اقتصاد وأسواق

‮»‬گوكاكولا‮« ‬تعتزم زيادة استثماراتها في الصين إلي‮ ‬2‮ ‬مليار دولار


إعداد ـ رجب السيد
 
تعتزم شركة كوكاكولا اكبر شركات المياه الغازية علي مستوي العالم زيادة استثماراتها في الصين الي 2 مليار دولار متفوقة بذلك علي توقعات المحللين.

 
وتخطط الشركة لانشاء مصانع تعبئة جديدة في غرب ووسط الصين في ظل معدلات النمو المرتفعة، علما بأن تواجد كوكاكولا في هذه المناطق مازال ضعيفا.
 
وافتتحت كوكاكولا مصنعها الواحد والاربعين في 29 اكتوبر الماضي بتكلفة تقدر بنحو 17 مليون دولار في مدينة »هوت هوت« في عاصمة اقليم منغوليا الداخلية المستقلة.
 
وتوسعت الشركة في استثماراتها بمجال مصانع التعبئة والتوزيع، بالاضافة الي انشاء مركز لتطوير وتنمية البحوث في مدينة »شنغهاي« تقدر تكلفته بنحو 90 مليون دولار، وفقا لتصريحات »موهتاركيت«، المدير التنفيذي للشركة، لجريدة بلومبرج.
 
وتنتج كوكاكولا انواعا مختلفة من المشروبات مثل »فانتا« و»نيستي« ومياه »جالسيو« المزودة بالفيتامينات، غير ان مشروب »سبرايت« مازال الاكثر مبيعا في الصين من اجمالي مشروبات ومنتجات الشركة.
 
ومن المتوقع ان تتوسع الشركة في استثماراتها في هذه المشروبات بنحو 240 مليون دولار في شكل انشاء ثلاثة مصانع جديدة خلال العام المقبل.
 
وافتتحت الشركة مصنعا في 28 اكتوبر في مدينة »هانون«، ومن المقرر افتتاح مصنع آخر في مدينة »جوي فزوي« خلال الفترة المقبلة.
 
وارتفع سهم كوكاكولا بنسبة %0.2 ليصل الي 61.32 دولار في بورصة نيويورك للسلع ليرتفع بنسبة %7.6 خلال العام الحالي.
 
تأتي مشروعات الشركة في المناطق المتوقع ارتفاع معدلات التنمية فيها، لاسيما »منغوليا الداخلية« و»هيوبي« و»تاين جين« و»شنغهاي« و»بيونغ« مع ارتفاع متوسط دخل الفرد في هذه المناطق خلال العام الحالي بمعدلات قوية، وفقا لتقديرات المكتب الصيني للاحصاءات.
 
وتشهد اسواق المشروبات الغازية في الصين انتعاشا بنسبة %11 خلال العام الحالي نتيجة زيادة المنافسة بين كبري شركات المياه الغازية لاسيما كوكاكولا وبيبسي ومجموعة »تينج هسن« التايوانية.
 
وتعد كوكاكولا الاوسع انتشارا في الصين نظرا لاستحواذها علي %17.5 من سوق المياه الغازية هناك، بينما تحتل مجموعة »تينج هسن« التايوانية العالمية المرتبة الثانية مستحوذة علي %11 من اسواق المياه الغازية.
 
في حين تستحوذ كوكاكولا علي %55.3 من سوق المشروبات الغازية العالمية، بينما تستحوذ شركة بيبسي علي %33.1 وفقا لتقديرات »يورو مونيتور العالمية« وتعتزم شركة بيبسي توسعة استثماراتها في الصين بنحو 2.5 مليار دولار بحلول 2013 في شكل انشاء 12 مصنعا جديدا، وزيادة الاتفاق علي بحوث التطوير والتنمية.
 
وارتفع حجم انتاج كوكاكولا في الصين بنحو %12 خلال الربع الثالث مقتربا من انتاجها في اوروبا وآسيا وافريقيا.
 
وبلغ متوسط استهلاك الفرد الصيني لمشروبات كوكاكولا المختلفة ما يعادل 32 زجاجة، بينما ارتفع متوسط الاستهلاك العالمي بنسبة %30 ليصل الي 86 زجاجة في نفس الفترة، في حين ارتفع المتوسط في المكسيك بنسبة %56 ليصل الي 665 زجاجة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة