أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

توقيع بروتوكول تعاون لتنمية سيناء واستغلال خاماتها التعدينية


تغطية ــ محمود إدريس

وقعت 5 جهات حكومية بروتوكول تعاون يستهدف تنمية سيناء من خلال وضع سياسات تنموية علمية وتكنولوجية واعداد الخطط المناسبة لتطوير صناعات القيمة المضافة للخامات التعدينية، وذلك خلال اجتماع لجنة المحاجر والخامات المعدنية بالمجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية والزجاج، الاحد الماضي.
 
ووقع البروتوكول كل من اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ويمثلها الدكتور ماجد الشربيني، رئيس الاكاديمية، والهيئة العامة للثروة المعدنية ويمثلها المهندس فكري يوسف، رئيس الهيئة، والجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية والتعدينية، ويمثله الدكتور محمود الجرف، رئيس الجهاز، وشعبة المحاجر والخامات بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات ويمثلها المهندس ياسر راشد، رئيس الشعبة، ولجنة المحاجر والخامات المعدنية بالمجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية والزجاج ويمثلها حمدي زاهر رئيس اللجنة.

 
وينص البرتوكول علي قيام الاكاديمية باتاحة نتائج الابحاث والدراسات التي نفذتها والخاصة بتنمية الصناعات التعدينية وتعمير سيناء، ووضع الخطط الاستراتيجية والدراسات المستقبلية وخرائط الطريق لتنمية الصناعات التعدينية.

 
وتضمن البروتوكول 6 مشروعات تمثل مجالات العمل المشتركة بين اطراف البروتوكول وهي دراسة معالجة الملح في الرخام وزيادة القيمة المضافة، ودراسة مشروع تنقية كاولين منقة التيه والعسيلة بجنوب سيناء للوصول لدرجة عالية من النقاء، ودراسة مشروع فصل السليكون من خام الكوارتز عالي الجودة، ودراسة مشروع التياتنيوم أكسيد، ودراسة مشروع القيمة المضافة للملح، ورفع درجة خام الفوسفات للوصول لقيمة مضافة اعلي.

 
من جانبه أشار ماجد الشربيني، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إلي قدرة الاكاديمية بالتعاون مع مركز الفلزات علي توفير العديد من الدراسات في هذه المشروعات، مع امكانية اشراك رجال الصناعة في حال احتياج الدراسة لخطوط انتاج لتطبيق الدراسة عمليا.

 
 ولفت الشربيني إلي أن الاكاديمية ستمول الدراسات المستقبلية وخرائط الطريق كاملة مثل بدلات دراسات اوراق العمل المعمول بها في قطاع المجالس النوعية بالاكاديمية، بينما سيتم تمويل الابحاث التطبيقية التي توصي اللجنة المشتركة بتنفيذها والتي تتطلب فرقاً بحثية متخصصة بالشراكة بين الاطراف الصناعية.

 
وشدد حمدي زاهر، رئيس لجنة المحاجر والخامات المعدنية بالمجلس التصديري لمواد البناء، علي ضرورة تشكيل لجان عمل تختص بتنفيذ البروتوكول تشمل ممثلا عن كل طرف تبدأ عملها بوضع جدول زمني لتنفيذ جميع البنود المتفق عليها بما يضمن تنفيذ 3 مشروعات علي الأقل بنهاية العام الحالي.

 
ولفت زاهر إلي تخوف المحافظين والمحليات من قانون المحاجر الجديد المنتظر اعتماده والعمل به قريباً، ملمحاً إلي ان محافظ السويس بدأ فور علمه بقرب تطبيق قانون المحاجر الجديد، في تقطيع المحاجر الموجودة في محافظة السويس وبيعها لتحقيق اقصي ربح مادي ممكن قبل صدور القانون، مطالباً بالاسراع في تنفيذ القانون، مع صدور قرارات وزارية فورية بتطبيق اهم محاور القانون لحين التصديق عليه، وطالب أيضاً في هذا الاطار بضرورة فصل هيئة الثروة المعدنية وتحويل تبعيتها إلي مجلس الوزراء.

 
وألقي زاهر الضوء أيضاً علي قرار محافظ جنوب سيناء والذي اتخذه منذ اسبوعين فقط، ويلزم فيه جميع الشركات الاجنبية العاملة في جنوب سيناء في جميع الاستثمارات والتي تزيد فيها نسبة المساهمين الاجانب علي %51 بالحصول علي موافقة الامن الحربي او ان يتم وقفها وأعطي مهلة قصيرة جدا انتهت أمس الأول الاثنين، علي الرغم من أن الامن الحربي يقصر عمله علي 200 طلب فقط في اليوم.

 
وطالب الأستاذ الدكتور عاطف الدرديري، عضو هيئة علماء مصر، رئيس هيئة المساحة الجيولوجية، بعمل حصر للخامات التي تتمتع بها سيناء وتقدير حجم الطلب العالمي عليها قبل البدء في مشروعات تنموية لهذه الخامة حتي يحدث أقصي وأسرع عائد من الدراسات التي سيتم بذلها، لافتاً إلي أن هيئة المساحة الجيولوجية تتمتع بقدر وفير جدا عن كل خامة موجودة في مصر.

 
وشدد الدرديري علي ضرورة رفع يد المحليات عن نشاط المحاجر نهائياً وضم جميع المحاجر إلي جهة موحدة تمتلك جميع الصلاحيات لتقنين وتنظيم المهن المرتبطة بالمحاجر في مصر.

 
واشتكي الدكتور إبراهيم حيدر، رئيس مركز التدريب الصناعي، من انخفاض موازنة التدريب الصناعي في مصر، موضحاً أنه في اطار خطة التقشف التي اعتمدتها الوزارات في مصر تمت التضحية ببند التدريب علي الرغم من اهمية هذا البند في الدول المتقدمة، وتدخل حمدي زاهر لافتاً إلي ان المهندس سامي راجح عرض علي الشعبة والمجلس تدريب كوادر من الجيولوجيين المصريين في استراليا علي نفقة الحكومة الاسترالية.

 
وتم الاتفاق خلال الاجتماع علي هيكل اللجنة الرئيسية التي ستباشر تنفيذ المشروعات الـ 6 المتفق عليها وتشكيل اللجان الفرعية لكل مشروع علي حدة، وتكونت اللجنة الرئيسية من عاطف الدرديري، ممثلا عن الهيئة العامة للثروة المعدنية، والدكتور محمود صقر، نائب رئيس الاكاديمية ممثلاً عن الاكاديمية، والدكتور أحمد شبالة، ممثلا عن شعبة المحاجر بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، فيما تولي المهندس صفوت عبد الباري، رئيس مجلس إدارة شركة ماستر للمحاجر، مشروع معالجة الملح في الرخام، والدكتور سيد حسين، رئيس القطاع التجاري بشركة سينا للمنجنيز مشروع تنقية الكاولينا، والدكتور عاطف رشيد، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للبنتونيت ومشتقاته مشروع فصل السليكون من الكوارتز، فيما تولي حمدي زاهر مشروع التياتنيوم أكسيد، وأحمد هجرس، رئيس مجلس إدارة شركة هجابورتا للتعدين، مشروع الفوسفات.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة