أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

مستثمرون‮: ‬المجلس التصديري للدول الافريقية‮.. ‬خطوة مهمة


حسام الزرقاني
 
هل سيسهم انشاء مجلس تصديري للدول الافريقية علي غرار المجالس التصديرية المتخصصة في تنشيط حركة التجارة والصادرات علي وجه الخصوص مع السوق الافريقية ودول حوض النيل بشكل خاص؟

 
»المال« طرحت هذا السؤال علي عدد من المصدرين ورجال الاعمال الذين يتعامل بعضهم مع اسواق دول منابع النيل فأكدوا ان انشاء مثل هذا المجلس التصديري الذي اعلن عنه مؤخرا المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة وسيسهم بشكل كبيرة في تنشيط حركة الصادرات المحدودة للغاية مع هذه السوق حيث ان بياناتها المعلنة مازالت تدور حول 270 مليون دولار سنويا فقط.
 
وشدد رجال الاعمال والمصدرون علي ضرورة ان يصاحب انشاء مثل هذا المجلس وضع منظومة حوافز متكاملة لجذب المصدرين والمستثمرين لهذه السوق الواعدة مع الحرص علي تقديم حلول جذرية لمشكلات النقل التي تعوق بشكل كبير تنشيط حركة الاستيراد والتصدير مع الدول الافريقية. واكد محسن الجبالي، نائب رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، رئيس جمعية مستثمري بني سويف، علي اهمية انشاء مجلس تصديري للدول الافريقية علي غرار المجالس التصديرية المتخصصة، لافتا الي ان هذا سيسهم في تنشيط الصادرات وزيادة فرص التصدير لهذه السوق الواعدة خاصة اسواق دول تجمع كوميسا وتجمع دول جنوب افريقيا »الساداك«.
 
واشار »الجبالي« الي ضرورة ان يتزامن مع انشاء هذا المجلس وضع برامج تنفيذية لتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية مع الدول الافريقية المهمة خاصة دول منابع النيل بجانب استمرار تقديم المساندة الاضافية بنسبة %50 من قيمة تكاليف نقل الصادرات للاسواق الافريقية ووضع حلول جذرية لمشاكل النقل التي تعوق زيادة حجم التبادل التجاري مع هذه السوق الواعدة.
 
ولفت نائب رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين الي ان الاسراع في انشاء المجلس التصديري للدول الافريقية سيساعد في تأهيل جيل جديد من المصدرين لهذه السوق، مشيرا الي ضرورة تفعيل دور صندوق تنمية الصادرات في دول منابع النيل التي يجب ان تربطنا بها علاقات قوية علي المستويين التجاري والاقتصادي الي جانب تفعيل دور اجهزة وزارة التجارة والصناعة التي تقود حاليا مبادرة مهمة تهدف الي دمج تجمع دول جنوب افريقيا »الساداك« مع تجمع دول الكوميسا التي تعتبر مصر اكبر دولة مشاركة فيه.
 
وقال محمود شندويلي، رئيس جمعية مستثمري سوهاج، إن انشاء مجلس تصديري للدول الافريقية علي غرار المجالس التصديرية المتخصصة المعروفة سيسهم في زيادة حجم حركة التجارة مع السوق الافريقية التي مازالت البيانات المعلنة تشير الي ان حجم الصادرات معها لم يتجاوز 270 مليون دولار سنويا.
 
ولفت »شندويلي« الي اهمية تكوين هذا المجلس الجديد من المهتمين بالسوق الافريقية والمصدرين لهذا السوق الواعدة الملمين بمشاكلها والمعوقات الموجودة بها.
 
واكد ضرورة دعوة رجال الاعمال الافارقة لزيارة مصر بهدف تنشيط العلاقات التجارية والاستثمارية مثلما حدث مؤخرا مع دول جنوب افريقيا، كما شدد ايضا علي ضرورة قيام وفود من رجال الاعمال والمصدرين وممثلي اجهزة التجارة الخارجية بزيارة البلدان الرئيسية الافريقية لبحث فرص الاستثمار والتصدير مع هذه الدول.
 
واوضح »شندويلي« ان انشاء مجلس تصديري للدول الافريقية لن يسهم وحده في تنشيط حركة التجارة والصادرات مع هذه السوق بل يجب وضع منظومة متكاملة من الحوافز والسياسات من اجل تشجيع التصدير لهذه الاسواق خاصة اسواق دول منابع النيل التي تعتبر العمق الاستراتيجي لمصر.
 
ولفت الي ضرورة وضع حل جذري لمشاكل النقل التي تحول دون تنشيط حركة التجارة والاستثمار مع الدول الافريقية.
 
واشار حامد الشيتي، احد كبار المستثمرين بإثيوبيا وجيبوتي، الي ضرورة ان يصاحب انشاء مثل هذا المجلس التصديري الذي سيهتم بالسوق الافريقية تنشيط لدور شركة النصر للتصدير والاستيراد والاستمرار في تقديم مساندة اضافية بنسبة %50 من قيمة تكاليف نقل الصادرات للاسواق الافريقية.
 
ولفت محمد المنوفي، رئيس جمعية مستثمري 6 اكتوبر السابق، اهمية تقديم جميع اشكال المساندة والدعم لهذا المجلس التصديري الجديد الذي سينشأ خصيصا لدعم وتنشيط حركة التجارة مع الدول الافريقية، مشيرا الي ضرورة ان يسعي هذا المجلس الجديد وتسعي في الوقت ذاته اجهزة وزارة التجارة والصناعة الي تأهيل جيل جديد من المصدرين لهذه السوق وانشاء المعارض الدائمة في الدول الافريقية الرئيسية من اجل تنشيط حركة التجارة مع دول حوض النيل والسوق الافريقية بشكل عام.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة