عقـــارات

4‮ ‬تحالفات تعتزم إعادة التأهل لمشروع محطة‮ »‬أبورواش‮«‬


كتبت ـ مها أبوودن وبدور إبراهيم:
 
كشف مسئولو وزارتي الإسكان والمالية عن الأسباب التي دفعت وحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص لإعادة طرح مشروع محطة معالجة الصرف الصحي في »أبورواش« مرة أخري نهاية الأسبوع الماضي، وعلمت »المال« أن 4 تحالفات علي الأقل، من بينها التحالفات الخمسة التي تقدمت في المرة الأولي، تعتزم التقدم مرة أخري للمناقصة.

 
 
 محمد الألفى
أكد المهندس محمد الألفي، مساعد وزير الإسكان للتعاون الدولي، رئيس جهاز مياه الشرب والصرف الصحي، في تصريحات خاصة لـ»المال«، أن الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي أصرت علي إضافة »الحمأة« للمشروع، بما يساهم في معالجة المواد الصلبة الناتجة عن الصرف الصحي، ويتيح الحصول علي غاز الميثان، واستخدامه في توليد الكهرباء، وبالتالي توفير %70 من الطاقة الكهربائية المستخدمة في تشغيل المحطة.
 
وأضاف »الألفي« أن وزارة المالية، كانت قد رفضت في البداية إضافة »الحمأة« ـ المعالجة الثانوية ـ عند طرح المحطة علي الشركات والمستثمرين، تحسباً لعزوف القطاع الخاص عن المشاركة، نتيجة ارتفاع التكلفة الاستثمارية للمشروع بشكل كبير.
 
علي صعيد متصل، قال مصدر رفيع المستوي بوحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، التابعة لوزارة المالية، إن 4 تحالفات من بين التحالفات الخمسة التي سبق أن تقدمت لمشروع معالجة الصرف الصحي في »أبورواش«، تعتزم التقدم مرة أخري.
 
وأضاف المصدر: إن من التحالفات التي أبدت استعدادها للتقدم بعروضها مرة أخري، التحالف الذي تقوده شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، ويضم شركات »اكواليا انفرا« و»اكواليا GESTION « و»فيولا« الإسبانية، بالإضافة إلي تحالف آخر تقوده شركة »الخرافي« الكويتية، ويضم شركة »كادوجا«، فيما أكدت مصادر بتحالف مكتب أحمد عبدالوارث وديجراموف الفرنسية وأبناء حسن علام وصناديق الاستثمار المباشر بهيرمس لـ»المال« عزم التحالف التأهل مرة أخري للمشروع، رغم الارتفاع الذي سيطرأ علي تكلفته الاستثمارية بشكل كبير.

 
وأشار المصدر إلي أنه تم فتح باب إعادة التأهل مرة أخري، لاتاحة الفرصة أمام عدد أكبر من الشركات للتقدم، بعد تعديل مجموعة من المعايير في كراسة الشروط والمواصفات، أبرزها قيام الجهة طالبة التأهل باثبات قدرتها علي التمويل، بالاقتراض من مؤسسات تمويل خاصة لمشروعين علي الأقل، تم تسليمهما بعد يناير 2000 بمبلغ 800 مليون جنيه، وقدرة الطالب علي المساهمة في رأس المال في تمويل مشروعين تم تسليمهما قبل عام 2000، بواقع 300 مليون جنيه، وألا يقل حجم أعمال الجهة المتقدمة عن ملياري جنيه سنوياً، خلال السنوات المالية الثلاث الأخيرة، وألا تزيد قيمة حقوق الملكية لطالب التأهل علي مليار جنيه في نهاية السنة المالية الأخيرة، شريطة عدم خضوعه لإجراءات افلاس أو تصفية نشاط.

 
وأوضح المصدر، أن عدد الشركات التي تأهلت في مارس الماضي لمشروع »أبورواش«، ليس كافياً لاختيار الشركات التي ستنفذ هذا النوع من المشروعات،  مع حفظ حقوق التحالفات الخمسة في التأهل أيضاً.
 
ويتمثل المشروع، بعد إعادة صياغته مؤخراً، في تمويل وتصميم وإنشاء وصيانة وإدارة محطة أبورواش لمعالجة مياه الصرف الصحي، بطاقة 1.2 مليون متر مكعب يومياً.
 
وتضم التحالفات الخمسة، التي سبق تأهلها لمشروع أبورواش، في تحالف مكتب أحمد عبدالوارث AAV وديجراموف الفرنسية وأبناء حسن علام وصناديق الاستثمار المباشر، التي تديرها هيرمس، وتحالف اكسيونا الإسبانية وشركتي آي كات وسام كريت المصرية، وتحالف شركات سامسونج وماكوري وتونجا وكي دي ان تك، وتحالف الخرافي الكويتية وكادوجا، وتقود التحالف الأخير أوراسكوم للإنشاء والصناعة، ويضم 3 شركات أجنبية، هي: »اكواليا انفرا« و»اكواليا GESTION « و»فيولا«.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة