أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

‮»‬سوني‮« ‬و»سامسونج‮« ‬تستعدان لنتائج سيئة في موسم أعياد الميلاد


إعداد ـ نهال صلاح
 
تخلت كل من شركتي »سوني« اليابانية للصناعات الالكترونية و»باناسونيك« العالمية المتخصصة في صناعة الالكترونيات عن أهدافها الربحية من بيع اجهزة التليفزيون خلال العام المالي الحالي، وتوقعت الشركتان ان يزيد انخفاض اسعار منتجاتهما في الربع السنوي الحالي، وفي وقت سابق توقعت شركة »سامسونج« الكورية الجنوبية المتخصصة في صناعة الالكترونيات منافسة شرسة في موسم نهاية العام مرددة تصريحات مشابهة لشركة »ال جي الكترونيكس« الكورية الجنوبية المتخصصة في مجال الالكترونيات.

 
وتشير توقعات اكبر 4 شركات في مجال صناعة اجهزة التليفزيون الي ان الصناعة سوف تفشل في الاستفادة من اكبر مبيعات يشهدها ربع سنوي خلال العام مع توقع بعض المحللين الاقتصاديين انخفاضا في الاسعار بنحو %25 العام الحالي، في الوقت الذي يمتنع فيه المستهلكون عن الشراء.
 
ونقلت جريدة بيزنس ويك عن تسوتومو يامادا المحلل للسوق لدي شركة »كوبا دوت كوم سيكيوريتيز« في طوكيو قوله إنه ستكون هناك حرب سعرية في موسم أعياد الميلاد المقبلة ولا يوجد ما يمكن عمله لتفادي هذا الامر، ومجمل الاستراتيجية للعام الحالي هي البيع مبكرا وبأقل من الاسعار السابقة، وهو ما سيجعل الحياة بائسة بالنسبة للشركات المصنعة، علي حد قوله.
 
ووفقا لاتول جويال كبير الباحثين المحللين لدي شركة »سي ال اس ايه آسيا ـ باسيفيك ماركيتس« في سنغافورة، ان الشركات المصنعة لاجهزة التليفزيون كانت تراهن في وقت سابق خلال العام الحالي بأن تمنع اجهزة التليفزيون من نوع »ال اي دي« ذات الشاشات الاكثر وضوحا او اجهزة التليفزيون ثلاثية الابعاد من الهبوط التقليدي السنوي بنسبة 20 و%25 في الارباح، لكن هذا الرهان لم يتحقق، بل زاد الشعور بالتشاؤم مؤخرا كما ان المشترين في الولايات المتحدة ليسوا مستعدين لدفع المزيد مقابل اجهزة التليفزيون مرتفعة الجودة.
 
واضاف »جويال« ان المستهلكين يعجبهم المنتج لكنهم لا يرغبون في دفع زيادة في السعر بنسبة %30 ويفضلون الانتظار حيث من البديهي ان تتجه الاسعار للانخفاض.
 
وذكر ماسارو كاتو، الرئيس المالي لشركة »سوني« ان الشركة تتوقع خسارة خلال العام الحالي، كما تستعد لمنافسة قوية، ومن المتوقع ان تمثل مبيعات اجهزة التليفزيون ثلاثية الابعاد %10 من هدف الشركة السنوي ببيع 25 مليونا من اجهزة التليفزيون، وتنخفض هذه التوقعات عن توقعات سابقة لشركة »سوني«.

 
ورفعت شركة »سوني« توقعاتها لصافي دخلها السنوي بمقدار %17 الي 70 مليار ين او 867 مليون دولار، وارجعت ثالث اكبر شركة في انتاج اجهزة التليفزيون في العالم هذه الزيادة الي العائدات التي جاءت افضل من المتوقع من مبيعات الالعاب واجهزة الحاسبات الآلية خلال الربع السنوي الذي انتهي في 30 سبتمبر.

 
واشارت الي ان الشركة أبدت شعورا بالحذر بالنسبة للتوقعات لبقية العام، وقالت الشركة إن الارباح السنوية في وحدة »سوني« الرئيسية للالكترونيات التي تصنع اجهزة التليفزيون سوف تكون اقل من توقعات الشركة التي اعلنتها في شهر يوليو الماضي دون تحديد ارقام.

 
وقال هيديكي كاواي، الرئيس التنفيذي المسئول عن التمويل والحسابات في »باناسونيك« اكبر شركة في العالم لصناعة اجهزة التليفزيون ذات شاشات البلازما، إن زيادة قوة الين سوف تكون عقبة كبيرة امام تجارة اجهزة التليفزيون في النصف الاول من العام الحالي، واضاف ان الوضع سيكون شديد الصعوبة.

 
واعربت كل من »سامسونج« و»ال جي« الكوريتان الجنوبيتان اكبر شركتين في صناعة اجهزة التليفزيون بالعالم عن مخاوف مشابهة بعد انتهاء الفترة التي شهدت ضعفا في قيمة العملة الكورية الجنوبية اليوان، حيث حقق اسوأ اداء لعملة آسيوية كبيرة خلال الفترة من ابريل الي يونيو مما ادي الي استفادة الشركتين من هذا الامر، وجعلت زيادة قيمة اليوان بمقدار %5.3 امام الدولار منذ شهر سبتمبر العملة الكورية الجنوبية الافضل اداء من بين عملات المنطقة.

 
وتوقعت شركة سامسونج استعداد العائدات للهبوط من مستوياتها القياسية المرتفعة خلال فترة الاشهر الثلاثة المنتهية في 30 سبتمبر الماضي، وقالت إن المنافسة في سوق اجهزة التليفزيون سوف تكون شديدة القوة خلال الربع الاخير من العام الحالي.

 
واشار روبرت يي، نائب رئيس العلاقات الاستثمارية لدي »سامسونج« الي زيادة المعروض في سوق رقائق الذاكرة بالاضافة الي احتمال حدوث مزيد من الانخفاض في اسعار اجهزة التليفزيون ذات شاشات ال سي دي وبجمع ذلك مع الارتفاع المتوقع في قيمة اليوان، فمن المتوقع ان تتسم اوضاع التجارة الاجمالية في الربع الاخير من العام الحالي بالصعوبة.

 
واشار ديفيد جانج، الرئيس المالي لشركة »ال جي« الي انه من المرجح ان تنخفض اسعار اجهزة التليفزيون التي تنتجها ال جي بمقدار %8 عن فترة الاشهر الثلاثة الماضية مع قيام الشركة بالتخلص من المخزون المتراكم لديها.

 
واوضح تقرير حديث لبنك اوف امريكا ميريل لينش ان المبيعات العالمية لاجهزة التليفزيون ذات شاشات ال سي دي قد تزيد بنحو %24 لتصل الي 180 مليون وحدة في العام الحالي، حيث قلل بذلك من توقعاته السابقة للنمو بمقدار %29 واشار ميريل الي ضعف في الطلب بالولايات المتحدة واوروبا بالاضافة الي ارتفاع المخزون.
 
وذكر يامادو من شركة »كابو دوت كوم سيكيوريتيز« ان موسم أعياد الميلاد يصنع او يحطم الشركة ويعاني العام الحالي من البطالة والانكماش.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة