أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

جاذبية‮ ‬تقييم السهم تدعم‮ »‬عامر جروب‮« ‬في توحيد سعر الطرحين الخاص والعام


محمد فضل

انتهجت مجموعة »عامر جروب« استراتيجية جديدة في وضع معايير وعناصر جذب واحدة للطرحين الخاص والعام عبر توحيد سعر الطرحين وعدم تقديم اي مميزات اضافية للطرح العام من خلال اجراء خصم لسعر الاخير عن نظيره الخاص.. استنادا الي جاذبية تقييم سعر السهم والذي لم يتضمن بعض الاصول مثل جامعة »كاليفورنيا« بمنطقة العلمين.

 
 
 علاء سبع
ويأتي توحيد سعر الطرحين في الوقت الذي اكد فيه البعض عدم مناسبة التوقيت حاليا في ظل انخفاض احجام التداول وعدم وجود رؤية واضحة عن اتجاهات سوق المال المحلية.. وهو ما طرح تساؤلا حول فرص نجاح الاكتتاب العام خاصة ان المتعاملين الافراد يفضلون بيع اسهم الطرح بمجرد تسجيلها هوامش ربحية محدودة بدعم من تلقي سعر الاسهم التي في حوزتهم خصما عن اسهم الطرح الخاص.
 
كان علاء سبع، الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار »بلتون فاينانشيال«، مدير طرح »عامر جروب«، قد اكد ان توحيد سعر الطرحين يأتي من منطلق ارتفاع فرص نمو الشركة، واستهداف استقطاب شريحة المستثمرين الراغبين في الاستثمار طويل الاجل في السهم.
 
واكد خبراء سوق المال صعوبة تحديد مدي فرص نجاح الطرح العام في ظل عدم تمتعه بأي مزايا اضافية عن الطرح الخاص.. لكنهم اشاروا الي ان عدم تضمن تقييم سعر سهم »عامر جروب« بعض الاصول يجعل سعر التقييم جذابا.. بالاضافة الي ان محدودية الحصة المطروحة في الاكتتاب العام للمتعاملين الافراد ستقلل من صعوبة تغطيته، حيث تصل الي 220 مليون جنيه من اجمالي قيمة الطرح البالغة 1.140 مليار جنيه.
 
واشاروا الي عدم امكانية الاستناد الي ارتفاع فرص نمو الشركة في الاحتفاظ بالسهم.. لان هناك حالات طرح مشابهة مثل »جهينة« والتي شهدت بيعا مكثفا من جانب المتعاملين الافراد في اولي جلسات التداول رغم ارتفاع فرص نمو الشركة، خاصة ان شريحة كبيرة من المتعاملين حاليا يفضلون بيع الاسهم في يوم التسوية.
 
اوضح شريف سامي، العضو المنتدب بشركة مصر المالية للاستثمارات، ان الفترة الاخيرة شهدت انخفاض الاسعار السوقية لاسهم الشركات في الايام الاولي من طرحها بالبورصة ضاربا مثالا بتراجع سهم »جهينة« خلال جلسة التداول الاولي في سوق المال بنحو %10.52 ليغلق عند مستوي 4.34 جنيه.. بالاضافة الي انخفاض بعض الاسهم بعد مرور جلسات قليلة من تاريخ الطرح علي غرار سهمي »بالم هيلز« و»طلعت مصطفي« وتسبب ذلك في خلق دافع لدي شريحة من المتعاملين الافراد بشراء اسهم الطروحات بعد مرور ايام علي طرح الشركة بدافع من توقعات بانخفاض المستويات السعرية للسهم.
 
واضاف »سامي« ان بنوك الاستثمار ابتدعت فكرة انخفاض سعر الطرح العام عن الخاص حتي يتم خلق تداول علي السهم خلال الايام الاولي من التداول الاولي في سوق المال بنحو %10.52 ليغلق عند مستوي 4.34 جنيه.. بالاضافة الي انخفاض بعض الاسهم بعد مرور جلسات قليلة من تاريخ الطرح علي غرار سهمي »بالم هيلز« و»طلعت مصطفي« وتسبب ذلك في خلق دافع لدي شريحة من المتعاملين الافراد بشراء اسهم الطروحات بعد مرور ايام علي طرح الشركة بدافع من توقعات بانخفاض المستويات السعرية للسهم.
 
واضاف »سامي« ان بنوك الاستثمار ابتدعت فكرة انخفاض سعر الطرح العام عن الخاص حتي يتم خلق تداول علي السهم خلال الايام الاولي من الطرح بالبورصة عبر الاستناد الي احتمالية ارتفاع السهم خلال هذه الجلسات بدعم من انخفاض سعره عن الطرح الخاص، مما يدفع المتعاملين الافراد المكتتبين في الطرح العام الي بيع الاسهم بعد تحقيق مكاسب محدودة في وقت سريع.
 
واشار الي ان دخول الافراد في اي سهم سيضمن وجود تداول جيد عليه، عكس المؤسسات المالية التي تنفذ عمليات شراء وبيع علي فترات متباعدة، مما يؤدي الي تباطؤ حركة السهم علي غرار سهم »عز الدخيلة«.
 
واستبعد العضو المنتدب بشركة مصر المالية للاستثمارات« امكانية الارتكاز علي ان ارتفاع فرص نمو مجموعة »عامر جروب« بدعم من مشروعاتها التي مازالت تحت الانشاء، يمكن ان يعوض عدم وجود خصم في سعر الطرح العام للسهم بدعوي ان وضعية الشركة ووجود فرص اقامة منتجعات سياحية اخري مستقبليا سيدفع المتعاملين الافراد نحو الاحتفاظ بالسهم علي المديين المتوسط والطويل مثل المؤسسات المالية.
 
فالشركات الاخري مثل »جهينة« والتي شهد سعر سهمها انخفاضا في اولي جلسات تداوله، تمتلك فرص نمو عالية.
 
ومن جانب اخر اكد رئيس احدي شركات السمسرة الكبري ـ رفض نشر اسمه ـ انه بالاضافة الي ارتفاع فرص نمو مجموعة »عامر جروب«، فإن الشركة تستهدف جمع %19.3 فقط من اجمالي الطرح عبر الطرح العام الموجه للمتعاملين الافراد بما يوازي 220 مليون جنيه مما يسهل عملية جمع هذه الحصة. فهي تعتبر محدودة مقارنة بحجم السيولة المتواجدة بسوق المال، في الوقت الذي تعول فيه الشركة علي المؤسسات المالية في انجاح الجزء الاكبر من الطرح بقيمة 920 مليون جنيه.
 
واضاف ان »مجموعة عامر جروب« راعت جاذبية سعر الطرح الذي سيتراوح بين 2.60 الي 3.60 حيث استثنت بعض الاصول من دخولها في التقييم ومن بينها جامعة »كاليفورنيا« بالعلمين، وهو ما يمثل احدي ادوات الخصم لجميع الشرائح المستهدفة من المؤسسات والافراد ذوي الملاءة المالية الكبيرة.. بالاضافة الي الافراد ذوي الملاءة المالية المحدودة.
 
وبلغ اجمالي ايرادات مجموعة »عامر جروب« خلال عام 2007 نحو 445 مليون جنيه وصل الي 1.491 مليار جنيه خلال 2009، وحققت صافي ربح خلال النصف الاول من 2010 بنحو 232 مليون جنيه.
 
وتراوح العائد علي رأس المال بين %62 و%67 خلال السنوات الثلاث الماضية، في الوقت الذي لا يتجاوز فيه حجم الاقتراض ثلث رأس المال.
 
وتخطط الشركة لتوظيف حصيلة الطرح في انجاز المشروعات القائمة والتي تتنوع في عدة قطاعات تتمثل في الفنادق والمطاعم والاسواق التجارية والتطوير العقاري، بالاضافة الي اعتزام التوسع في قطاع المطاعم في »المغرب« و»ليبيا« بمنطقة شمال افريقيا في اعقاب الانتهاء من مشروع »بورتو طرطوس« في سوريا.
 
واتفق مع الرأي السابق شوكت المراغي، العضو المنتدب لقطاع السمسرة لدي بنك »الاستثمار اتش سي«، حيث اكد ان جاذبية التقييم من شأنها تقليل حدة تأثير عدم وجود مزايا منفردة لسعر الطرح العام علي تغطية الاكتتاب في هذا الطرح ونجاح السهم في تحقيق مستويات سعرية جيدة في اعقاب التداول بسوق المال.
 
وقلل »المراغي« من جدوي اضافة خصم سعر الطرح العام مقارنة بالطرح الخاص، حيث تقتصر استفادتها علي جذب شريحة المتعاملين الافراد لتغطية الاكتتاب وخلق سيولة علي السهم، إلا أن هذه الوضعية تدفع شريحة كبيرة من المتعاملين الافراد الي بيع السهم خلال الجلسات الاولي من التداول لتحقيق ارباح محدودة مما يؤدي الي زيادة اوامر العرض والطلب وهو ما ينعكس علي انخفاض سعر السهم بشدة، مما يهدد نجاح الطرح.
 
واشار العضو المنتدب لقطاع السمسرة في بنك الاستثمار »اتش سي« الي ان نجاح طرح »عامر جروب« سيتوقف بصورة كبيرة علي مدي استعداد المؤسسات المالية خاصة صناديق الاستثمار للاكتتاب في الطرح الخاص. فهذه الصناديق تفضل عدم ضخ سيولة كبيرة في نهاية العام حيث يتم تحديد النتائج الاستثمارية للصندوق وحجم الارباح المحققة خلال العام.
 
ومن جانبه رأي عادل عبدالفتاح، رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية العربية »ثمار«، ان جاذبية التقييم ستغني عن وضع خصم لسعر الطرح العام عن نظيره الخاص.. بالاضافة الي امكانية ايقاف حدة البيع السريع للسهم محل الطرح من جانب المتعاملين الافراد بشكل مكثف خلال جلسات التداول الاولي في البورصة.
 
واوضح عبدالفتاح ان السوق وصلت خلال الايام الحالية الي مرحلة اسرع من الاستثمار قصير الاجل، حيث يفضل شريحة كبيرة من المستثمرين الافراد بيع الاسهم في يوم التسوية والاكتفاء بتحقيق هوامش ربحية منخفضة او تحمل خسائر محدودة، وهو ما يجعل الصورة غامضة حول نتائج توحيد سعر الطرحين الخاص والعام لمجموعة »عامر جروب« ومدي تأثيره علي تغطية اكتتاب الطرح العام وكذلك نجاح الرؤية الخاصة بأن ارتفاع معدلات نمو الشركة من المفترض ان تدفع المتعاملين الافراد الي الاستثمار طويل الاجل في السهم.
 
واشار رئيس مجلس ادارة »ثمار« الي ان الطرح العام لـ»عامر جروب« يتسم بميزة تتمثل في انخفاض عدد اسهم هذا الطرح الي 100 الف سهم فقط، وهو ما سيقلل من صعوبة تغطيته حتي في حال انخفاض احجام التداول في السوق حاليا، موضحا ان السوق المصرية نجحت في تغطية اكتتابات ذات قيمة اكبر مؤخرا مثل زيادة رأسمال شركة »اوراسكوم تليكوم« بنحو 4 مليارات جنيه.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة