أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

البنى والنبيتى والتركواز والزيتى على القمة


حوار - ياسمين فواز:

يعد الكروشيه من الفنون اليدوية الجميلة التى نجحت فى جذب قاعدة جماهيرية واسعة من المهتمين بصناعة الموضة فى كل أنحاء العالم، لدرجة دفعت الكثيرين من عاشقى هذا الفن إلى التخصص فيه وطرح تصميمات متنوعة من أزياء وأكسسوارات للزينة والمنزل مصنوعة من خيوط الكروشيه، ومن ضمن هؤلاء دعاء سعد مصممة الأزياء والأكسسوارات بفن الكروشيه والتى نجحت فى تصدير منتجاتها خارج مصر للعديد من البلدان العربية كالسعودية وسوريا وغيرهما من الأسواق التى يتشوق أهلها لفن الكروشيه، حيث تحدثت لـ «المال » عن الجديد فى هذا الفن وأحدث التصميمات والألوان الخاصة بالأزياء والأكسسوارات المصنوعة من الكروشيه لموسم شتاء 2013.

وأكدت دعاء أنه على الرغم من كون الكروشيه أحد الفنون اليدوية القديمة المعروفة منذ عصور لكنه أصبح إحدى السمات العصرية لكل قطعة تساير الموضة حتى لو كانت حذاء أو اكسسوار شعر، مضيفة أن خيوط الكروشيه باتت تدخل فى تطعيم الكثير من الملابس والاكسسوارات، نظراً لما تضفيه من قيمه على أى قطعة تزينها .

وأشارت إلى أن الميزة فى هذا الفن هو أنه يساعد المرأة الباحثة عن التميز فى ايجاد ضالتها، خاصة أن أى قطعة مصنوعة من خيوط الكروشيه تكون قطعة واحدة مصنوعة يدوياً مما يجعلها أشبه بالقطعة الفنية النادرة .

وترى دعاء أن سر نجاح فن الكروشيه فى اقتحام عالم الموضة ووجوده على الساحة حتى الآن هو إمكانية تصميم كل أنواع الملابس والاكسسوارات به وحتى السواريهات ايضاً، بالإضافة إلى اقتحامه عالم الديكور ايضاً، لافتة إلى تصميمها العديد من الفساتين والتاييرات والبلوفرات للأطفال إلى جانب اكسسوارات الشعر والقفازات والاسكارفات والأطقم الكاملة لحديثى الولادة .

وعن أحدث صيحات هذا الشتاء قالت : «مزج الكروشيه مع الجلد أو مع غيره من الأقمشة المختلفة هو أحدث صيحات الموسم » ، وأوضحت أنه يمكن تنفيذ أى موديل مصنوع من الأقمشة العادية بفن الكروشيه، خاصة بعد إمكانية الدمج بين خيوطه والخامات الأخرى المختلفة كالصوف والجلد والفرو والقطن والكتان مع مراعاة سمك الأبرة المستخدمة .

أما عن الخامات المستخدمة فقالت : «تتنوع أنواع الخيوط المستخدمة فى فن الكروشيه ما بين المصرى والصينى والتركى » ، مؤكدة أن التركى المستورد من أكثر الخيوط التى تساعد على التصميم، خاصة أنه يتمتع بجودة عالية ودرجات ألوان متنوعة، إلى جانب طرح بعض الأنواع القطنية الخفيفة على الجلد، والتى تمنع حدوث أى التهابات جلدية لجسم الأطفال حديثى الولادة وهو ما تفتقده الأنواع الأخرى كالمصرى الذى تنحصر ألوانه بين درجات بعينها رغم جودته والصينى ذو القيمة والجودة المنخفضة .

واستعرضت دعاء أبرز الألوان المتربعة على القمة، والتى يأتى فى مقدمتها البنى والنبيتى والتركواز والزيتى، بالإضافة إلى الأسود والرمادى باعتبارهما نجمى الشتاء على مر المواسم، لافتة إلى وجود تصميمات تمزج بين أكثر من لون كالأحمر مع البنى أو البرتقالى النارى مع البنى والتى تمنح المرأة مزيداً من التنوع .

ولأزياء المساء أيضاً نصيب، حيث أكدت دعاء استخدامها لخيوط الكريستال أو إدخال خيوط السيرما مع الخيط العادى لاضفاء لمعة فى صناعة الأزياء السواريه بما تشمله من فساتين وبلوزات وبلوروهات وجيب وغيرها من الأزياء التى تناسب فترات المساء والسهرة والتى تستعين بالأحجار الطبيعية والخرز والأستراس لتطعيمها .

أما الاكسسوارات فتنوعت بين الأطقم الكاملة المكونة من عقد وأقراط أذن وأسورة، وبين أكسسوارات شعر مزينة برقة بالغة، مشيرة إلى أن الاسكارفات والقفازات والـ «warmer leg» المصنوعة من الكروشيه بدرجات الأحمر والفيروزى والأسود هى الأكثر طلباً فى موسمى الخريف والشتاء، لافتة إلى تصميمها لـ «أسكارف » يأخذ شكل الورود، يستخدم ككوليه لتزيين العنق وكأسكارف للتدفئة، بالإضافة إلى شال مصنوع من الكروشيه بخيط الشعر الذى يعطى مظهر الفرو نفسه يمكن ارتداؤه كـ «بونشو » قيم باعتباره موضة رائجة فى شتاء 2013.

وعن أهم المعوقات التى تواجهها فى تنفيذ هذا الفن قالت : «ندرة الخامات المستوردة، نظراً لتوقف الاستيراد فى كثير من الأماكن، بالإضافة إلى سوء الظروف الاقتصادية الحرجة التى تمر بها البلاد والتى دفعت الكثيرين فى مصر للامتناع عن اقتناء قطع مصنعة يدوياً نظراً لارتفاع تكلفتها واستبدالها بالمنتجات الصينية التى غزت الأسواق المصرية لانخفاض سعرها رغم عدم جودتها ».

وتنصح دعاء المرأة بمراعاة مبدأ البساطة فيما ترتديه، لافتة إلى ضرورة اختيار الاكسسوارات والأزياء المناسبة لطبيعة الجسم لأن الملابس المصنوعة من الكروشيه أو التريكو تعمل على إبراز عيوب الجسم وإظهاره بشكل ممتلىء، لذا يفضل اختيار درجة أوسع من المقاس الطبيعى لمنع تحديد شكل الجسم وإخفاء عيوبه .

وأشارت إلى وجود بعض الموديلات التى تلعب على إحداث نوع من الخدع البصرية على المظهر كقطع الأزياء التى تتميز بغرز تأخذ شكل التقليمات الطولية، والتى تساعد على منح الجسم مزيداً من الطول لصاحبات القامة القصيرة، بالإضافة إلى الغرز العرضية التى تناسب صاحبات الجسم الممشوق والنحيف، أما غرزة الأناناس التى تشبه زهرة اللوتس فتعد الاختيار الأمثل لمن تعانى من امتلاء منطقة الصدر .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة