أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

سوسيتيه جنرال‮« ‬يتصدر قائمة البنوك الأكثر انتشاراً‮ ‬علي الـ‮»‬Facebook‮«‬


محمد محمود

تصدر البنك »الأهلي سوسيتيه جنرال« قائمة البنوك المحلية الأكثر انتشاراً علي الموقع الاجتماعي الشهير »Facebook «، ويمتلك البنك، بحسب مسح أجرته »المال« لعينة ضمت 9 بنوك عاملة بالسوق المحلية، 64 صفحة في شكل مجموعات وصفحات، فيما جاء البنك »الأهلي« في المرتبة الثانية بعدد صفحات 35 صفحة، وحصد بنكا »مصر« و»اتش اس بي سي«، المرتبة الثالثة بـ28 صفحة، ثم »التجاري الدولي« و»فيصل الاسلامي« في المركز الرابع بنحو 9 صفحات، واقتنص »بنك القاهرة« المركز الخامس منفردا بـ8 صفحات، وجاء »بنك الإسكندرية« في المركز السادس بـ7 صفحات، وفي المركز الأخير، »المصرف المتحد« بـ4 صفحات فقط.


 
وأكد مصرفيون ان التواجد البنكي علي صفحات موقع الـ»فيس بوك« الالكتروني ما هو الا نتاج مجهودات فردية قام بها عدد من العاملين في القطاع، في حين اكد البعض ان هذا التواجد ربما يؤتي بثمار طيبة تتمثل في الترويج للمنتجات المختلفة التي تطلقها البنوك وترسيخ للثقافة المصرفية ودعم لصورة البنوك لدي العملاء، قال اخرون ان تلك الصفحات الاجتماعية لا تصلح لتكون وسيلة ترويجية او صلة للربط بين العميل والمؤسسة، الا ان الجميع اتفق علي انه لا يمكن اعتبارها وسائل رئيسية للترويج والاعلان او حتي كبديل للوسائل المتبعة مثل القنوات المرئية والمسموعة والمطبوعات.

وكشف مسح أجرته »المال« عن اختلاف مضمون ومناقشات هذه الصفحات، حيث اتسمت بعضها بطابع اجتماعي صرف يوفر للعاملين في البنك والمشتركين فيها تجاذب اطراف الحديث عن موضوعات اجتماعية متنوعة وتبادل رسائل التواصل وتنمية العلاقات والدخول في اخري جديدة، كان هناك أنواع أخري منها ما يختص بالتعرض لمنتجات البنك والترويج لها واخري اختص بها ابناء العاملين بالبنوك فيما لم ينس موظفو الفروع والدعاية نصيبهم من صفحات الموقع.

وتتوزع صفحات البنك الأهلي بواقع 27 مجموعة علي الفيس بوك و8 صفحات، يضم أكثرها زخماً نحو 744 عضواً، وباستكشاف الصفحة الرئيسية لإحدي مجموعاته تركزت المناقشات حول عدة قضايا تتعلق بالادارة العليا للبنك، حيث أعرب بعض الاعضاء عن استيائهم من السياسات التي يتبعها مجلس الادارة علي جميع الاصعدة، فيما كان لآخرين ردود تنفي تلك الاتهامات معبرة عن مدي نجاح الادارة الحالية، بينما قدم عدد من الاعضاء شكواهم من نظام التعيينات والترقيات وتداخل النفوذ والوساطة فيها الي جانب الشكوي من الرواتب والبدلات، فيما برزت علي جانب آخر من المناقشات بعض الاستفسارات من قبل العملاء حول عدد من المنتجات والعروض التي يقدمها البنك، فيما قام مجموعة من المصرفيين العاملين في البنك بتأسيس مجموعة تختص بطرح الافكار والمبتكرات الجديدة ومناقشتها وفقا لما وثقه مؤسسوها علي قائمة معلومات المجموعة.

وفي مجموعة »البنك الاهلي المصري فرع القصير« اتسمت المناقشات بالطابع الرسمي وتكاد تكون اقتصرت علي اعلانات عن منتجات البنك، ابرزها »قرض السيارة ـ شهادات الادخار الخماسية ـ حسابات التوفير الخاصة ذات العائد الشهري بدل السنوي«.

وعلي صعيد »بنك مصر« ثاني اكبر بنوك القطاع العام من حيث الحصة السوقية رصد مسح »المال« نحو 19 مجموعة و9 صفحات تحمل شعار البنك، يضم اكبرها نحو 311 عضواً.

وفي اتجاه بدا كما لو كان استعراضا للتاريخ دارت المناقشات في احدي المجموعات حول تاريخ البنك الذي اسسه طلعت حرب منذ أكثر من 90 عاماً، ودوره في تنمية الاقتصاد باعتباره احد اهم اعمدته، وكيف كان »مصر« أول بنك يقدم الخدمات المصرفية علي الطريقة الاسلامية، وفي ظل ذلك الزخم التاريخي، برزت بعض الاستفسارات من جانب العملاء بشأن القروض وتحويل الحساب والتعيينات في البنك،اضافة الي عدد وافر من الاعلانات عن منتجات البنك المختلفة منها »بطاقات الشباب الائتمانية ـ عروض المعاشات ـ شهادات الادخار ـ عروض قروض الخصم الفوري« وبعض الاعلانات عن وظائف شاغرة بالبنك.

فيما زعم مؤسسو صفحة »رابطة شباب بنك مصر« بأنها تسعي لتطوير البنك وشكله وتحسين خدماته، خاضت مجموعة »مطحون في بنك مصر« في مناقشات عميقة حول سلبيات البنك وانخفاض الرواتب وسوء الادارة.

وسجل البنك الاهلي سوسيتيه جنرال »NSGB « أكبر عدد من مجموعات البنوك علي الفيس بوك، حيث يمتلك 47 مجموعة و17 صفحة، بلغ أكبرها مجموعة تضم نحو 1143 عضواً، واتسم بعضها بالطابع الاجتماعي من خلال مناقشات في مجالات حياتية مختلفة جمعت عدداً كبيراً من العاملين بالبنك، ومجموعات للفروع مثل فرع الحجاز وطنطا، التي غلب علي مضمونها استفسارات العملاء عن منتجات البنك، فيما رصد »المسح« مجموعات بعنوان »Youth Offer « تم تأسيسها لترويج بطاقات الائتمان الموجهة للشباب تستخدم في الشراء عبر مواقع الانترنت.

وتناولت 5 مجموعات و3 صفحات حملت شعار »بنك القاهرة«، ضم اكبرها 24 عضواً مناقشات حول تبادل الآراء والأفكار والتجارب في مجال العمل المصرفي الا ان مشاركات الاعضاء لم تكن في المستوي، حيث كانت محدودة تركزت في استفسارات للعاملين بالبنك حول بعض تفاصيل العمل الي جانب نشر أخبار ثالث كيان حكومي.

ويمتلك بنك »HSBC « ـ مصر 21 مجموعة و7 صفحات، اكبرها يضم 216 عضواً ومعظمها لا تزال في طور البداية الا ان اللافت للانتباه أن مؤسسي عدد منها خصصوها للتدريب وأخري للفروع بخلاف اخري للعاملين ولتبادل الاخبار فيما بينهم.

اما بنك »الاسكندرية سان باولو« فلم يتجاوز رصيده علي موقع الفيس بوك نحو 3 مجموعات و4 صفحات، وأكبر مجموعات تضم 102 عضو، ويغلب عليها الطابع الرسمي والترويجي لمنتجات البنك، ويتضح ذلك عبر العروض التي وضعها مؤسسو المجموعة لبعض منتجات البنك وخدماته مثل »دفع فواتير الهواتف المحمولة من خلال ماكينات الصراف الآلي ـ امكانية شحن الرصيد من خلال ماكينات الصراف الآلي«.

وسجل البنك التجاري الدولي »CIB «  6 مجموعات و3 صفحات ذات مشاركات محدودة لأنها مازالت في طور البداية، فيما برزت مجموعة تحت مسمي »قاطعوا البنك التجاري الدولي« تتحدث عن بعض أخطاء البنك في تعامله مع العملاء.

ونجد »بنك فيصل الاسلامي« يمتلك 7 مجموعات وصفحتين ومعظمها مجموعات ذات طابع رسمي يختفي منها الطابع الاجتماعي في مشاركات الاعضاء، وتحفل الصفحات الرئيسية لتلك المجموعات بمعلومات عن البنك وعن منتجاته وعن شرح لفكرة البنوك والتعاملات الاسلامية عموما، الي جانب أسئلة العملاء عن خدمات البنك مثل »قرض السيارة ـ بطاقات الائتمان« .

ويمتلك »بنك المصرف المتحد« 3 مجموعات وصفحة وحيدة علي الفيس بوك، تتحدث عن كيفية تأسيس البنك، وأنه »ثالث أكبر كيان مصرفي علي مستوي الجمهورية من حيث رأس المال المدفوع والذي يبلغ مليار جنيه مصري«، الي جانب عرض لمنتجاته المختلفة مثل »التمويل الشخصي ـ عروض بطاقات الائتمان«.

نبيل حكيم، الخبير المصرفي، قال إن وجود مجموعات للبنوك علي الفيس بوك فكرة جيدة تساعد علي احداث تواصل بين العاملين في نفس البنك وبين العاملين في البنوك المختلفة، وتساعد علي تسويق منتجات البنوك من خلال شبكة الانترنت.

وأكد أن آليات التسويق في تطور مستمر، وأن تسويق البنوك لمنتجاتها علي الفيس بوك فكرة تستحق التقدير، خاصة في ظل تواجد ملحوظ لتلك الشبكة الاجتماعية بين مختلف فئات واعمار العملاء، متوقعا لها نتائج ايجابية في المستقبل القريب .

ومن ناحية أخري، أكد الخبير المصرفي أن مجموعات البنوك علي الـ»فيس بوك« من الممكن أن تكون وسيلة دعاية وتسويق جيدة، لكنها لن تحل محل الطرق الاعلانية الاخري، موضحاً أن تلك المجموعات تمثل فرصة جيدة لبعض البنوك لتحسين صورتها الذهنية لدي العملاء.

وعن مستقبل مجموعات البنوك علي الفيس بوك توقع حكيم اضفاء البنوك صيغة رسمية لها لتعمل وفقا لاطر رسمية منضبطة دون الاخلال بحقوق الموقع، الامر الذي سيساعد علي ترسيخ الفكرة وتطويرها.

من جانبه، أكد حسام ابراهيم، مدير الخدمات الالكترونية ببنك فيصل الاسلامي، أن البنوك تجني عوائد ترويجية وتسويقية هائلة عبر تواجدها علي صفحات الفيس بوك بتكوين مجموعات وصفحات تحمل اسم البنك وشعاره، فيما تستعرض تلك الصفحات ابرز منتجات البنك والتي تتواءم واحتياجات اغلب مرتادي الموقع الاجتماعي، لافتا الي ان الاقبال واسع النطاق الذي تتمتع به صفحات الفيس بوك كان دافعا رئيسيا لاطلاق تلك الصفحات واستخدامها كاحدي ادوات الترويج منخفضة التكلفة وذائعة الصيت.

ورفض ابراهيم اعتبار الـ»فيس بوك« وسيلة ترويجية جيدة تغني البنوك عن الاعتماد علي الوسائل الاعلامية والاعلانية الاخري، باعتبار الاخيرة هي اساس العمليات التسويقية وليست الفيس بوك، خاصة ان زوار الموقع الاجتماعي لا يعبرون عن جميع انواع شرائح العملاء واطيافها اضافة الي ان نسبة كبيرة من رواد الموقع تدخل اليه بهدف الترفيه والتواصل الاجتماعي فقد لا يجدون وقتا للنظر الي صفحات البنوك في اغلب الاحيان.

وأضاف أن اطلاق تلك الصفحات يتم في الغالب عبر جهود فردية من قبل المصرفيين وليست صفحات رسمية للبنوك، متوقعا ان تتجه الكيانات البنكية خلال الفترة المقبلة لتدشين صفحات رسمية تحمل شعاراتها وتسوق منتجاتها في ظل الانتشار المتنامي للموقع الاجتماعي الابرز علي جميع مستويات شرائح العملاء المختلفة القائمة والمستهدفة.

وقال ايهاب درة، مدير التجزئة في بنك عودة، إن كل بنك له رؤية وسياسة تختلف عن المؤسسات المصرفية الاخري علي جميع الاصعدة ومن بينها اختلاف الفئات والشرائح المستهدفة من العملاء، لافتا الي ان مصرفه لم ير في التواجد علي الفيس بوك جدوي قوية تدفعه للزج بشعاره بين صفحات الموقع الاجتماعي، نظرا لانه ليس قناة اتصال تربط البنك وعملاءه.

يذكر أن بنك عودة لديه مجموعة واحدة علي الفيس بوك بها 19 عضواً، أسسها أحد العاملين بالبنك وهي لا تزال في طور البداية ولا تشمل الا علي بعض المشاركات المحدودة.

وأكدت هبة السيد، مسئولة الاعلام بالبنك العربي الافريقي، أن تواجد البنوك علي صفحات الفيس بوك من خلال مجموعات وصفحات فكرة جيدة تدعم رفع قدرات البنوك التسويقية بشكل نسبي، اضافة الي انها تعتبر أحد البدائل الجيدة لتحسين الصورة الذهنية عن البنوك لدي العملاء، الا انه لا يمكن الاعتماد عليها بشكل أساسي نظرا لأن هناك الكثير من العملاء ممن تزيد أعمارهم علي الخمسين عاما والذين ليس لهم تواجد علي الفيس بوك.

وأشارت الي ان الفيس بوك لا يمكن ان يصبح بديلا اعلانيا عن الوسائل المرئية والمسموعة والمطبوعة رغم توقعاتها المستقبلية بان تشغل المواقع الاجتماعية اهتمام المسوقين باعتبارها ادوات تنتشر بشكل متسارع وقوي.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة