اقتصاد وأسواق

السماح لمصانع التجميع بالإفراج المؤقت عن نماذج الأتوبيسات والميكروباص


كتبت - منال علي ومها أبو ودن:
 
تدرس وزارة المالية السماح لمصانع تجميع السيارات المحلية بالإفراج المؤقت عن الاتوبيسات وسيارات »الميكروباص« للاستفادة منها كنماذج، تمهيدًا لتصنيعها في مصر.

 
قال الدكتور يوسف بطرس غالي، وزير المالية، في بيان صحفي أمس إن الوزارة تبحث إدخال عدد من التعديلات علي اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك، بهدف منح المزيد من التيسيرات لصناعة تجميع السيارات محليا، إضافة إلي إحكام أنظمة الرقابة علي »الإفراج المؤقت«.
 
وأشار الوزير إلي أن التعديلات الجديدة تشمل السماح لمصانع التجميع المحلية بالإفراج المؤقت عن الاتوبيسات وسيارات »الميكروباص« للاستفادة منها كنماذج، تمهيدًا لتصنيعها محليا، وكذلك تشديد اجراءات الإفراج المؤقت علي السيارات لمواجهة حالات سوء الاستغلال، والتهرب من دفع الرسوم المستحقة، والاستفادة من دعم المنتجات البترولية، والتأثير سلبًا علي صناعة السيارات المحلية، والتي تضم عدد عمالة كبيرًا.
 
وأكد »غالي« ان التعديلات تتضمن خفض مدة الإفراج المؤقت من 6 شهور الي شهرين فقط، مقابل سداد رسوم لتعليق الضريبة الجمركية.
 
كما تستهدف التعديلات قصر الإفراج المؤقت للسيارات علي الأجانب والسياح والعابرين القادمين، لقضاء فترة لا تزيد علي 3 اشهر، وقصرها علي المصريين العاملين بالخارج مع منع مزدوجي الجنسية من ذلك لغلق باب التحايل.
 
كما قصدت الإفراج علي الطلبة الأجانب أو المصريين الحاصلين علي جنسيات اجنبية والمبعوثين من دولهم للدراسة أو التدريب في كليات أو معاهد عسكرية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة