اقتصاد وأسواق

»‬نصار‮«: ‬سعر ضمان القمح خلال أسبوعين‮.. ‬ولن يقل عن‮ ‬320‮ ‬جنيهاً


كتب ـ علاء البحار:
 
قال الدكتور سعد نصار، مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه سيتم الإعلان النهائي عن سعر ضمان القمح خلال أسبوعين، وقدره بأنه لن يقل عن 320 جنيهاً للإردب، مقارنة بنحو 240 جنيهاً العام الماضي. وتستهدف الوزارة تشجيع المزارعين علي زراعة القمح، من أجل زيادة الاكتفاء الذاتي من %56 حالياً إلي ما يتراوح بين 75 و%80 عام 2017.

 
 
 سعد نصار
أشار »نصار« إلي أن الوزارة سوف تضع في الاعتبار الأسعار العالمية وتكلفة الإنتاج، قبل تحديد أسعار ضمان القمح والذرة وغيرها من المحاصيل، وسيتم ذلك بالتعاون بين وزارات الزراعة، والتجارة والصناعة، والتضامن الاجتماعي.
 
وأضاف »نصار«، في تصريحات، علي هامش الاحتفال بيوم الغذاء العالمي، أمس، أن الوزارة اتفقت علي استيراد شحنات من اللحوم من السودان واثيوبيا وعدد من الدول الأفريقية والأوروبية، لتلبية احتياجات السوق مع اقتراب عيد الأضحي.
 
من جانبه، أوضح الدكتور محمد مصطفي الجارحي، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، زيادة الطاقة الاستيرادية من خلال عدد من الدول، بهدف توفير لحوم الأضاحي للمستهلكين، بالتعاون مع الأجهزة المحلية الرقابية المختلفة لضبط الأسواق بطرح كميات كبيرة من اللحوم والمواشي الحية بأسعار مناسبة.
 
وكشف عن استيراد 53 ألف رأس ماشية من إثيوبيا والمجر وكرواتيا واستراليا، سيتم ذبحها في المجازر المصرية التي تبلغ 480 مجزراً، كما تم استيراد 82 ألف جمل من السودان وجيبوتي وإثيوبيا، بالإضافة إلي لحوم مجمدة بلغت 73 ألف طن وصلت إلي الموانئ المصرية من البرازيل والهند ودول أخري.
 
وأشار إلي طرح 16 ألف رأس عن طريق منافذ وزارة الزراعة، بأسعار تتراوح بين 22 و25 جنيهاً للكيلو، للمواشي الحية من الأبقار والجاموس والأغنام، في حين بلغ سعر كيلو اللحوم البلدية 45 جنيهاً من منافذ الوزارة. وأوضح المهندس سعيد الدسوقي، مدير التسويق بوزارة الزراعة، أنه تم تخصيص 25 منفذاً في العاصمة، وبعض المحافظات لبيع اللحوم والمواشي الحية، مشيراً إلي الاتفاق مع الأجهزة المحلية علي افتتاح 8 منافذ أخري في العبور والقناطر وقها.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة