اقتصاد وأسواق

فرص استثمار واعدة للشركات المصرية بقطاع النفط العراقي


كتب- إسماعيل حماد ومحمد ماهر ومحمد مجدي:
 
أكد الدكتور أحمد ابريهي، نائب محافظ البنك المركزي العراقي، رغبة بلاده القوية في استفادة الشركات المصرية من فرص الاستثمار المستقبلية في قطاع النفط والغاز العراقي، المتوقع أن تصل استثماراته في السنوات الست المقبلة إلي 120 مليار دولار.

 
قال ابيهي في حوار مع »المال«: إن هناك مساعي لتعميق التعاون مع البنك المركزي المصري، والاستفادة من خبراته في تنفيذ برامج الاصلاح المصرفي، مشيراً إلي إرسال نحو 29 بعثة عراقية للاستفادة من خبرات »المركزي المصري« خلال الفترة الماضية.

 
وعلي صعيد الديون الخارجية للبنوك المملوكة للحكومة العراقية، قال نائب محافظ البنك المركزي، لـ»المال« إنه تمت تسوية نحو %98 منها، وجار التعامل مع النسبة المتبقية الفترة المقبلة، لافتاً إلي أن »المركزي العراقي« بصدد وضع خطة لهيكلة بنك الرافدين، وإنهاء مديونياته الخارجية وتفعيله في غضون عامين من الآن.
 
وحول حادث الهجوم علي كنيسة »سيدة النجاة« في بغداد، قال الدكتور أحمد ابريهي، إن الحادث ما هو إلا محاولة فاشلة لتخريب العلاقات بين بغداد والقاهرة، مشيراً إلي أن المسئولين العراقيين يعرفون حقيقة الموقف جيداً، وأن »القاعدة« تريد ضرب الاستقرار والأمن في العراق، أياً كان المبرر الذي تتستر وراءه.
 
كان ما يسمي »دولة العراق الإسلامية« التابع لتنظيم القاعدة قد تبني مسئولية الحادث عبر بيان نشره علي الإنترنت، جاء فيه أن »التنظيم أمهل الكنيسة القبطية المصرية 48 ساعة للإفراج عما اسماهن مسلمات أسيرات في سجون أديرة في مصر«.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة