أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

التأثيرات البيئية‮.. ‬وجه جديد لمخاطر التمويل في البنوك


أحمد الدسوقي
 
قال مصرفيون بإدارتي الائتمان والمخاطر في البنوك، إن »Principles Equator «   المبادئ الاستوائية، هي خطوة جيدة للحفاظ علي البيئة من التلوث، من خلال عدم منح التمويل إلا للشركات أو المصانع التي تلتزم بالحفاظ علي البيئة.

 
 
وأضاف المصرفيون أن أغلب البنوك العاملة في السوق المصرفية المحلية، لم تنضم لهذه المبادئ، لكنها تطبق معظم شروطها للحفاظ علي اموالها في المقام الأول، بجانب الاسهام بشكل كبير في حماية البيئة من التلوث.
 
أشاروا إلي أن »العربي الأفريقي«، هو البنك الوحيد في مصر الذي انضم الي هذه المبادئ خلال السنة الماضية، لافتين إلي أن أي بنك ينضم إليها لابد  أن يلتزم بكل شروطها، ملقين الضوء علي ان هذه القروض لا تؤثر بشكل او بآخر علي محفظة القروض، نظراً لأن اغلب الشركات تلتزم بالشروط اللازمة للحصول علي ما تحتاجه من تمويل.
 
وتوقعوا انضمام اغلب البنوك العاملة في مصر إلي هذه المبادئ خلال الفترة القليلة المقبلة.

 
وتعد »Equator Principles « احد لمبادئ التي تم وضعها لالزام البنوك التي تنضم اليها بعدم منح التمويل للشركات او المصانع التي تساهم بشكل كبير في تلوث البيئة، وتطبق اغلب البنوك الاوربية وعدد من البنوك العاملة في السوق العربية هذه المبادئ منذ سنوات.
 
ويعد البنك العربي الافريقي الدولي هو البنك الوحيد في مصر الذي تبني هذه المبادئ والتزم بها خلال الفترة الماضية.
 
قال طارق سليم، مدير ادارة الائتمان ببنك المؤسسة العربية المصرفية، إن »Equator Principles «، التي طبقها البنك العربي الافريقي الدولي منذ سنة تقريباً، تدخل ضمن المسئولية الاجتماعية التي تقع علي عاتق البنوك تجاه مجتمعاتها.
 
واضاف ان هذا النوع من المبادئ يساهم بشكل كبير في الحد من التلوث بجانب وزارة البيئة المختص الرئيسي بالحفاظ علي البيئة، علاوة علي انه يساعد بقوة في حماية البيئة من المخاطر التي قد تتعرض لها جراء توسع شركات البتروكيماويات والشركات التي تتعدي القدر المسموح به من التلوث.
 
واوضح "سليم" ان اي بنك ينضم الي هذه المبادئ لابد ان يلتزم بها، وينفذ كل شروطها علي كل القروض التي يمنحها، ملقيا الضوء علي بعض ملامح هذه المبادئ، التي تتمثل في ضرورة حصول الشركات التي ترغب في الحصول علي قروض من البنوك، علي جميع التراخيص البيئية التي تؤكد عدم تعارض المشروع مع البيئة والحفاظ عليها.
 
وقال إن مصرفه ليس لديه اي مانع في الانضمام الي هذه المبادئ اذا عرضت عليه، مادامت تساهم في الحفاظ علي البيئة من التلوث.
 
ويري محمد حامد ابراهيم، مدير مخاطر ائتمان الشركات ببنك مصر، ان شرط حصول الشركات الراغبة في أخذ تمويل من البنوك علي تراخيص البيئة، امر ضروري ويدخل ضمن دراسات الجدوي التي يطلبها مصرفه لمنح القرض بجانب التراخيص الخاصة بالتأمين علي المشروع وتوافر اجهزة الامن والامان، للحفاظ علي استمرارية المشروع.
 
 واستطرد "حامد" قائلا ان مصرفه يتابع بشكل جدي الصناعات التي من الممكن ان تلوث البيئة لوضع قدر من الامان للحد من التلوث الذي قد ينجم جراء اقامة المشروع مثل صناعة صباغة المنسوجات.
 
وأشار إلي أنه لو تم منح القروض للشركات التي تساهم في التلوث، والتغاضي عن طلب التراخيص الخاصة بحماية البيئة من التلوث والحفاظ عليها فإن المخاطرة ستزداد، ومن الممكن ان يدخل هذا النوع من المصانع او الشركات ضمن قوائم التعثر جراء عدم اكتمالها.
 
ومن جانبه، اكد مدير ادارة الائتمان والتسويق في احد البنوك، ان هذه المبادئ تشترط ضرورة تعيين استشاري يختص بمتابعة هذا النوع من القروض وتحديد مخاطر المشروع المقدم، ومدي توافقه مع البيئة، علاوة علي انه يقدم تقارير ربع سنوية حول مدي التزام الشركات التي حصلت بالفعل علي قروض بمبادئ البنك التي تم وضعها.
 
واضاف ان هناك انواعاً معينة من الصناعات لها درجة معينة من تلوث البيئة ابرزها صناعتا »الأسمدة والأسمنت«، لافتا الي ان البنك يشترط الالتزام بالحد المطلوب من خلال توفير »الفلاتر« اللازمة للحد من التلوث.
 
وعن تأثير هذا النوع من المشروعات علي اجمالي محفظة القروض، قال مدير ادارة الائتمان، إنه ليس هناك اي تأثير علي القروض نظرا لأن البنك يضع شروطه لمنح التمويل، لافتا الي ان اغلب الشركات التي تعمل في مشروعات من هذا النوع توافق عليها للحصول علي التمويل المطلوب.
 
وتوقع ان تنضم أغلب البنوك العاملة في السوق إلي هذه المبادئ، مرجعاً أسباب ذلك الي انها اصبحت اتجاهاً عالمياً تتبناه اغلب البنوك العالمية وبعض من بنوك منطقة الشرق الاوسط للحفاظ علي البيئة والحد من تلوثها.
 
وكانت الدكتورة داليا عبد القادر، المدير بالبنك العربي الأفريقي الدولي، قد أكدت لـ»المال«، في وقت سابق، أن مصرفها يهتم بمناقشة المخاطر البيئية والاجتماعية لمنح القروض، لافتة الي ان القطاع المصرفي عليه دور ربما غير مباشر في الحد من هذه المخاطر، عبر التأكد من التزام الشركات بالحفاظ علي البيئة عند تأسيس مشروعاتها الجديدة، بالإضافة للتأكد أيضاً من تلبيتها للاحتياجات المجتمعية، سواء تجاه العمالة الخاصة بها أو المجتمع بشكل عام.
 
وأوضحت د. داليا ان مخاطر تمويل المشروعات لا تتوقف فقط عند المخاطر المالية والسوقية والتشغيل، وإنما هناك ايضا المخاطر البيئية والتي قد تتسبب في انهيار المشروع وتوقفه، كما هو الحال في شركة »بريتش بيتروليم« التي تكلفت مليارات الدولارات للتعامل مع أزمة خليج المكسيك.
 
أيضاً قد تضطهد الشركة عمالها بشكل يدفعهم للثورة عليها والتوقف عن العمل وبالتالي سقوطها، وبالتالي فإن البنوك عليها التأكد من انتفاء هذه المخاطر والعمل علي الحد منها.
 
وأشارت إلي أن البنك قام بتأسيس إدارة مخاطر البيئة والمجتمع قبل فترة.. ويعد أول بنك مصر والثاني في منطقة الشرق الأوسط الذي يشارك في »المبادئ الاستوائية«، التي أعدها البنك الدولي ومؤسسات التمويل الدولية لمواجهة هذه المخاطر.
 
ويقوم »العربي الأفريقي الدولي« وفق هذه المبادئ بإعداد تقرير سنوي عن مدي التزامه بمراعاة هذه المخاطر في عمليات منحه للقروض.
 
وقالت د.داليا، إن توجه البنوك واهتمامها بمثل هذه المخاطر سيدفع الشركات لمراجعة تعاملاتها مع البيئة والمجتمع والالتزام بالمعايير الدولية في هذا المجال.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة