاقة المتجددة من القرار.

كانت وزارة المالية قد أعلنت عن توحيد ضريبة الدخل لجميع الشركات المساهمة والعاملة فى مصر لنحو 25 % لجميع الشركات، والتى تأتى ضمن الإجراءات التى يتضمنها برنامج الاصلاح المالى الذى اعدته الحكومة المصرية وقدمته لصندوق النقد الدولى، على أن يتم تقديم اعفاءات خاصة للمشروعات الممولة من الصندوق الاجتماعى للتنمية.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة